«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



س - ج .. الحاسوب
نشر في الجزيرة يوم 07 - 10 - 2000


تشغيل الأقراص الرقمية DVD والوصول لقرص ويندوز؟
* ماذا يمكن ان تفعل لغة فيجوال بيسك؟ وما هي قدرات الكمبيوتر للصوت؟ وسمعت عن أفلام فيديو الأقراص فماذا تكون؟
حمود صالح المنصور - الرياض
بلغة البرمجة VISIAL BASIC يمكن للمبرمج تصميم برامج وتطبيقات حسب رغبته مثل إنشاء برامج مكتبية او برامج محاسبة ومن مزاياها إمكانية الربط والتعامل مع البرامج الأخرى مثل برنامج EXCAL او برنامج Access وغيرها . وبالنسبة لقدرات الكمبيوتر في مجال الصوت فقد سبق طرح هذا الموضوع بشكل موسع .فلا شك أن الكمبيوتر - بفضل التقنيات البرمجية الحديثة - اصبح يشكل الدور الرئيسي في الإنتاج الصوتي. وأتاحت التقنية دمج المؤثرات الصوتية والتلاعب بطبقات الصوت. وانصح كل هاو بهذا المجال إلى اقتناء بطاقة صوت من إحدى سلسلة Sound Blaster Live المزودة بمعالج صوتي عالي التقنية يعرف EMU10K1 Audio Processor والبطاقة من إنتاج شركة CREATIVE التي ضمنت بمجموعة برامج خاصة للإنتاج فمثلاً بتلك المجموعة يمكن تحويل الصوت البشري إلى أي صوت آخر وذلك بمجرد الانتقال لقائمة شريط البرنامج في أعلى الشاشة مع العلم بان هذه التقنية لا توفرها أي بطاقة صوتية أخرى حسبما نعرف,
وبالنسبة لقرص الفيديو فهي تقنية قديمة موجودة ألا أنها انخفضت اسعارها مؤخراً وبدأت بالانتشار بالأسواق المحلية. وهي تقنية الأقراص الرقمية DVD وهي التقنية الجديدة التي ستقضي على وسائل العرض التقليدية (الشريط العادي) وتعمل تلك الأقراص من خلال مشغلات خاصة تأتي على شكل أجهزة مستقلة او أجهزة منزلية مثل Play Station أو على أجهزة الكمبيوتر الشخصية PC . ويتميز مشغل القرص الرقمي DVD-ROM بعرض المادة المتحركة )Video( بصورة عالية الوضوح وصفاء الصوت كما تتيح إمكانية دمج عدة أصوات على الفيلم الواحد . مثل ان يحتوي على سبع لغات عالمية إلى جانب عرض المادة ويمكن للمشاهد اختيار اللغة المناسبة له (الصوت المخزن) . ولا يتسع المجال لطرح كافة المعلومات عنها ويباع المشغل الرقمي في السوق المحلي بسعر يبدأ من 450 ريال ومن اشهر المشغلات المنتشرة حالياً مشغل نوع AFREEY DVD-ROM ويعمل بسرعة 10X وتأخذ ملفات فيديو DVD امتداد الملف VOB ويمكن عبر برامج خاصة فتح تلك الملفات ومن اشهر البرامج برنامج Win DVD من إنتاج شركة Inter Video.
تعريف القرص الليزري
* أنا من متابعي صفحتكم ومشكلتي هي اني هيأت القرص الصلب ولدي قرص التشغيل الخاص بويندوز ولكن عند إعادة التشغيل محرك الأقراص الضوئية (سي دي) كان غير معرف فانا هنا عالق مع نظام دوس ارجو مساعدتي وجزاكم الله كل خير على ما تبذلونه من جهد للقراء.
عزام - بريد إلكتروني
يواجه معظم مستخدمي الكمبيوتر صعوبات عند تركيب أي نظام تشغيل خصوصاً عندما يكون القرص الصلب Hard Disk جديد او هنالك حاجة لإعادة تهيئته Formatted وعلى ضوء ذلك سأطرح الطريقة الأفضل لتثبيت نظام Windows 98 والنظام الجديد Windows ME وهي كما يلي:
الخطوة الأولى:
- يلزم ضبط خاصية بدء القراءة الافتراضية من مشغل الأقراص المدمجة CD- ROM او الرقمية DVD-ROM ويتم ضبط ذلك من برنامج تهيئة الجهاز BIOS ويتم الوصول للبرنامج بضغط - في الغالب - مفتاح DELETE او (مفتاح F2 او F10) عند بدء تشغيل الكمبيوتر وبعد ظهور قائمة تغيير إعدادات الكمبيوتر يجب البحث عن (خاصية أولوية القراءة) وتكون غالباً على شكل أمر 1 ST Boot Device .ويتم ضبط الاختيار على )CDROM( بعد ذلك الخروج من برنامج التهيئة وإدخال قرص إعداد ويندوز SETUP في المشغل وعند بدء التشغيل اختيار أمر BOOT FROM CD-ROM وذلك للدخول على قائمة التركيب واختيار الأمر Start Computer with CD-ROM Support. وبذلك سيظهر محث النظام مع تشغيل القرص المدمج . وبظهور المحث يمكن الانتقال للقرص الليزري او الرقمي بكتابة اسم المشغل - في الغالب يكون مشغل الأقراص بالحرف D- ولكن إذا القرص الصلب HARD DISK كان مقسماً الى قسمين . فسيكون المشغل بالحرف E وهكذا.
وكما ذكرنا يمكن الانتقال لقرص الإعداد بكتابة المشغل مثل D: والانتقال لأحد أدلة النسختين كتابة الأمر CD ENA وإذا كان القرص الصلب جديداً ولم يسبق تقسيمه فيجب كتابة أمر FDISK ثم Y ثم ضغط مفتاح 1 مرتين لتخصيص مساحة القرص كاملة بقسم واحد. ثم إعادة التشغيل وبنفس الخطوات الأولى . ولكن يجب كتابة أمر FORMAT C: /S لتهيئة القرص الصلب مع نسخ ملفات تشغيل النظام . أما في حالة استخدام نظام التشغيل WINDOWS ME فيكتفى بكتابة الأمر FORMAT C: حيث لا يعمل خيار نسخ ملفات النظام بواسطته وبعد إنهاء تهيئة القرص الصلب يتم نسخ ملفات تركيب النظام كاملة الى مجلد خاص على القرص الصلب عند محث النظام يكتب الأمر بالشكل التاليMD C:\SETUP وبعد ان يحدد المستخدم إحدى نسختي ويندوز فان كانت النسخة بواجهة عربية يمكن نسخ ملفات الإعداد كما بالشكل التالي COPY D:\LOC C:\SETUP
وان كانت النسخة بواجهة لاتينية فيكتب الأمر:-
COPY D:\ENA C:\SETUP وان كان النظام ويندوز مللينيوم WINDOWS ME فيجب الانتقال مباشرة دون إعادة تشغيل الى دليل ملفات التركيبC: CD SETUP وفي حال WINDOWS 98 يفضل إعادة تشغيل الكمبيوتر ثم الدخول على القرص الصلب بدليل ملفات التركيب CD SETUP - بعد ذلك يتم إخراج القرص المدمج CD-ROM من القرص ثم كتابة الأمر SETUP لبدء عملية تركيب النظام من القرص الصلب.
مشكلتك في المتصفح
* اصبح جهازي لا يتحمل العدد القليل من الصفحات بحيث اذا فتحت عدداً من الصفحات على الشبكة فان الشاشات تتداخل مع بعضها مما يضطرني الى قفل الجهاز والتشغيل من جديد علما بان سرعة الجهاز 500 والذاكرة 128 وهذه الحالة اتت من فترة قصيرة شاكرا لكم جهدكم ولكم تحياتي.
عمر - ابو احمد - الرياض
المشكلة السابقة ليس لها أية علاقة بالكمبيوتر من ناحية المكونات المادية Hardware, اذ ترجع المشكلة إلى برنامج المتصفح الذي اعتقد انه بنسخة قديمة لذلك أشير عليك الى تثبيت المتصفح الجديد Internet Explorer 5.5, وأما إن كنت تستخدم نظام التشغيل Windows ME فهو يتضمن ذلك الإصدار الحديث.
تغيير البريد على الشبكة
* أشكركم على جهودكم المبذولة. فقد أردت تغيير كلمة السر password من نفس الشركة المشترك لديها بالانترنت وبعد كتابة البيانات وتعبئة البريد الإلكتروني الخاص بي أقوم بإرسالها ثم بعد ذلك تظهر رسالة تقول البريد خطأ مع العلم ان البريد صحيح فما الحل؟
عبد الله اليوسف - القصيم
من الأخبار السارة ان معظم مزودي خدمة ISP الإنترنت بالمملكة العربية السعودية بدؤوا بنشر مواقع لهم على الشبكة العالمية تشتمل على صفحة خاصة (بخدمات المشترك) ومن خلالها يمكن تغيير (كلمة المرور PASSWORD) من نفس الموقع . وكنت اتمنى بان تذكر اسم المزود الذي تشترك فيه لأجل إعطائك عنوان موقعه مع العلم بان معظم مواقع مزودي الخدمة عادةً تكون بنفس اسم امتداد اسم الاشتراك (الذي يأتي بعد اسم المستخدم) وكمثال على ذلك في صحف يكون العنوان SUHUF.NET.SA, وبالنسبة لظهور رسالة الخطأ فلا يمكن لنا تحليل ذلك سوى ان العنوان البريدي المكتوب قد يتضمن خطأ بسيطاً أدى الى عدم نجاح إرسال الرسالة او ان مقدم الخدمة قد لايتيح امكانية تغيير الكلمة السرية في الموقع بسبب اجراءات امنية لديه.
الهاكرز يطردوننا
من الشات
* أنا من أشد المعجبين ببرنامج المايكروسوفت شات ولكن هنالك أشخاص يدعون بالهكرز يقومون بتخريب هذا البرنامج من خلال برامجهم التي تدعى (البوتات) وإنى في الحقيقة من أشد المتضررين منهم خصوصا في الآونة الأخيرة اذ أصبحوا يقومون بطردنا من سيرفرات المايكروسوفت شات بطريقة بشعة تخرب علينا أجهزتنا وتتمثل في شاشة زرقاء تأتي عندما يقومون بكتابة أمر ما ولكن أنا لا أعلم ما معني هذه الأوامر وكيفية عمله، الرجاء إخباري بطريقة استعمال هذه الأوامر وطرق الحماية منها.
سعد ناصر آلزيد - بريد إلكتروني
- نشير الى انه تمت الاجابة على سؤالك في زاوية الحماية والهاكرز في الاسبوع الماضي ولكثرة هذه النوعية من الاسئلة فاننا نعيد الاجابة عليها مع املنا في ان يتم ارسال اية اسئلة خاصة بالهاكرز الى زاوية الحماية والهاكرز التي يعدها الزميل TROJAN MAN وتنشر كل يوم ثلاثاء .ونوضح انه اصبح باستطاعة الهاكرز المحترفين النفوذ الى أجهزة الآخرين وتعطيلها وقطع اتصالها بالإنترنت وكل ذلك يحدث في ظل وجود برامج مساعدة يستخدمها من لديه خبرة فيها, ويعود السبب كذلك الى ان شركة مايكروسوفت الأمريكية ما زالت تتضمن أنظمتها الثغرات الأمنية الكثيرة سواءً في أنظمة تشغيلها او عبر أجهزتها الخادمة SERVERS الخاصة بالمحادثة CHAT او الخاصة بموقع بريدها HOTMAIL لذلك أشير عليك بتركيب إحدى برامج الحماية.
مثل برنامج ZONE ALARM PRO او برنامج BLACKICE والرجوع الى موضوع (برنامج مايكروسوفت CHAT الحماية والأخطار) المنشور بعدد صحيفة الجزيرة رقم 10209 بتاريخ 10 سبتمبر 2000م في موقع أرشيف الجزيرة بالإنترنت.
بطاقة Voodoo 5500
طرح في الأسواق المحلية حديثا بطاقة العرض الجديدة Voodoo 5500 بتقنية 3DFX وسنعرض قريباً تحليلا فنيا عن قدراتها الرسومية وفي مجال عرضها ببرامج الرسوم الثلاثية والألعاب القوية ذات الطابع الحقيقي ويمكن زيارة موقع الشركة المصنعة لها على العنوان التالي www.3DFX.COM
خالد عبد الرحمن البكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.