خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأخضر» يتقدم في التصنيف إلى المركز ال92
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2015

حقق المنتخب السعودي أفضل مركز له منذ كانون الأول (ديسمبر) من عام 2013 عندما بلغ المركز ال87، إذ حلّ «الأخضر» في المرتبة ال92 متقدماً ست خطوات من آخر تصنيف له في الشهر الماضي، حينما حلّ في المرتبة ال98، جاء ذلك في تصنيف كوكاكولا، الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» شهرياً للمنتخبات أمس (الخميس).
وبات التصنيف الدولي هاجساً يلاحق المتابعين الرياضيين في السعودية بعد التراجع التاريخي ل«الأخضر»، وتحديداً في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2012، عندما احتل المرتبة ال126 في أسوأ ترتيب له تاريخياً، وتأتي تلك المتغيرات في الأعوام الأخيرة على مردود المنتخب السعودي بعد أن بلغ أفضل عطاء له منذ تأسيس اتحاد الكرة، وتحديداً في مرحلة العقد الماضي عندما تقدّم «الأخضر» شيئاً فشيئاً في سُلم التصنيف حتى بلغ المركز ال26 في تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2003، إلا أن تردي النتائج في الأعوام الماضية وعدم القدرة على بلوغ نهائيات كأس العالم في نسختين متتاليتين، إضافة إلى الأداء الباهت في أمم آسيا 2011 و2015 أدى إلى تراجع غير مسبوق في الفترة الأخيرة.
عالمياً، تربعت الأرجنتين على صدارة التصنيف العالمي الصادر اليوم (الخميس) عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على رغم خسارتها في المباراة النهائية في بطولة «كوبا أميركا» بركلات الترجيح أمام تشيلي المضيفة بعد تعادلهما (صفر-صفر) في الوقتين الأصلي والإضافي.
وهذه المرة الأولى منذ سبعة أعوام التي تتصدر فيها الأرجنتين التصنيف العالمي بعدما صعدت مركزين، مطيحة بالمتصدرة السابقة ألمانيا التي تغلّبت على ليونيل ميسي ورفاقه في نهائي مونديال البرازيل الصيف الماضي (1-صفر) بعد التمديد.
ورفعت الأرجنتين رصيدها إلى 1573 نقطة بفارق 62 نقطة أمام ألمانيا، التي دفعت ثمن خسارتها الأخيرة على أرضها ودياً أمام الولايات المتحدة (1-2).
بدورها، نزلت بلجيكا من المركز الثاني إلى الثالث (1244 نقطة)، بسبب خسارتها أمام ويلز (صفر-1) في تصفيات كأس أوروبا 2016، بعد أن تغلّبت على فرنسا (4-3). أما تشيلي المتوّجة بطلة لأميركا الجنوبية فصعدت ثمانية مراكز، وأصبحت على عتبة نادي ال10 الأوائل في المركز ال11، فيما أصبحت رومانيا في المركز الثامن بدلاً من ال12، وإنكلترا في المركز التاسع بدلاً من ال15، وويلز إلى المركز ال10 بعد أن صعدت 12 مرتبة بفضل فوزها على بلجيكا.
أما بالنسبة لفرنسا، التي تستضيف نهائيات كأس أوروبا 2016، فتراجعت 13 مركزاً لتصبح في المركز ال22 بعد خسارتها وديا أمام بلجيكا ثم ألبانيا (صفر-1). ويرتدي التصنيف الجديد أهمية كبيرة خصوصاً في أوروبا، لأنه سيحدد رؤوس المجموعات في تصفيات مونديال روسيا 2018، التي تسحب قرعتها في ال25 من الشهر الجاري في سان بطرسبورغ الروسية. وستشكل الدول الأوروبية التسع الأولى في التصنيف الجديد رؤوس المجموعات الأوروبية في سحب القرعة. وكانت آسيا بدأت تصفياتها المزدوجة (مونديال 2018 في روسيا، وكأس آسيا 2019 في الإمارات).
عربياً، تزعمت الجزائر العرب بعدما جاءت في المركز ال19 وب941 نقطة، تليها تونس ال32 ب758 نقطة، كما حافظت مصر على مركزها ال55، فيما صعدت الإمارات إلى المركز ال69 في مقدّم المنتخبات الخليجية متفوّقة على العراق ال86، والأردن في المرتبة ال92، وقطر آخر المنتخبات العربية في نادي المئة ال96.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.