كان المعمّر جان جبور مزهواً بمنزله الترابي المشاد منذ أكثر من مئتي عام في بلدة «تعنايل» البقاعية الواقعة قرب مدينة زحلة شرقي لبنان. وكان يجيب بدعابة على الأسئلة المتعلقة بأسباب عشقه لمنزله قائلاً: «شو الكن معي بدي حوّلوا لمتحف»!؟ لم يدر في خلد جبور قطّ أن دعابته هذه ستتحول يوماً ما الى حقيقة، فقد صار «بيته» بعد قرنين من تشييده متحفاً قديماً يجسّد الهندسة المعمارية التقليدية لبيوتات الضيعة اللبنانية، والقصة تبلورت بعد أن لفت هذا البيت نظر «المؤسسة الوطنية للتراث» فاستأجرته بمبلغ رمزي لمدة 15 عاماً بالتعاون مع مؤسسة «أركانسييل» الخيرية بغية تحويله الى متحف. وكان لمؤسس هذه المؤسسة الخيرية بيار عيسى دور كبير في تحقيق هذه الفكرة، وهو كان يضع سيناريوهات لبناء «بيت أجدادنا» منذ العام 2006. «ليوان، يوك، كوّارة»! لن يتأخر الزائر في معرفة أن الحديقة البسيطة التابعة للبيت التراثي كانت قديماً عبارة عن اسطبل أو حظيرة حيوانات، مع أن طالبات المعهد العالي للهندسة الزراعية في «جامعة القديس يوسف» وفقّن في تنسيقها وتجهيزها على نمط القرون الماضية، فتوزعت البسط ومقاعد الخيزران وصولاً الى الجرار والأباريق الفخارية وأطباق القشّ على أرجاء الحديقة التي تشرف عليها «مصطبة» تحمل جذوع أشجار يابسة ضخمة تسند سقفاً خشبياً قديماً من جذوع الأشجار الهرمة أيضاً. أما الحديقة فقد غرست فيها أشجار الحور واللزاب التي كانت تستخدم في صناعة سقوف المنازل قديماً، فضلاً عن الأشجار المثمرة والخضار والحبوب. بعد الحديقة والفسحة الخارجية التي «يشرح الجلوس في فيئها القلب»، يلج الزائر الدار التي قسّمت حسب التقطيع التقليدي لبيوتات الريف في لبنان بهدف ابراز الحياة القروية. فمن «الليوان» أي الفسحة الداخلية الى عتبة الغرفة التي كانت تستخدم لاستحمام الأطفال و «اليوك» المحفور داخل الحيطان ليجمع «عفش» المنامة من لحافات وشراشف وبطانيات داخل الحائط، وصولا الى زخارف «الحوارة» والسقف، ثم موجودات الغرف من «النملية» التي تحفظ الطعام الى موقد الحطب الطينّي و «البابور» النحاسي والأواني النحاسية والفخارية والخشبية وقنديل الإنارة فكوّارة القمح و «مبيّضة» الدجاج وجرن الكبة و «المعجن» وفنجان القهوة او الصحن المحفوظ داخل الحائط حيث كان يخصص لكلّ شخص وعاء أو فنجان واحد يضعه داخل كوة في جدار المنزل... وغير ذلك من «صمديات» قديمة. أما في غرفة الجلوس فيجد الزائر الأثاث التقليدي للعائلة الريفية من حصيرة وديوان وسرير وصندوق العروس ومنقل وسراج وبسط... وغير ذلك من موجودات «بيوتات» القرية القديمة. هذه الأسماء القديمة لأقسام المنزل سرعان ما يكتشفها زائر «متحف تربل الترابي»، فلا تقف الأمور عند هذا الحدّ فقط. فالمنزل الترابي يسمى «أخرس» بمعنى أنه يمتصّ الصوت ويحافظ على حرارة الغرف ورطوبتها لإنها مبنية من تراب الفرز و «تبن» القمح، فيما يسهم «الكلس» الأبيض الذي تطلى به جدران المنزل الخارجية في طرد الحشرات والأفاعي وسقوفه تحميها «رباطات» وأرضه من باطون مما يعني أنها بيوت «صحيّة وتتنفس» أيضاً! والمثير هنا أن بيوتات «ضيعة تعنايل» القديمة التي تضمّ «متحف تربل» مفتوحة لاستقبال «النزلاء» الراغبين في العودة الى التراث القديم ولو لساعات. وهكذا يتوزع نزلاء الضيعة على بيوتات قديمة يتشاركون فيها مطبخاً واحداً وحمامات مشتركة، بحيث يطبخون الطعام القروي الذي يراعي الشروط البيئية ويخبزون خبز التنور ويعيشون حياة القرية. ولأن «بيت الضيق يتسع لمئة صديق» تنشأ بين الأشخاص الوافدين من مناطق وبيئات مختلفة صداقات تكسر الحواجز الإجتماعية وتنشر فكرة ثقافة السلام التي تحاول «أركانسييل» نشرها في المجتمع اللبناني على تنوع ابنائه وانتماءاتهم. الى ذلك يمكن لزائر متحف تربل زيارة قاعة السمعيات والبصريات لمشاهدة أفلام قصيرة عن الحياة والتقاليد الريفية في سهل البقاع، كذلك يمكنه أن يقصد «دكان» المتحف الذي يعرض منشورات وبطاقات وأقراصاً ممغنطة حول فنّ الهندسة التقليدية وعن تقاليد المنطقة وصناعاتها الحرفية ومنتوجاتها ونباتاتها.