تبذل الاختصاصية في علوم وثقافة الطعام فداء أبو حمديّة جهداً كبيراً في مواجهة سرقات اسرائيل للمأكولات العربية والفلسطينية على وجه الخصوص. وترى ان مواجهة هذه السرقات «هي جزء من تمسّكنا بأرضنا وتراثنا، وعلينا تكثيف الجهود لذلك». وتضيف: «هذا يحتاج الى قرار سياسي حاسم وهو الى الآن غير موجود». وتتساءل لماذا لا تهتم سفارات فلسطين وممثلياتها القنصلية المنتشرة في العالم بالجانب الثقافي الغذائي؟ وتعتبر أنه «ليس المهم أن نُطعم الضيوف بقدر تأكيد هوية الطعام (الطبخة) لأنها من ابتكار جداتنا وأجدادنا الذين استخدموا منتجات الأرض الفلسطينية لتكوين طبخة». وتؤكد أبو حمدية أنه «على كل فلسطيني وعربي تعنيه القضية الفلسطينية الاهتمام بالناحيتين الثقافية والإنسانية للقضية، والطعام جزء لا يتجزأ من هذه القضية». وتطالب «الشيف» الشابة بإطلاق حملات توعية تستهدف الشعب الفلسطيني لمواجهة السرقات التي تقوم بها اسرائيل، وذلك من خلال تنظيم ورشات عمل، وبذل جهد من خلال الإعلام الفلسطيني. وتشرح أن «هذه الحملات لا تقتصر على تعلّم صنع الأطباق الفلسطينية بل تتعداها الى كيفية الحفاظ على موروثنا الغذائي». وتضيف: «يجب البدء بالأم والطفل الذي يفطم الآن على الهامبرغر والوجبات السريعة المستوردة التي يمكننا اعتبارها احتلالاً ثقافياً مضرّاً بالصحة». وشدّدت على أهمية تعريف الناس بالقيمة المعنوية والغذائية للمأكولات الفلسطينية، خصوصاً أن «غالبية الأجيال الجديدة لا تعرف الأكلات التقليدية أو لا تتقبلها بسلاسة كما تتقبل الوجبات السريعة». وتعدد أبو حمدية الأطباق التي سرقتها اسرائيل وتقدمها على أنها منتج إسرائيلي للعالم، وهي الحمص، الفلافل، المقلوبة، السلطة العربية، والكعك، المعمول، المسبّحة، قلاية البندورة، الشكشوكة، اضافة إلى السحلب الذي أطلقوا عليه اسم «ساخلاف». وتقول «قبل 10 سنوات قابلت طباخاً اسرائيلياً من طهاة السلام، واكتشفت أنهم يبيعون على صفحتهم الإلكترونية مكونات طبق «المقلوبة» العربية بعشرة دولارات، على اساس انها اسرائيلية. والأوقح من ذلك أن ريع ذلك يعود إلى عمل خيري.... عمل خيري بطبخة مسروقة!». وتؤكد ابو حمدية أن من يقف خلف هذه السرقات هي مؤسسات وبعض الأفراد. وتضيف: «اسرائيل تدفع أجراً ليس قليلاً لمجلات ومؤسسات اعلامية عالمية كي تكتب عنها وتسوّق لسياساتها الثقافية. ومن المؤكد أن اسرائيل ستروّج الأكل الفلسطيني على انه اسرائيلي في «Expo Milano 2015»، فهي دولة قائمة أساساً على السرقة». وعن دراستها الطهو وتخرجها بدرجة «شيف» من ايطاليا والصعاب التي قد تواجه امرأة في مجتمع محافظ، تقول: «كان الأمر غريباً جداً. عندما قرّرت الذهاب الى ايطاليا لتعلم المطبخ الإيطالي، كثيرات قلن لي انني أستطيع ان اتعلم الطهو في بيت زوجي، لكني جازفت واخترت التعلم في ايطاليا على بيت الزوجية». وبعد الطهو قررت الدراسة في الجامعة ونالت البكالوريوس ثم الماجستير، وتعمّقت في الثقافة الغذائية ولفتها اهتمام الإيطاليين بمأكولاتهم ومشروباتهم والحفاظ على تراثهم الغذائي والعمل على انتشاره في العالم، «من هنا بدأت العمل على الحفاظ على ثقافة الغذاء الفلسطينية». وتلفت أبو حمدية إلى أن «إقبال المرأة على امتهان الطبخ في فلسطين ازداد وأصبح أكثر شعبية، وبتنا نرى المرأة تعمل في المجال. لكن في النهاية نحن نعيش في مجتمع ذكوري، وأعتقد أن إقبال المرأة على هذا التخصص بكثرة لن يحصل قبل وقت طويل». وعن مشاركتها في مهرجان المتوسط للسينما الذي تقام على هامشه تظاهرة «تعليم الطهو الفلسطيني»، تقول: «أشارك فيه للتحدّث عن المطبخ الفلسطيني واستخدامه كأداة للتكلم عن فلسطين وتأكيد وجودها ووجودنا وامتلاكنا تراثاً عريقاً يمكن ان نحمله الى العالم». وتشير الى ان ادارة المهرجان ستعرض فيلماً صوّرته مخرجتان ايطاليتان لنساء فلسطينيات في بيوتهن وهن يطبخن، «وهو نوع من التضامن مع الشعب الفلسطيني والمساهمة في الدفاع عن القضية الفلسطينية بما يستطيعون». وهذا المطبخ يحتاج الى تسويق جيد من كل طاه عربي وكل بيت عربي، كما ترى. وتضيف: «العام الماضي شاركت في مهرجان مدينة بولونيا الإيطالية لتعليم الطبخ الفلسطيني، وفي مهرجان «الثقافة حرية» في مدينة تورينو الإيطالية أيضاً للتحدّث عن المطبخ الفلسطيني وتقديم أطباق فلسطينية ل 150 شخصاً. هذه النشاطات تساهم في تأكيد هوية المطبخ الفلسطيني والتسويق لها في مواجهة السرقة الإسرائيلية».