أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    200 فرصة في استثمر بالمدينة    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    موعد مباراة السعودية والبحرين.. والقنوات الناقلة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المعرض العام» في القاهرة ... ألوان التشكيل وتجلياته
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2015

تستمر حتى نهاية حزيران (يونيو) الجاري، فاعليات الدورة ال 32 ل «المعرض العام» الذي يقام سنوياً منذ 1983 في القاهرة، ويعد أحد أبرز الفاعليات الفنية على مستوى التشكيل المصري.
شارك في الدورة 235 فناناً يعرضون 321 عملاً فنياً في مجالات الفن التشكيلي كافة، من رسم وتصوير ونحت وتجهيز في الفراغ وأعمال فوتوغرافيا وفيديو وغيرها. وتتميز هذه الفاعلية السنوية بتمثيلها أجيالاً واتجاهات وأساليب وأفكاراً مختلفة تموج بها ساحة التشكيل المصري، من اللوحة التقليدية بتشعباتها المختلفة، إلى الممارسات الفنية المعاصرة بألوانها وأطيافها، وهو ما يميز هذا الحدث الذي يعد انعكاساً لحال الفن المصري الراهن، بتناقضاته وأساليبه ومستويات الخبرة المتباينة في عروضه.
يطالعنا المعرض في كل دورة بتشكيلة تتراوح عادة ما بين الغث والسمين. فثمة أعمال تميزها المعالجات البصرية الرصينة للشكل، بينما يطغى المحتوى في غيرها على الشكل وينحّيه جانباً. وثمة أعمال أخرى توائم ما بين الشكل والمحتوى من دون إفراط. ونورد هنا بعض النماذج، من قبيل الانتقاء العددي فقط.
ففي مجال التصوير، يعرض الفنان سمير فؤاد عملاً من خمسة أجزاء، لوحة بثلاث لوحات إحداها ذات حجم كبير. أما الجزءان المتبقيان فقد أفردهما للكلمة المصاحبة التي تعد جزءاً من العمل، يعتمد العمل في محتواه على أحداث أسطورة طروادة الشهيرة، مع إيحاءات بصرية تلامس على نحو ما مجريات الأحداث على الساحة المصرية.
على مستوى التجهيز في الفراغ، يبرز عمل الفوتوغرافي أيمن لطفي «التطهّر»، إذ تحمل أعماله طابعاً درامياً وتركيبياً. علّق لطفي على مدخل المساحة المعدّة للعرض، صورة كبيرة لوجه أنثوي، وفي الداخل أعد حوض استحمام في وسط القاعة يمكنك أن تلمح فيه (من طريق عارض الصور بروجكتور) شبحاً غائماً لفتاة تزيل ما علق ببدنها من أوساخ. ويحيط بها على الجانبين مشهدان معلقان على جانبي القاعة، أحدهما لامرأة في ثياب سوداء بملامح شيطانية، وأخرى في ثياب بيضاء ملائكية. يحمل العمل إسقاطاً على ما مرّت به مصر من أحداث، وما شاب هذه الأحداث من صراع للأفكار والأيديولوجيات.
هذان نموذجان لشريحة من الممارسات المشاركة في المعرض العام، يوازن كلاهما بين المستوى البصري والمضمون كذلك. تتعدد مستويات بقية الأعمال المعروضة وتتفاوت قدرتها على ابتكار محتوى واضح المعالم. فمنها من طرح في شكل صريح العديد من الإشكاليات، ومنها ما تمتع بفقر في المحتوى والشكل معاً، وهو أمر لا يعيب «المعرض العام» والذي من المفترض أن يستوعب شرائح المشهد الفني كافة أياً كان توجهها، من دون حصاره في أساليب أو رؤى بعينها، وهي سمة تميزه عن بقية المعارض الأخرى التي تقام على مدار العام.
حظيت هذه الدورة بأجواء تنظيمية جيدة، لعل سببها اختيار محمد طلعت الذي يتمتع بقدرة على التنظيم وخبرة في إدارة الفاعليات الفنية اكتسبهما من عمله كمدير لقصر الفنون بالقاهرة لسنوات، إضافة إلى إدارته باقتدار لإحدى القاعات الخاصة في حي الزمالك العريق، ما أكسبه خبرة المواءمة بين آليات السوق وأدوات الإبداع المعاصرة وفهماً لطبيعة الحركة الفنية المصرية وما يموج بها من أفكار واتجاهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.