المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    وفاة ثلاث فلسطينيات بسبب التدافع للحصول على خبز بوسط غزة    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    تعزيز حماية المستهلك    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوسيولوجيا المصحة العربية
نشر في الجزيرة يوم 28 - 06 - 2010

يعمل المجتمع دائماً على أن يواصل أفراده وجودهم في حالة استاتيكية غير متغيرة وبهذا يحق للمجتمع إيداع أحد أفراده بالمصحة النفسية أو (العقلية) بوضوح (!) كوسيلة لإبقاء الجمود واللا تغير الاجتماعي.
وهنا يصبح واضحاً لنا أن المجتمع يقوم ب(حرمان) الفرد من حقوقه وعلاجه في إطار طبي، مما يعني أنه (مريض) على الرغم من أنه يملك قوة شفافة في إدراكه وخبراته الشخصية، وعلاوة على ذلك وباستثناء قطاعات من المجتمع (ناقد) شفاف وفصيح وبليغ للهيكل الاجتماعي.
وحين نحدّق ملياً ونتجاوز النظر من خلال عدسة مسبقة الضبط في حالة المصحات العقلية في الوطن العربي فإننا سنصدم بما يجري داخلها حيث يصبح الأطباء والممرضون (جلاّدين) ويمارسون أعمالاً تتنافى وأخلاقيات المهنة بل وأهم شروطها. فهم يعاقبون النزيل الكثير الأسئلة والمطالب والشكوى (بالعقاقير) التي يمكننا تسميتها بالعقاقير المضادة؛ إذ إن مفعولها هو منوّم ومثبط، وقد تعطى لنزيل ليست شكواه من مرض كالفصام ولكنه موسوس أو لديه Panic attak (نوبة ذعر أو هلع) فتعمل كيمياء الدواء المعطى له لكتم صوته واحتجاجاته ومطالبه، وهي مختلفة جداً عن كيمياء العلاج الحقيقي الذي ينبغي أن يصرف له بانتظام بعيداً عن ملاحظات المدراء السطحية التي تربط (خاصة في مجتمعنا) بين منح دواء ما بسبب كونه مبهجاً أو يمنح متعاطيه نوعاً من الاسترخاء وبين مقولة (لا يعالج بالحرام) وهو اكتسب لديهم (صفة - الحرام) مقارنة بالكحول مثلاً. فهؤلاء لا ينبغي أن يرأسوا مصحات عقلية أو نفسية ولكن ينبغي تحويلهم إلى هيئات تهتم بترشيد الاستهلاك!!
سوسيولوجيا المصحة النفسية لدينا يلخصه موقفنا من نزلائها. وهو موقف ملتبس، فيتجاهل أن العيادات الخاصة أكثرها تسويقاً عيادة الطبيب النفسي، وأن المجتمع يمرّ بفترة تحول. وهو أيضاً لا يجيد إعادة النظر في مسلماته، حيث يجري مزج (الخرافة) بالدين مزجاً متعمداً لنيل مكاسب شخصية أو مركز قيادي يليق بالأشخاص المحبين للظهور بأي شكل!
ومما يزيد الطين بلة أن قريباً لي أدخل نفسه المصحة. ولم يدخل بشكل عادي، بل إن الطاقم الطبي والإداري طلبوا منه إحضار (ولي أمره) لأنه سيوقع على دخوله! وبغض النظر عن كونه يكاد يبلغ الستين، فإن الإسلام ليس من أخلاقياته ومبادئه أن يطلب ولي أمر من رجل راشد وقادم بنفسه إلى مصحة يعرف لماذا يحتاجها! فإن تعامل الدولة مع الأشخاص بموجب بطاقة أحوالهم. ولا يمكن أن يطلب منك شرطي مرور إذا ارتكبت مخالفة أن تذهب للعمدة ليوقع لك شهادة سلبية أي: أنه ينقل بياناتك المدونة منذ سنين في حواسيب الوزارات ويضع ختمه بحذر، ولا يمكن أن يطلب منك رئيس عملك أن تحضر وليّ أمرك لتبرر خطأ أو تلتمس ترقية فمسألة طلبهم من القريب سالف الذكر ثابتة وإن كان قد نجح في محاججتهم بالمنطق ودخول المصحة. يا ليتني لم أدخل! قال ذلك، فقد واجهه الأطباء والممرضون بأهم ما يفكرون به (ما هو الممنوع؟ وإلى متى يحق له أن يشاهد التلفزيون؟ وهل يحق له أن يدخن؟ وهل ستصله الصحف؟ ومتى تصله؟ وما الذرائع الممكنة للخروج؟!).
إننا مطالبون كمجتمع عربي ومسلم أن نزيد صورتنا التاريخية رونقاً فقد كان هذا المجتمع قبل مئات السنين مثلاً للتحضر وقبول البوح وكراهية الكتمان. يكفي أن الشاعر العربي قال يحض صديقا على (الفضفضة) بدلا من همه الشاهق:
ولا بد من شكوى إلى ذي مروءة يواسيك، (أو: يسليك أو: يتوجع) وادعو لكل الناس أن يجنبهم الله الكريم مآسي، (أي اضطراب).
آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.