البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منشآت صحية تعاني من تأخر «التأمين» في سداد مستحقاتها
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2010

تعاني 27 منشأة صحية من تأخر حصولها على مستحقات يبلغ مجموعها 52.5 مليون ريال، نصيب المستشفيات منها 12.5 مليون ريال، بينما تبلغ حصة المستوصفات والمراكز الطبية 40 مليون ريال.
وقال رئيس اللجنة الطبية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض الدكتور سامي العبدالكريم، إن عدداً من رجال الأعمال أصحاب المستشفيات والمراكز الصحية رفعوا بطلب تحصيل المبالغ المستحقة لهم على شركات التأمين، وأن اللجنة ارتأت في ذلك الرفع إلى اللجنة الوطنية الصحية في مجلس الغرف السعودية، بغية مناقشة الموضوع والنظر في هذه المطالب والرفع لذوي العلاقة للإسراع في حل هذه المشكلة.
وأضاف: «نحن في اللجنة الطبية في غرفة الرياض قمنا بالتعميم على المتضررين من شركات التأمين، لتزويدنا بحجم المديونيات، وتم حصر المستحقات على المستشفيات والمراكز الصحية في العامين 2005 و2006 والتي تجاوزت 50 مليون ريال، ثم تم الرفع إلى مجلس الغرف السعودية للمتابعة».
وقال العبدالكريم: «سنرفع هذا الموضوع إلى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) لإقناعهم، ووضع حل وآلية سداد للمديونية المترتبة على تلك الشركات، وأخذ التعهد على الشركات بعدم تكرار ذلك في المستقبل».
وتساءل رئيس اللجنة في غرفة الرياض، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس اللجنة الصحية الوطنية في مجلس الغرف، لماذا تم إيقاف نشاط بعض شركات التأمين من دون تصفية الحقوق المترتبة عليها؟ مؤكداً أن رجال الأعمال يطالبون بالتدخل السريع للدفع من الضمان البنكي الذي تقدمه شركات التأمين إلى مؤسسة النقد والذي يبلغ 100 مليون ريال، مؤكداً أن عدد الشركات التي عليها مستحقات تبلغ خمسة على الأقل.
وذكر أن عدداً من شركات التأمين المتعثرة في سداد ديونها على المستشفيات والمراكز الصحية لا تزال تعمل حتى الآن.
وأضاف: «نحن الآن مرتبطون بنظام الكتروني مع شركات التأمين ومجلس الضمان الصحي، ومن خلاله يمكن أن نتجنب حصول مثل هذه القضية مرة أخرى».
وبحسب آخر إحصاءات متوافرة فإن عدد مقدمي الخدمات الصحية المعتمدين من مجلس الضمان الصحي نما بنسبة 20 في المئة، إذ بلغت نسبة زيادة المستوصفات المعتمدة 36 في المئة، والمستشفيات 11 في المئة، ومجمع العيادات 23 في المئة والصيدليات 16 في المئة.
ولجهة تقسيم المرافق الصحية من جانب المرجعية (حكومي وخاص) تبلغ حصة القطاع الخاص من المرافق المعتمدة ما يقارب 1186 مرفقاً، تمثل 97 في المئة من إجمالي المرافق المعتمدة بنهاية عام 2008، بينما تبلغ نسبة القطاع العام 31 مرفقاً ممثلة نسبة 3 في المئة من إجمالي المرافق المعتمدة.
ويبلغ عدد شركات التأمين الصحي المؤهلة نهائياًً ومبدئياً 25 شركة.
ويتوقع المجلس تزايد عدد الشركات العاملة في هذا المجال مع استمرار تطبيق النظام واتساع الشرائح المستهدفة، كما بلغ إجمالي أقساط التأمين 6.2 بليون ريال، وبلغ عدد المؤمن عليهم 4.8 مليون مؤمن بنهاية عام 2008.
وبحسب مؤسسة النقد فإن من شروط الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط التأمين أو إعادة التأمين وجود ضمان بنكي غير قابل للإلغاء بمبلغ يعادل رأس المال المطلوب، يكون لمصلحة مؤسسة النقد من أحد البنوك المحلية، يجدد تلقائياً حتى سداد رأس المال بالكامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.