تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - تركيا تنتقد طلباً أوروبياً بفتح موانئها أمام القبارصة اليونانيين
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2009

أنقرة - أ ف ب - اعتبرت انقرة ان طلب الاتحاد الأوروبي فتح المرافئ والمطارات التركية امام القبارصة اليونانيين «غير عادل»، اذ ان الأوروبيين لم ينفذوا وعدهم برفع الحظر المفروض على «جمهورية شمال قبرص التركية».
وجاء في بيان للخارجية التركية: «من الظلم البين تقديم مطالب الى تركيا حول البروتوكول الإضافي، فيما لم يُطبق القرار الذي اتخذه المجلس الأوروبي برفع الحظر المفروض على جمهورية شمال قبرص التركية» التي لا تعترف بها سوى أنقرة.
ويشير البيان الى «بروتوكول انقرة» الذي تعهدت تركيا بموجبه عام 2005 توسيع اتفاق الوحدة الجمركية الذي يربطها بالاتحاد الأوروبي ليشمل الأعضاء الجدد في الاتحاد، وبينهم قبرص. وصدر البيان التركي بعدما ابدى الاتحاد الأوروبي اسفه لرفض تركيا الالتزام بواجباتها حيال قبرص، من دون أن يقر عقوبات جديدة بحقها، تفادياً لزيادة التوتر في العلاقات بين الطرفين.
ميانمار: أونغ سان سو تشي تلتقي وزيراً
 يانغون – أ ب، رويترز، أ ف ب – اتهمت وسائل الإعلام الرسمية في ميانمار امس، زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي ب «النفاق» في الرسالة التي بعثت بها الى رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال ثان شوي.
وكانت سو تشي التي تخضع للإقامة الجبرية، وجّهت رسالة الى ثان شوي في ايلول (سبتمبر) الماضي، عرضت فيها التعاون في رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلد. ثم وجهت رسالة ثانية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، طلبت فيها عقد لقاء مع ثان شوي. لكن هذا الطلب بقي من دون جواب رسمي حتى الآن.
وكتبت صحيفة «نيو لايتس اوف ماينمار» الرسمية في مقال افتتاحي ان «رسالتيها تعكسان نفاقها، وتستهدفان تلطيخ صورة الحكومة وتحميلها كل المسؤولية. لذا توجب عليها التقرب من الحكومة في شكل نزيه، بهدف الخروج من المأزق».
وكتبت الصحيفة: «اذا ارادت الرابطة الوطنية للديموقراطية (التي تتزعمها سو تشي) وأونغ سان سو تشي حقاً العمل سوياً مع الحكومة بما فيه المصلحة الوطنية، في امكانهما حمل رسالتهما مباشرة الى رئيس الدولة». ونددت ب «محاولة الضغط» على الفريق الحاكم بمساعدة «وسائل إعلام اجنبية».
وعلى رغم هذه الانتقادات، التقت زعيمة المعارضة وزير العمل اونغ كيي لمدة 45 دقيقة في بيت الضيافة الحكومي في يانغون. وهذه المرة الثالثة التي تلتقي فيها وزير العمل، منذ تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.
انقلابيو غينيا يتهمون فرنسا بالتورط في محاولة اغتيال كامارا
 كوناكري - أ ب، أ ف ب – اتهم المجلس العسكري الحاكم في غينيا الاستخبارات الفرنسية امس، بالتورط في محاولة اغتيال قائد المجلس الكابتن موسى داديس كامارا الذي يُعالج في المغرب. جاء ذلك في وقت أوقفت قوات موالية للانقلابيين سيارة السفير الفرنسي في كوناكري وفتشتها، بحجة البحث عن أبو بكر صديقي دياكيدي «تومبا» المساعد السابق لكامارا والذي أطلق النار عليه. ويُعتبر تفتيش السيارة انتهاكاً للقانون الدولي.
ولم يعلّق وزير الاتصالات الغيني ادريس الشريف عل تفتيش سيارة السفير الفرنسي، لكنه قال ان «وحدها فرنسا تعرف اين يمكن العثور» على «تومبا»، مشيراً الى انه قد يكون وجد مأوًى داخل السفارة الفرنسية.
وأضاف الشريف ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير كان استقبل قبل ثلاثة ايام المعارض الغيني الفا كونديه، لافتاً الى انهما «اتصلا ب (رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا محمد بن) شامباس لمطالبته بالإدلاء بتصريحات والعمل على الاتصال بالداخل الغيني، بغية التحضير لانقلاب ضد النظام في غياب رئيس الدولة». وتابع ان معتقلين في قضية إطلاق النار على كامارا، «قالوا انهم تلقوا تشجيعاً من قبل الاستخبارات الفرنسية». لكن الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اعتبر تصريحات الشريف «شائعات سخيفة أنفيها بقوة».
الصين: اعتقال 94 مشبوهاً بأحداث أورومتشي
 بكين - يو بي أي - اعتقلت الشرطة الصينية 94 شخصاً جديداً للاشتباه في تورطهم بأعمال العنف التي اندلعت في مدينة أورومتشي عاصمة إقليم تشينغيانغ في تموز (يوليو) الماضي الذي تقطنه غالبية من الاويغور المسلمين، ما اسفر عن مقتل حوالى 200 شخص وجرح أكثر من ألف.
وأعلن ناطق باسم دائرة الأمن العام في الإقليم ان الحملة التي أطلقتها الشرطة الصينية في الإقليم ساعدت في تفكيك «66 عصابة إجرامية خططت لزعزعة الاستقرار»، وإثارة المخاوف حول الأمن في المنطقة بعد الاضطرابات.
وكانت عقوبة الإعدام أنزلت ب14 شخصاً حتى الآن لتورطهم في الاضطرابات، كما حكم على آخرين بالسجن مدى الحياة.
وترفع الاعتقالات الجديدة عدد المعتقلين في القضية منذ الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى 382 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.