8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    5 إشارات تدل على نقص العناصر الغذائية في جسمك    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    فجر صناعة السيارات في السعودية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارقة تحتفي برسوم كتب الطفل ... معرضاً وكتاباً
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2015

لا يقوم كتاب للأطفال من دون رسوم ترافقه. هذا أمر بات محسوماً في عالم أدب الطفل. الرسوم أضحت جزءاً من الأدب هذا، وهي ليست مجرد تزيين للقصة أو المحتوى أو إبداع على هامش الكتاب مقدار ما تمثل نصاً آخر يضاف إلى النص الأصلي. لكنّ هذه المعايير لا تنطبق على كل ما يصدر من كتب للأطفال في العالم العربي. بعض دور النشر لا تولي الرسوم كبير اهتمام مكتفية بالنص المقروء وفي ظنها أن القصة وحدها تكفي. وقد فاتها فعلاً أن الرسوم تساعد القارئ الصغير على فهم القصة وتحليلها وعلى استخدام مخيلته عند القراءة، عطفاً على الدور الجمالي التي تؤديها هذه الرسوم متيحة للطفل أو الفتى (الطفلة والفتاة) أن يتذوقا لعبة الخطوط والألوان والأشكال. واليوم أصبح فن الرسم للأطفال ينافس فن الكتابة الروائية والقصصية لهم، وقد نجح رسامون في خلق عالم تشكيلي يضاهي عوالم التشكيل الابداعي. وفي أحيان يكتشف الناقد أو القارئ الكبير عندما يفتح قصة أو رواية للأطفال أن الرسوم هي أهم من النصوص وأجمل وأشد تعبيراً عن الجو الذي تدور فيه الأحداث. لكنّ الكتب الناجحة في هذا المجال هي التي توازن بين النص البديع والرسوم الجميلة والمبدعة. ولعل هذا ما يؤكده معرض الشارقة لرسوم الطفل في دورته الرابعة، وهو معرض عربي وعالمي يعد حدثاً فريداً في عالم فن الطفل، وقد رافق المعرض هذا مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب التي يترأسها أحمد بن ركاض العامري. وقد صدرت الأعمال الفنية المعروضة والفائزة في كتاب فني ضخم هو أشبه بمعرض متحرك. وقد يشكل هذا الكتاب مرجعاً حقيقياً لمقاربة هذا الفن المتطور والحديث.
وكما يرد في الكتاب، تعد رسوم كتب الأطفال عالماً شديد الجاذبية، مسكوناً بالدهشة، بالإضافة إلى قيمتها التعبيرية ودورها في إثارة الحواس والارتقاء والتذوق لدى الصغار في مراحلهم المختلفة، من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الفتوة فالرشد، وهي تضيء على النص المكتوب، وتتوازى معه في الخيال عبر تنوع التشكيل واتساع أفقه وثرائه. وإذا كان الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يقول: «الصورة خير من ألف كلمة»، فإننا نجد الصورة البصرية أو الرسوم في كتب الأطفال تتجاوز مساحة التعبير بالكلمة إلى حد قد يزيد على 80 في المئة وربما يصل إلى 100 في المئة من صفحات كتاب الطفل، كما في الكتب المصورة لأطفال ما قبل المدرسة.
لعل هذه الأبعاد تضفي أهمية كبيرة على معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يقام كل عام بداية منذ 2012، وهو يمثل حالة خاصة وفريدة في العالم العربي، وأصبح ينافس المعارض الدولية في هذا الميدان.
وقد استقطبت هذه الدورة 138 فناناً من بين 250 فناناً ينتمون إلى 35 دولة، وكان على لجنة اختيار الأعمال مسؤولية فرز الرسوم ومن ثم اختيار أعمال المعرض وترسيخ المسابقة من بين هذا العدد الهائل من الفنانين المتقدمين إليها، وقد تنوعت الأعمال في التشكيل والتعبير ما بين الأعمال التي تنتمي إلى الواقعية التعبيرية والتجريدية التي تعتمد التلخيص والتبسيط والاختزال وتتميز بإثارة الدهشة من خلال الخيال الفانتازي مع بعض الأعمال الثلاثية الأبعاد. أما التقنيات المستخدمة فهي عديدة ومتنوعة مثل القلم الرصاص، الحبر – أقلام الفلو ماستر، ألوان الغواش، الأكريليك، الألوان المائية، الكولاج، بالإضافة إلى مشاركة بعض الفنانين بأعمال نسجية من الخيوط على قماش، وأيضاً الأعمال الغرافيكية. ناهيك عن جاذبية التشكيل والتعبير وجمال الإيقاع وإحكام التكوين والتدرج اللوني في الأضواء والظلال في الأعمال ذات اللون الواحد، وتوازن الأبيض والأسود، وتناسق المنظومات اللونية في الأعمال الملونة، مع طرق الأداء المختلفة والتفرد في الأفكار وأناقة اللمسة.
هذه السنة انتهج معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل طريقه نحو العالمية والتميز ليكون أحد أهم المحطات الفنية التي تستضيفها الشارقة، عبر انتقاء -وعرض- اللوحات الأكثر تميزاً في مجال إنتاج كتاب الطفل من بين اللوحات المتمرسة، التي يبدعها كبار الرسامين وأصحاب الخبرات الأكيدة في هذا المنحى القادر على بث الثقافة الفنية في نفوس الأطفال من كافة الأجيال. وتحتضن هذه الدورة كما تمت الإشارة سابقاً إبداعات 138 فناناً من بين 250 فناناً تقدموا للمشاركة وجاءت أعمالهم من الشرق والغرب لتعبر عن نواح لافتة من رسوم كتب الطفل في 35 دولة، وقد جرت العادة على تشكيل لجان من الفنانين أصحاب الخبرات والمتمرسين للوقوف على انتخاب مجموعة من اللوحات الجديرة بالعرض خلال كل دورة من دورات معرض الشارقة، ثم اختيار الفائزين بجوائز الدولة مع التنويه بالأعمال المستحقة لشهادات استحقاق.
ولعل المشاركة في المعرض تؤكد أن الفنانين المختارين قد فازوا بعرض الأعمال ونشرها وتوثيقها ضمن الكتاب الفني الضخم الصادر عن هيئة الشارقة للكتاب متضمناً كل الأعمال المعروضة مع مختصرات للسير الذاتية التي تقدم خبراتهم وطبيعة فنهم. والمفيد في هذا المعرض أنه يخلق قاعدة معلوماتية متنامية تضم كافة الرسامين الاحترافيين الذين يتوجهون بعملهم للطفل، وتبعاً لذلك يتم استدعاء هؤلاء الرسامين للمشاركة في ورش العمل الداخلية في الإمارات كما في الخارج، بحيث تشارك هيئة الشارقة للكتاب في معظم معارض الكتاب العالمية الكبرى.
ولا ينتهي طموح المعرض هذا مع مجرد عرض الرسوم ونشر الكتاب الجامع للأعمال المعروضة والفائزة والمنوه بها، بل يظل طموحاً وساعياً نحو التطور والارتقاء وابتكار الأليات التي تعزز نشر رسوم كتب الطفل ودعم العاملين بها، وهو ما يسهم بالقدر الوافر في تأكيد وجود صلات حقيقية بين الطفل وفن الصورة وبين مبدعي هذه الكتب ويحل الرسامون في الصدارة.
فائزون وجوائز
أما الجوائز الأولى فتوزعت على النحو الآتي:
الجائزة الأولى حصلت عليها الفنانة الماليزية ون دي تان من ماليزيا. وقد تميزت لوحاتها ببساطة التعبير إضافة إلى عمقها، مع حيوية الرسم والقدرة الفائقة على تقديم فكرة جديدة تتمثل في تمييز الشخصية المحورية عن بقية الشخوص على رغم اقتصار العمل على لونين فقط، وهذه مغامرة في حد ذاتها. ونجحت الرسامة في التعبير عن الجو الدرامي باختصار شديد وتكثيف بليغ، وتؤكد لوحاتها الخلفية البصرية العميقة للرسامة، بحيث تذكر بأعمال الفنانين العالميين مثل أونوريه دومييه وجورج سوراه. أما أسلوب التناول الفني فتميز بالحركة والديناميكية اللتين تدفعان العين للتنقل داخل اللوحات على بساطة مكوناتها، إضافة لكون الحل الفراغي للصفحة محفوف بالذكاء، والممارسة الفنية بالجرأة والتلقائية عموماً.
الجائزة الثانية حازتها الرسامة اليابانية جانكو ناجانو. هذه الفنانة تحفل أعمالها بالقدرة الواضحة على المزج بين الخيالي والواقعي لتصوير عوالم سحرية، مع تمرسها في تصوير عوالم مختلفة الطابع تبدو وكأنها صبغت تحت سطوة الفنانة بصبغة واحدة، وهي تعكس عنايتها ودقتها في تناول التفاصيل الصغيرة التي يعشقها الأطفال ويذهبون للإبحار خلالها، مع تمكنها من تصوير العالم النباتي بما يحوي من ثراء بصري ولوني. وهي تتمتع بحرفية عالية تعكس خبرتها وسيطرتها على التقنية، إضافة إلى الغنى اللوني المحسوس على رغم اقتصار الفنانة على لونين أو ثلاثة فقط. وتظهر جلياً عبر هذه اللوحات إيقاعات تشكيلية ثرية تحفز الوجدان وتعمل على جذب المشاهد للنفاذ داخل هذا العالم الساحر.
أما الجائزة الثالثة فحصدتها الرسامة الإسبانية بياتريس ترسينو. تعكس لوحات هذه الفنانة قدرتها الفائقة في السيطرة على المسطحات التشكيلية الناجمة عن توزيع العناصر ضمن تكاوين متوافقة وجريئة. وتبدو المقطوعات اللونية كما لو أنها في قلب سيمفونية موسيقية عذبة من خلال تناول تشكيلي يرتقي إلى سحر الموسيقى ويحاكيه، فيما تبدو الأشكال في محاكاتها بعضها لبعض تجريدياً وبصرياً كأنها أصداء متعاقبة، تمزج في الوقت نفسه بين الممارسة التجريدية والعوالم السريالية. وهذه النوعية من اللوحات بأسلوبها التجريدي الخالص إنما تمنح الأطفال مساحة جيدة للتعرف إلى أساليب فنية متنوعة. الجوائز التشجيعية ذهبت إلى حسين النخال ودافيد حبشي من لبنان، وإلى ماريا كاريلا تاروني من إيطاليا وعلي بوذري من إيران. وألفت لجنة التحكيم من ناجي شكر-مصر، كيستوسيس كاسبارافيسيوس-ليتوانا وحسان زهر الدين -لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.