«النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خربشات الروح» ... معرض تشكيلي يمزج بين الرمزية والواقعية
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2009

ابتكرت الفنانتان التشكيليتان سيما عبدالحي وليلى مال الله، في معرضهما المشترك «خربشات الروح»، عالمين متناقضين، بين الرمزية المغرقة في لغزها، وبين الواقعية المقاربة من دون صعوبة لفهم المتلقي. وانقسمت صالة «مركز الخدمة الاجتماعية» في محافظة القطيف، التي احتضنت أيام المعرض المشترك عشرة أيام، إلى «فسطاطين»، يحكي كل منهما تجربة لا تنتمي إلى الأخرى.
وانتحت الفنانة سيما عبدالحي جانب الرمزية المغرقة في «الألغاز»، بحسب تعبيرها، موضحة أن «تداخل الألوان تعبير، ربما يكون مقصوداً أو غير مجرد مزج بينها، المهم فيها أنها تخبر عن إحساس داخلي»، إلا أن هذا الإحساس ممتنع كشفه أمام المتلقين «غير مفهوم وبخاصة للمقربين»، إلا «في حال كانوا على معرفة شخصية أو جزء منها، في اللوحات أشياء يمكنها الكشف عن ذلك»، موضحة أن «الغموض في اللوحات سبيل للتعمق في كشف معناها، ولو لم أرغب في ذلك، لاستخدمت لغة الكلام وليس الألوان». واستثمرت سيما عبدالحي الخط العربي إضافة إلى زخارف إسلامية وفارسية قديمة، وتوضح: «كان هاجسي فكرة استخدام زخرفة وتحويرها إلى أشكال تعطي دلالة رمزية، وبخاصة في تحريكها وتكرارها»، كما استفادت من تقنية الجرافيك في عدد من لوحاتها ال 85 إضافة إلى مجسمات تتوسط الصالة. وخرجت فكرة إقامة المعرض الثنائي من رحم معرض جماعي، إلا أن الظروف حالت دون إقامته، ما دعا الفنانتين إلى الاقتصار على تجربتيهما، وتنوعت المعروضات بين لوحات تحمل تقنيات الجرافيك، التي قدمتها سيما عبدالحي، والأخرى الواقعية، قدمتها ليلى مال الله.
وتذكر ليلى مال الله أن «الجمع بين النقيضين، بين الواقعي البسيط والرمزي، خلق جمالية في المعرض». وقدمت تجربتين في مشاركتها ضمت 45 لوحة تشكيلية. وكانت التجربة الأولى واقعية، وبخاصة «أنني فنانة واقعية، وتأخذ أعمالي جانباً كبيراً من البيئة المحلية»، وترى أن «اللوحات تشرح ذاتها للمتلقي»، مضيفة أن «لكل فنان بصمة وأسلوباً يعطي الفرق بين الفنانين الآخرين»، كما أن «لوحاتي ليست موجهة إلى فئة محددة، وإنما مفتوحة أمام الجميع بمختلف أعمارهم وأذواقهم».
وجاءت التجربة الثانية أعمالاً في «الجرافيك»، وتبرر عرضها تجربتين في وقت واحد «لأنه معرضي الأول في المنطقة الشرقية»، وتجد «تجربة الواقعي قريبة مني أكثر من الجرافيك، أشعر بعالم آخر أعيشه معها»، فيما «أعطتني تجربة الجرافيك دافعاً أكثر لخوض غمار التجريب».
وتعمل ليلى مال الله اختصاصية تجميل نسائي، وشاركت في معرض «سوق عكاظ 2009» بلوحة وقصيدة، إضافة إلى مشاركات خارجية في المغرب والنروج. فيما أقامت سيما عبدالحي معرضاً شخصياً حمل عنوان «من فوق الأرفف»، عرضت لوحاتها في «الشرقية» ومدينة جدة، كما شاركت في عدد من المعارض الجماعية، بلغت نحو 27 معرضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.