ولي عهد الكويت يستقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    مانشستر سيتي يواصل الترنح ويتعادل مع ضيفه إيفرتون    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغاني الدينية في مصر... لماذا تتراجع؟
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2009

مع احتفالات المسلمين بالعام الهجري الجديد شهدت أسواق الكاسيت غياباً للأغنية الدينية. ربما بسبب عدم حماسة بعض شركات الإنتاج لإصدار مثل هذه الأغاني، كونها لا تحقق ربحاً سريعاً، ما يعرض منتجي الكاسيت لخسائر مادية.
واعتبر الإعلامي وجدي الحكيم أن «الغناء المحترم سواء في جمال الأغنية الدينية أم العاطفية أم الوطنية غير موجود». ويشير الى أن «المناخ الغنائي السائد يغلب عليه الطابع التجاري، إضافة إلى أن الإعلام الرسمي خرج من دائرة إنتاج الأغاني وترك الساحة أمام شركات الإنتاج الخاصة التجارية التي فضلت الربح عن إنتاج أغاني ذات قيمة فنية، وابتعدت عن إنتاج الأغاني الدينية لأنها غير مربحة».
وأضاف: «العراقيل نفسها التي تقف حائلاً دون إنتاج أغاني دينية هي التي تعرقل وجود الأغاني الوطنية أيضاًَ».
وأكد الحكيم ان «على الإعلام الرسمي خصوصاً الإذاعة والتلفزيون، أن يتدخلا لإنتاج الأغاني الوطنية الجيدة، وكذلك الأغاني الدينية وعدم ترك الساحة الغنائية لشركات الكاسيت غير المسؤولة لتُخرّب في الذوق العام وتقدم أغاني الملاهي الليلية». وزاد: «لا بدّ للجنة الاستماع في الإذاعة والتلفزيون أن تتنبه للأغاني ذات المستوى الهابط كي لا تتسلل الكلمات التافهة ذات الكلمات الرديئة إلى آذان المستمعين».
أما الموسيقار حلمي بكر فرأى أن بعض المطربين والمطربات أدوا الأغنية الدينية، بعدما أصبحت في وقت من الأوقات موضة، خصوصاً في الفترة التي قدم فيها المطرب سامي يوسف ألبوم غنائي ديني».
وأضاف: «بعد أن هدأت هذه الهوجة اختفت الأغنية الدينية مرة أخرى، ولم تعد تقدم إلا في شكل أغاني قصيرة جداً على شكل أدعية غنائية تقدم قرب قدوم شهر رمضان المبارك».
وتساءل بكر: «لماذا لا توجد الأغاني الدينية في القنوات الفضائية وفي التلفزيون حتى في أوقات الصلاة؟». واعتبر أنه «لا بد أن تنبع الأغنية الدينية من داخل المطرب بإحساس صادق، وألا تؤدّى لهدف تجاري رخيص».
وأضح مجدي عزيز (ابن فارس الأغنية الراحل مرسي جميل عزيز) أن «الأسباب وراء تراجع الغناء الديني هي نفسها الأسباب وراء تراجع الأغنية المصرية بصفة عامة، فالأغنية كانت معبرة عن الانتماء للوطن والتمسك بالأرض والهوية، أما اليوم فكلماتها لا تعبر عن شيء وليست لها أي هوية».
وأشار الى ان والده قدم مجموعة من الأغاني الدينية المتميّزة بين 1200 أغنية قدمها خلال مشواره في الكتابة الغنائية، منها أغاني لعفاف راضي وحورية حسن وسيد اسماعيل، «وكلها ما زالت تقدم في الإذاعة حتى وقتنا هذا في المناسبات الدينية المختلفة خصوصاً في شهر رمضان المبارك».
أما الفنان محمد ثروت فاختلف مع الرأي القائل بغياب الأغنية الدينية عن الوسط الغنائي حالياً، وأكد أن «هناك مجموعة من المطربين اتجهوا إليها وأدوها بإحساس صادق، منهم الفنانة أصالة وشيرين عبدالوهاب وايهاب توفيق وهاني شاكر وغيرهم».
وأضاف: «وفق هؤلاء في أداء هذه النوعية من الأغاني سواء كانت أدعية أم ابتهالات». وأعرب عن تفاؤله لأنه «على رغم قلة عدد الأغاني الدينية التي قدمت في الفترة الأخيرة، لاقت ترحيباً من آذان المستمعين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.