ما بين مؤيد ومعارض لهدم المساجد السبعة في المدينةالمنورة، تبقى تلك المساجد شاهداً على حقبة تاريخية، حملت العديد من الأحداث والوقائع، وكانت خير شاهد على عصر الإسلام منذ 14 قرناً، وتحولاته في المجتمع المدني. تلك المساجد التي تقع في سفح «جبل سلع» (غرب المدينةالمنورة)، لا تزال محل جدال ولغط بين المؤرخين والباحثين، وكذلك رجال الدين، إذ نسبها البعض إلى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما نسبها البعض الآخر إلى عهد الخلفاء الراشدين، ولم تكن أسماؤها وأعدادها أيضاً بمعزل عن الاختلاف والجدل. وبين هذا وذاك، لا تزال المساجد مواقع مهمة لزوار مسجد الرسول الكريم في المدينة، حتى أصبحت أمراً ضرورياً لا تخلو من الزيارة، والاكتظاظ عندها من الدول الإسلامية كافة. يقول المؤرخ والباحث الإسلامي عبدالله الأنصاري «المساجد السبعة تاريخاً وأحكاماً»، إن كثيراً من الناس فضّل هذه المساجد لاعتقادهم أن النبي محمداً عليه السلام صلّى في بعضها، واستجيب له فيها، ويعتقدون أيضاً أن المساجد الباقية كانت مصلى للصحابة في غزوة الخندق. ويلفت إلى أن معظم المؤرخين والباحثين اختلفوا في تلك المساجد، إذ إن منهم من شكك في مواقعها وعددها، ويعتقدون أنها غير صحيحة، بل إنها على درجة التقريب والتوهم والاجتهاد، مشيراً إلى أن منهم من أكد على أن هذه المساجد مستحدثة وليس لها عمق تاريخي فقد كانت بداية القرن العاشر الهجري ثلاثة فقط ثم زادت وبلغت خمسة. وأضاف: « المساجد السبعة اسم يطلق على مجموعة محاريب لسفح جبال سلع، وهي مساجد صغيرة جداً، وتعود تلك المحاريب أو المساجد إلى وقت واقعة غزوة الأحزاب، ويعتبر البعض أن تلك المحاريب جزء من امتداد الغزوة». ويوضح الأنصاري أن المساجد هي مسجد الفتح، ومسجد سلمان، ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد أبي بكر، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد سعد بن معاذ، ومسجد بني حرام، والموجود منها الآن ستة مساجد فقط. من جهته، طالب عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة العلمية الدائمة للإفتاء الشيخ صالح الفوزان بهدم تلك المساجد، التي اعتبرها من البدعة يجب إراحة المسلمين منها. وأضاف: «إن هذه المساجد محدثة وهي مباءة للبدع لا غير، والواجب هدمها وإراحة المسلمين من شرها وشر أهلها، لأنها ليست مساجد وإنما هي مشاهد بدعية». وكانت هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، اعتبرت أن المساجد السبعة في المدينةالمنورة، مساجد بدعية محدثة، نسبت إلى عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الخلفاء واتخذت مزاراً، مؤكدة أنها «مساجد لا أصل لها في الشرع المطهر، ولا يجوز قصدها لعبادة ولا لغيرها بل هي بدعة ظاهرة».