الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    رياض العالم وعالم الرياض    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيترين عرض مسرحي مع عايدة صبرا وجوليا قصّار... «عارضتان» تهمّان بالدخول... إلى الخارج
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2010

قماشة شفافة تفصلنا عنهما، هما الواقفتان من دون حراك أمامنا... ترى أليستا هما عارضتين بلاستيكيتين (مانيكان) في الواجهة؟ بلى، إنّهما كذلك. لا، إنهما تتحركان! هذ هو باختصار ملخّص مسرحية «فيترين» (واجهة المحل) حيث تنبض عارضتان بلاستيكيتان بالحياة حين يرحل الجميع. لحظة ينام البشر تصحوان وتبدآن بالكلام والحراك، فتعكسان واقع الأشخاص الذين زاروهما خلال النهار، وخلال كل نهار من حياتهما، وتعكسان أيضاً واقع الشارع حيث «تقيمان»، بل واقع المدينة بأكملها!
المخرج نعمة نعمة الذي قدّم عمله الأخير عام 2005 وكان عنوانه «ما كنت هيك» يعود هذه المرّة في مسرحية يمكن القول عنها إنّها فريدة في جوّ تكثر فيه الصِيَغ المباشرة في التعبير. المرأة المسجونة عنده، بل الإنسان المسجون، اتّخذ صورة دمية بلاستيكية تُعرَض عليها الثياب في الواجهة كي تشدّ أنظار المارّة وتدفعهم إلى الدخول والشراء. إنسان اليوم مكبّل بأفكارٍ تُفرض عليه وبأفعال يُحكَم بها فيلبسها ويحاول أن يعرضها على الآخرين، كأنّها أفكاره وقناعاته، وهو غير عالم بحقيقة مضمونها تماماً، كتلك العارضة التي لا تميّز بين الألوان فتظنّ الأحمر أخضر والأخضر أصفر!
عايدة صبرا وجوليا قصّار تجسّدان دوري هاتين العارضتين اللتين لا إسم لهما بحيث يمكن أن تكونا أي شخص، فلا أحد محمياً من هجوم الأفكار والمبادئ الغريبة عنّا والمفروضة علينا. جوليا هي تلك الدمية صاحبة الشخصية الجريئة التي تريد أن تتحدّى واقعها فتشد العزم للرحيل وتحمل حقيبتها وتهمّ بالدخول إلى الخارج، إلى الحرية حيث لا زجاج يفصلها عن الناس، إلى السعادة عندما تتمشّى على الشاطئ وتسمع صوت الأمواج وترتمي على الرمال. عايدة هي الدمية المترددة، ترغب حقاً في التحرر من تلك العبودية لكنّها تخاف وتطرح السؤال القاتل الذي يمنع الإنسان المتحيّر من اتخاذ القرار: «ماذا لو...؟» قوّة في التعبير ميّزت قصّار وصبرا فاستطاعتا فعلاً أن تجعلانا نصدّق أنّهما عارضتان بلاستيكيتان حيّتان! واللافت أنّ لكلّ منهما شخصية واضحة المعالم بدءاً بالمشية وصولاً إلى اللاوعي، فجوليا تقول لعايدة: «أنتِ بلا أحلام وأنا بدّي روح». وهنا يمكن أن نفهم كلمة «روح» بأنّها تعني «أذهب» بحسب اللهجة اللبنانية أو تعني «الروح النابضة بالحياة»، أي أريد أن أحيا، وهو ما نريده جميعاً اليوم في هذا العالم العربي إذ نصادف الكثير من الجثث السائرة أو الناطقة. والأخطر أنّنا حين ننظر في المرآة قد نصادف جثة جديدة تتنفّس من دون أن تعيش، تتكلّم من دون أن تقول شيئاً، تنظر من دون أن ترى، تستمع من دون أن تسمع!
قمّة العرض كانت في الرؤية البصرية والسمعية، فكانت مشاهد الفيديو التي نفّذها دافيد حبشي تُعرض على القماشة الشفافة فتنقل لنا خيال العارضتين وذكرياتهما وتصوّراتهما وأحلامهما، وتحمل الجمهور إلى عالمٍ نوستالجيّ يقترب فيه البحر من الواجهة قبل أن تتحوّل الصورة الملوّنة حيطاً رمادياً عالياً، ثمّ جدران بنايات كثيرة تفصل الحالم عن الحلم وتعود به إلى واقع قاسٍ، محزنٍ وأليم. أمّا الأصوات التي صممتها ونفّذتها كريستال فرنكا فشكّلت جزءاً أساسياً من العرض ولم تكن أقل أهمية من الصورة، فرافقت المسرحية ناقلة الأجواء العامة بأمانة واحتراف، فنكاد نرى المارّة بفضل صوت خطواتهم أو نرى شاحنة النفايات تحمّل ما خلّفه السكّان في تلك المستوعبات الضخمة.
وقد تكمن ثغرة في هذا العرض هي صلة الوصل المتينة بين الممثلتين والجمهور، ولا نعرف إن كان السبب هو تشارك نعمة نعمة وجوليا قصار وعايدة صبرا في الكتابة، فأدّى ذلك إلى تفرّق الأفكار وتشتتها! ربما تكون فكرة الاشتراك في الكتابة أو الكتابة الجماعية غير سائدة بكثرة عندنا، كي لا نقول إنّها غير موجودة، وربما يجب السعي الى تطويرها وتشجيعها، ولكن لا بد من إيجاد الصيغة الملائمة لها التي تتيح لشخص واحد فقط أن يضع التسلسل العام، ومن ثمّ يمكن الجميع أن يشترك في بناء الشخصيات والحوارات. وعلى رغم أنّ المخرج نعمة نعمة أعاد صوغ الأفكار كلّها أو نسجها بأسلوبه الخاص، فالنصّ ظل يحتاج الى بعض السبك في بعض الأوقات قبل أن يعود إلى زخمه في النهاية عندما تفهم العارضتان الحقيقة المرّة، فتقولان إنّهما كانتا تريدان دائماً أن تشبها البشر، لكنّ الغريب أنّ البشر هم مَن يشبهونهما، إنّهم يضعون البلاستيك في أجسامهم ويتحوّلون شيئاً فشيئاً إلى دمى بلاستيكية!
«فيترين» مسرحية يمكن مشاهدتها واكتشاف تاريخ بيروت الذي مرّ في أوجّ المراحل وأدناها والتعرّف إلى أنفسنا وبعض التفاصيل الدقيقة في حياتنا بنظرة رومنطيقية وعقلانية وناقدة في آن واحد.
(*) تُعرض المسرحية حتّى 31 الشهر الجاري، مساء كل خميس وجمعة وسبت وأحد، الساعة الثامنة والنصف في مسرح المدينة - الحمرا.
- لمشاهدة مقتطفات من المسرحية الرجاء الضغط على الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=XQtNrTxzkdA&feature=channel


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.