بيني وبين باريس عهد غير معلن من الوفاء يحرضني على زيارتها بانتظام كل عام ولو لأيام معدودات. وفي كل مرة أجد فيها ما يشدّ الذهن ويشده الخاطر، وأزعم أن هناك من قد يشاطرني هذا (الوله) الباريسي، فيشد الرحال إليها كلما أوتي فرصة! ولقد أمضيت أياماً هادئة هذا الصيف ضيفاً على فاتنة المدائن باريس. كان الطقس خلال تلك الأيام متعدد الأطياف، مرة تملأ شمسه الفضاء، فتشتعل الأبدان، وتبتل الأطراف، ويعتصم الناس من سطوة القيظ ببقع الظل المنتثرة هنا وهناك. وأخرى، تتدثر الشمس برداء السحاب، تارة تطل عبر ثقوبه في خفر العذارى، وأخرى تختبىء خلف ركامه، وكأنهما عاشقان يتناجيان لا تدري أيهما المتيم بالآخر! وأحياناً يحكم السحاب سطوته على كل ما يدركه البصر، ثم تتسلل قطرات منه إلى الأرض فتتناثر لآلىء تعطرها أنفاس الندى، وتغتسل بها أوراق الشجر بعد أن أرهقها الصيف ظمأً وجفافاً! وكم من مرة رجوت رب ذلك السحاب أن يرسله مدراراً إلى ديارنا الظامئة حيثما كانت! وذات أصيل.. حملني الفضول إلى عدد من أحياء باريس القديمة والحديثة، وكانت جولة ممتعة دامت عدة ساعات بدءاً من مقهى (الفوكيت) الشهير، مروراً ببرج (إيفل) ومتحف (اللوفر) و(نوتردام) وقلعة (الباستيل) وميدان (الأوبرا) وانتهاءً بشقيقه ميدان (الكونكورد) بمسلته التي تختال في الفضاء! ومرة.. سرت سيراً حثيثاً عبر أجزاء من الحي اللاتيني الذي وطأت أرضه قبل عقود من الزمن أقدام الأديب العملاق طه حسين، فلم أدر أأحسد باريس لأنها كحلت أجفانها بمرأى العميد، أم أحسده هو لأنه ذاق قهوة باريس وتنفس هواءها وسار في جوادها!! ولقد رأيت عبر جولتي تلك من المباني القديمة ما عقد لساني دهشة وإعجاباً: هناك توأمة حميمة بين هيبة الماضي وشموخ الحاضر، فلا تنافر في الألوان، ولا تناقض في التصاميم، ولا تشوه في الواجهات، وتسللت في صدري آهة أسى على ما حق ببعض مدننا العربية، التي خلعت حجاب الماضي في عشوائية لا لون لها ولا هوية باسم الحداثة العمرانية، فتاهت بسببها خطاها بين القديم والجديد! عدت فيما بعد إلى جادة (الشانزليزيه) الشهيرة التي تتحول كل مساء إلى (بحيرة عربية) يمخر عبابها الغادون والرائحون، ناهيك عن رواد مقاهيها التي تنتشر على ضفتيها، وانتبذت مكاناً قصياً في أحد المقاهي بحيث أرى ولا أُرى! رحت أسائل نفسي ما سر احتكار جادة (الشانز) لاهتمام الأشقاء والشقيقات العرب، والخليجيين منهم خاصة، وكأنه لا يوجد في باريس ما يفتن البصر والفؤاد عداه؟! واستعادت ذاكرتي السؤال نفسه يتردد على أكثر من لسان، ووصف البعض الموقف بأنه (ظاهرة) تستحق التأمل، وشعرت لحظتئذ بعجز عن الرد على ذلك السؤال، ناهيك بتأمل معناه! سألت نفسي بحثاً عن جواب: هل هو الشعور بغربة المكان.. يشد بعضنا إلى بعض لغة والفة وعادات؟ أم هو الحنين إلى الوطن البعيد يجعلنا نقرأ في وجوه بعضنا تقاسيمه وتضاريسه وآهاته وذكرياته؟! وتتداعى في أفئدتنا عبر تلك الوجوه ما ألفناه من كلام ورؤى وأحلام؟! * أم هو الفضول وحده يحثنا على مشاهدة هذا وذاك من (ربعنا) ممن نعرفهم أو لا نعرفهم أو لا يهمنا من أمرهم شيء؟! كثيرون من مرتادي تلك الجادة الشهيرة يشخصون بأبصارهم وكأنهم يبحثون عن شيء ما، في بعضه حنين إلى الأرض الأم، وفي بعضه الآخر فضول من ورائه تطفل ممزوج ب(اللقافة) التي ينكرها الحسّ السويّ، وأستدرك هنا لأقول: إن من بين (النواعم الخليجية وغير الخليجية) التي تغشى هذه الجادة الساحرة في مثل هذا الوقت من كل عام، من تحرص على استراق البصر واستدرار الفضول لدى الآخرين والأخريات، مرة بالزي المغري بالحشمة (باسم الحشمة)، ومرة ب(الحداثة) في الزي، حداثة لا حشمة فيها، والفضول قبل كل شيء وبعد كل شيء، فطرة لا يقوى كل مخلوق على كبحها أو ترويضها!!