مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عناوين المسلسلات المصرية... أزمة تتجدّد سنوياً
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2015

شهدت غالبية المسلسلات التلفزيونية المصرية التي تصوَّر لتُعرض خلال شهر رمضان، حالة شديدة من الارتباك في ما يتعلق بعناوينها التي تغيرت كثيراً، في محاولة من القائمين عليها للوصول إلى أفضل اسم يمكن أن يعبّر عن مضمون العمل والغرض منه، كما يسهّل من تسويقه والترويج له وجذب الجمهور إليه.
واللافت، أن العناوين باتت تمثّل صداعاً مزمناً في رؤوس أصحاب المسلسلات، نظراً الى الكم الكبير من الأعمال المنتجة خلال الأعوام الأخيرة، وهو ما دفع بعضهم الى الاستعانة ببعض أسماء الأغنيات الشهيرة لكبار أهل المغنى لتكون عناوين لأعمالهم، ويختار بعضهم الآخر العديد من العناوين قبل الاستقرار على اسم نهائي قد يتغيّر قبل العرض بفترة وجيزة.
وجاء في مقدّم الأعمال التي تغيّرت عناوينها، مسلسل «كسارة البندق» لغادة عبد الرازق وأحمد راتب وأيتن عامر، تأليف هالة الزغندي وإخراج إسلام خيري، إذ تغيّر عنوانه مع بدء تصويره إلى «الكابوس» على اعتبار أن الاسم الجديد أكثر ملاءمةً للأحداث وشخصية بطلة العمل.
وبعدما حمل مسلسل هاني سلامة عنوان «قسمة ونصيب» من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج عطية أمين الذي حل بدلاً من علي إدريس، تغير إلى «قسمتك ونصيبك» ثم «قسمتك ونصيبي»، قبل أن يستقر نهائياً على «نصيبي وقسمتك». كما حمل مسلسل فيفي عبده وسمية الخشاب، تأليف فتحي الجندي وإخراج ياسر زايد، عنوان «حركات ستات» قبل تغييره الى «يا أنا يا هي» لتقارب اسمه مع عنوان فيلم «زنقة ستات» لحسن الرداد، ثم استقرّ في النهاية على عنوان «يا أنا يا إنت».
أما مسلسل «كش ملك» لمجدي كامل وسوزان نجم الدين ونهال عنبر وإبراهيم يسري وإخراج حسام عبد الرحمن، فتغير عنوانه فجأة بعد الانتهاء من تصويره إلى «الماريونيت»، وكان حمل في البداية عنوان «لا تشرب القهوة مع نهال»، ثم تغير إلى «لا تشرب الشاي مع نهال»، واستمرّ كذلك حتى الربع الأول من تصويره قبل أن يتغيّر إلى «كش ملك».
وتغيّر أيضاً عنوان الجزء الثاني من مسلسل «ضابط وضابط» لطارق لطفي ومحمد كريم وبثينة رشوان وإخراج هاني إسماعيل، إلى «الضابط والجلاد». وظلّ هذا الاسم يتردد طوال مدة التصوير التي تجاوزت العامين، وتغير عنوانه فجأة بعد عملية التوليف إلى «أولاد السيدة»، نسبةً إلى حي السيدة زينب العريق الذي تدور فيه الأحداث. وتغيّر عنوان مسلسل «لعبة إبليس» ليوسف الشريف ومحمد رياض وفريال يوسف، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال، إلى «الساحر».
وبعدما انتشرت أخبار كثيرة حول مسلسل «زوجة مفروسة جداً» لداليا البحيري وخالد سرحان، تأليف أماني ضرغام وإخراج أحمد نور، تغير العنوان إلى «زوجة مفروسة» ثم «يوميات زوجة مفروسة». كما تغير عنوان مسلسل «حسابات خاصة» لطارق لطفي وفاروق الفيشاوي ودرة وخالد سليم ولقاء الخميسي وإخراج أحمد خالد، إلى «بعد البداية».
أما مسلسل «الأستاذ بلبل وحرمه» لفتحي عبد الوهاب ورانيا فريد شوقي وإخراج رائد لبيب، فغيّر فريق عمله بعد أكثر من أسبوع من تصويره العنوان إلى «الأستاذ وحرمه»، واستقرّ أخيراً على «بلبل وحرمه».
وغيّر المخرج محمد النجار والمؤلف محمد الباسوسي، عنوان مسلسلهما «ضرب نار» لأحمد فلوكس وإيمان العاصي وبشرى، إلى «الضرب في الممنوع» ثم استقرا في النهاية على عنوان «الدخول في الممنوع».
وحمل مسلسل حسن الرداد الجديد في البداية عنوان «السفاح»، لكن تطابق العنوان مع عنوان فيلم قدّمه هاني سلامة عام 2009، دفع فريق عمله الى تغييره ليصبح «رد اعتبار».
وتغيّر عنوان مسلسل «العهد» لغادة عادل وآسر يس وكندة علوش وهنا شيحة، إلى «العهد/ الكلام المباح».
أما أسرة مسلسل «الضاحك الباكي»، من تأليف محمد الغيطي وإخراج مجدي أبو عميرة، والذي يتناول قصة حياة نجيب الريحاني، فتفكّر في تغيير عنوانه إلى «نجيب وبديعة»، خصوصاً أن غالبية أحداثه تركز على العلاقة الفنية والزوجية التي جمعت الريحاني وبديعة مصابني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.