وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة لفن «البيرفورمانس» في القاهرة
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2011

ورقة صغيرة ترفعها في وجهك فتاتان قبل دخولك القاعة. الورقة كتِب عليها باللغة الإنكليزية «تنفس». وهو ما تأمرانك بفعله وبلهجة صارمة كشرط للدخول. بعد أن يكتمل العدد داخل القاعة المظلمة يلتف الحاضرون في حلقة شبه كاملة ليبدأ العرض.
حركات أشبه بتدريبات اليوغا تقوم بها شابة ممشوقة القوام. ويشارك الحاضرون بدورهم في ما يحدث بناءً على توجيهاتها. لحظات من الهدوء تفرضها تمارين التنفس تتخللها صيحات لإضفاء نوع من التوتر، في حالة أقرب ما تكون إلى جلسات الاستشفاء. يستمر الأمر على هذه الحال حتى تتوقف السيدة أمام مشهد لغابة كثيفة تستحضره أمام عيون الحاضرين ذهنياً في البداية. ثم من خلال شاشة كومبيوتر. إنه العرض الذي تقدمه الفنانة جانيت بيلوتو، ضمن ورشة فن «البيرفورمانس» التي تقام حالياً في القاهرة حتى نهاية هذا الشهر. جانيت بيلوتو فنانة كندية تعيش وتعمل في دبي، حيث تدرس الفن في جامعة الشيخ زايد، وهي تعتمد في أعمالها على الأداء الحي. وعرضت أعمالها الفنية في عدد من العواصم والمهرجانات الدولية حول العالم.
العرض هو جزء من ورشة عمل يتبناها «مركز مختار الثقافي» ويشرف عليها الفنان المصري شادي أديب سلامة. وهي ورشة مخصصة لفن «البيرفورمانس». وهو أحد الفنون الأدائية التي تنتمي إلى مجال التشكيل. وتعد أحد فنون التعبير التي فرضت نفسها أخيراً على الساحة الفنية باعتبارها إحدى أدوات التشكيل.
تضم الورشة مجموعة من طلاب الفنون يتدربون على مدار شهر على مبادئ فن البيرفورمانس وأساليبه المختلفة من خلال مجموعة من الفنانين المصريين والأجانب ممن يعتمدون في أعمالهم على هذا الفن ومن بينهم جانيت بيلوتو، ميريت ميشيل وكمال ربيع. يتم التدريب من خلال الرؤية العملية للعروض الحية، إضافة إلى مشاهدة عدد من الأعمال الأخرى بواسطة الفيديو لفنانين مختلفين حول العالم. بحيث يتمكن المشاركون في نهاية الورشة من الإلمام بالكثير من جوانب الفن. وثمة عرض جماعي سيقدم في نهاية الورشة يشارك فيه أعضاؤها بعنوان “مشاهد من شوارع القاهرة”، وهو بمثابة التجربة العملية الأولى لجميع المشاركين في الورشة، واختباراً حقيقياً للمهارات التي اكتسبوها.
وفن «البيرفورمانس» هو أحد الفنون المعاصرة التي لم يتم تسليط الضوء عليها، وهو فن بصري في الأساس، لكن معظم ممارسيه يستندون عادة إلى خلفية مسرحية، على رغم وقوفه على المسافة نفسها بين التشكيل والمسرح. فهو يُنظر إليه في الخارج من وجهة نظر تشكيلية تعتمد على الشكل واللون والضوء والعناصر الأخرى الموجودة في التشكيل. وهو عرض أدائي لا يعتمد على نص مكتوب ولا توجد فيه بداية ونهاية معروفتان سلفاً. فهو أشبه بالكائن الحي الذي يتكيف وفقاً للموقف والتفاعل الآني مع المشاهد أو الجمهور. وهو فن بصري يعتمد على الفكرة في الأساس، وتستخدم فيه الحركة والإضاءة والأداء الجسدي للفنان بدلاً من استخدام اللون إضافة إلى التفاعل مع الجمهور المشاهد.
الفنان شادي أديب سلامة، هو أستاذ مساعد في قسم التصميمات في كلية التربية الفنية في القاهرة، وله العديد من الأعمال التي تعتمد على الأداء الحي أو فن البيرفورمانس، وهو أول فنان تشكيلي يتولى الإشراف على هذه الورشة خلال دوراتها الأربع التي أقيمت خلال السنوات الماضية، إذ كانت توكل مهمة الإشراف عليها عادة إلى أحد المسرحيين. وهو يرى أن فن البيرفورمانس هو فن بصري في الأساس ويخضع لمعايير الرؤية البصرية الجمالية على رغم وجوده في منتصف المسافة ما بين التشكيل والمسرح.
يقول سلامة: «فن البيرفورمانس هو فن من دون قواعد، يعتمد على الأداء الحي، لكنه في الوقت ذاته يستعين بأدوات أخرى مساعدة من أجل التعبير. ويقدم لك مشهداً من الصعب نسيانه من خلال الصدمة أو التسلية. ونحن في هذه الورشة نحاول قدر المستطاع أن نقترب من هذا المفهوم من دون إفتعال أو تصنع».
ويضيف: «هذه هي المرة الأولى التي أدير فيها ورشة لهذا الفن، نزولاً عند رغبة مدير القاعة الفنان تامر عاصم. فالورشة كانت تدار من قبل بواسطة فنانين لهم خلفية مسرحية. وهذه هي المرة الأولى التي يديرها فنان تشكيلي. وأنا عادة أميل لمثل هذا النوع من النشاط الحر لأنه يدعو إلى التفكير بشكل مختلف عن المنهج الأكاديمي الذي يقدم داخل الكليات».
والبيرفورمانس هو أحد الأشكال الفنية المعروفة، فقد عرف طريقه إلى الوجود منذ خمسينات القرن الماضي. وبدأ في الانتشار منذ بداية السبعينات، وتعرف عليه الجمهور في مصر للمرة الأولى مطلع التسعينات من خلال الدورات الأولى لصالون الشباب. لكنه على رغم كل ما تقدّم، لا يدرس داخل الكليات الفنية رغم الإقبال على دراسته من قبل الأجيال الجديدة من الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.