أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «صورة دوريان غراي» لأوسكار وايلد: حرب شرسة ضد رواية وحيدة
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2009

«ليس ثمة ما هو كتاب أخلاقي أو كتاب لا أخلاقي. فالكتب إما أن تكون مكتوبة بشكل جيد أو مكتوبة بشكل سيء... وهذا كل ما في الأمر». هذا القول الذي اعتبر منذ تفوه به أوسكار وايلد ثم صاغه بنفس هذه الكلمات في مقدمة الطبعة الأولى، ككتاب لروايته الوحيدة «صورة دوريان غراي»، صار منذ ذلك الحين قولاً مأثوراً، يدور النقاش حوله في كل مكان وزمان بين دعاة حرية الفكر وأنصار التزمت. أما صدور هذا الكلام عن أوسكار وايلد فلم يكن من قبيل الصدفة، بل انه جاء منه تعليقاً على الهجوم الساحق الذي تعرضت له تلك الرواية، حين نشرت للمرة الأولى في عدد خاص من المطبوعة الأدبية «ليبنكوتز ماغازين» عام 1890. حيث إن هذه الرواية، ومنذ ظهورها هذا، هوجمت بقوة على اعتبار أنها رواية فضائحية لا اخلاقية. والحقيقة أن الدافع الرئيس لمعاملة الرواية على هذا النحو، لم يكن موضوعها أو أسلوب كتابتها على رغم أن هذين يقعان عند حافة الخطوط الحمر، بل شخصية كاتبها واسمه، هو الذي كان مثار جدل كبير في انكلترا الفكتورية (نسبة الى الملكة المتزمتة فكتوريا) في ذلك الحين. ويقيناً أن هذه الرواية لو كتبها آخر، أو لو ظهرت تحت اسم مستعار لمؤلفها، لما كانت أثارت الضجيج السلبي، بل ربما كانت أثارت اعجاباً عاماً. فهي، بعد كل شيء، رواية قوطية غرائبية من النوع الذي كان يستهوي عامة القراء في ذلك الزمن الروائي بامتياز، الزمن الذي كان قد بدأ ينفتح على شتى التجارب الأدبية ويتقبلها. والحقيقة أن «صورة دوريان غراي» كانت رواية ممتعة تنتمي الى حس تجريبي، من دون أن تبتعد كثيراً عن الحس الشعبي. ومن هنا النجاح العام للرواية لاحقاً، أي بعد أن نسي الموقف من مؤلفها، لتصبح من كلاسيكيات الأدب الغرائبي، وتتحول، تحت وقع الإقبال عليها، الى أفلام صامتة ثم ناطقة في القرن العشرين، والى أوبرا ومسرحية وما الى ذلك.
والحقيقة ان المرء، إن قرأ «صورة دوريان غراي» وتوقف عند أبعادها الحديثة، قد لا يصدق أبداً أن مؤلفها هو أوسكار وايلد، صاحب المسرحيات الاجتماعية الصارمة، والمواقف المجلجلة والمشاكسة على كل ما في مجتمعه من قيم وأفكار. أما حين التعمق في دلالات الرواية ومعانيها، فإن أبعاداً فلسفية وسيكولوجية ستظهر الى جانب أبعادها الاجتماعية التي تلوح من خلال رسم أوسكار وايلد لبيئة اجتماعية متشعبة وشديدة التعقيد.
تبدأ أحداث «صورة دوريان غراي» في لندن التي يعود اليها دوريان غراي، ساعياً وراء استعادة، إرث له. وهناك، في خضم انشغاله بذلك الإرث، يرتبط بصداقة مع اللورد هنري ووتون، وهو شخص غريب الأطوار واسع النفوذ في الأوساط الأدبية والفنية، بأخذه تحت رعايته ويعرفه الى هذه الأوساط التي كانت في ذلك الحين متمركزة في الصالات والمطاعم والصالونات والمجتمعات في منطقة «ايست اند». ومن بين الذين يعرفهم ووتون على صديقه الشاب، والوسيم، الرسام بازيل هالوارد، الذي يسارع الى رسم لوحة لدوريان. وهذا الأخير ما إن يشاهد اللوحة وقد اكتملت، يقول صارخاً إنه على استعداد لدفع روحه كلها ثمناً لبقائه على الشباب والجمال اللذين تمكن الرسام من التقاطهما في شخصه ونقلهما الى اللوحة. وفي الوقت نفسه يتعرف دوريان غراي على الممثلة الشابة والجميلة سيبيل فان، بل انه يعرض عليها الزواج... بيد أن اللورد هنري ووتون ينهيه عن ذلك، بل يقترح عليه أن يتركها نهائياً. وهنا إذ ينظر دوريان الى صورته كما يفعل في كل يوم وكل حين، يفاجأ إذ يلاحظ في نظرته الى اللوحة قسوة لم يكن قد لمحها سابقاً. فيبدأ بالإحساس الغامض، بأن ثمة ما هو غريب في هذه اللوحة، ويتزامن هذا الإحساس مع مجيء جيم شقيق سيبيل ليخبره أن هذه الأخيرة قد انتحرت يأساً وحزناً... وإذ يهاجم جيم دوريان راغباً الانتقام منه، يجد نفسه مهاجماً من قبل واحد من أصدقاء دوريان الذي يبعده من طريقه. إثر هذا يلاحظ دوريان مذهولاً، أنه بقدر ما راحت أوضاعه تسوء، بدأت ملامحه في اللوحة تتبدل نحو مزيد من الاهتراء والقسوة والشر. وهنا لا يعود في إمكانه، إلا أن يبعد اللوحة من عيون ضيوفه وأصدقائه، واضعاً إياها في العلّية وقد أدرك الحال الغريبة التي بدأت تظهر، إذ، وربما كاستجابة غامضة للأمنية الإلهية التي كان عبر عنها حين قال إنه مستعد لدفع روحه ثمناً لبقائه جميلاً وشاباً، ها هو يبقى كذلك، فيما راحت ملامحه في اللوحة تشيخ وتزداد قبحاً. لقد أدرك أن ثمة الآن رهاناً فاوستياً يربحه لسبب غامض، وأن عليه ألا يجعل الناس يدركون كنه هذا الرهان، مكتفين بأن يرصدوا شبابه ووسامته الدائمين لا أكثر.
هنا، عند هذا المستوى من تطور الأحداث، يستبد شيء من الاستغراب والقلق بنفس الرسام بازيل، الذي يبدأ طرح أسئلته على دوريان في صدد إخفائه اللوحة عن الأنظار بعدما كان فخوراً بها وبتأمل الأصدقاء والضيوف فيها. وإذ يلح بازيل على دوريان غراي كي يريه اللوحة، يرفض غراي ذلك، ثم يخضع في النهاية أمام الإلحاح، ويأخذ بازيل ليريه اللوحة، ثم يقتله، من دون أن يدرك أحد أنه فعل ذلك. ولاحقاً، إذ يحضر دوريان بكل هدوء، جنازة صديقه الرسام، لا يجد أمامه الآن، إلا أن يغادر انكلترا... وبعد ذلك بربع قرن، أي في عام 1916 يعود دوريان الى لندن. أما أول ما يدهش معارفه فهو واقع أنه لا يزال وسيماً وشاباً، لم تُحدث فيه السنين أي تغيير، ما يثير الكثير من الأسئلة الحائرة والتكهنات. وهو، بعد فترة من اللامبالاة الظاهرة، يبدأ بالسأم من ذلك كله، كما تبدأ المخاوف تستبد به، وكذلك الرعب من افتضاح أمره. وفي البداية نراه يرتاد الكنائس ممارساً اعترافات دينية يأمل منها أن تصفي روحه. وربما أيضاً أن تساعده على البقاء كما هو... وكذلك نجده في الوقت نفسه وقد نجا مرات من محاولات غامضة تجرى لفضحه، ثم - وهنا تصل الأمور الى ذروتها - تجري محاولة لاغتياله يقوم بها جيم، شقيق خطيبته السابقة المنتحرة سيبيل، غير أن المحاولة تفشل. بل ان جيم نفسه يقتل خلالها. وهنا عند هذه المرحلة يقع دوريان غراي في غرام إميلي، الصبية الحسناء ابنة صديقه القديم اللورد هنري. ويبدأ دوريان هنا التخطيط مع إميلي، التي تمتهن التصوير الفوتوغرافي، كي يهاجرا الى أميركا ليعيشا ولادة الأزمان الجديدة. وإذ يتنبه هنري الى ما يدور من حوله، يرتب حفلة وداعية لابنته وخطيبها. للوهلة الأولى تبدو الحفلة تكريمية، ولكن في الحقيقة، رتب هنري الحفلة فقط كي يتمكن، بطريقة أو أخرى، من الوصول الى اللوحة المخبوءة كي يتفحصها ويرى ما إذا كان ثمة سر مغلق عليه، يربط بين حال دوريان غراي وحال اللوحة. وإذ يدرك دوريان هدف هنري، يهاجمه راغباً التخلص منه... وإذ يكونان في العلية العتمة، عند حدوث هذا، يقوم هنري بفعل ما لم يكن عليه فعله: يضيء المكان، فتظهر اللوحة وقد بان دوريان المرسوم عليها عجوزاً، في أرذل العمر... وفي الثانية نفسها، وفيما تستعيد اللوحة تحت تأثير الإنارة ملامح دوريان الشاب الوسيم، تسرع الشيخوخة والقبح بالظهور على دوريان وقد استعاد الآن سنه الحقيقية. ويلي هذا على الفور انفجار غاز يدمر دوريان واللوحة في آن معاً.
حين كتب أوسكار وايلد (1854 - 1900) هذه الرواية كان في السادسة والثلاثين من عمره، ووسط مرحلة أكثر فيها من كتابة القصص والمسرحيات في شكل استثنائي، مركزاً لفترة على كتابة قصص للصغار ومسرحيات اجتماعية. والحقيقة أنه كان أول المندهشين ازاء الهجوم الكاسح الذي تعرضت له روايته هذه، متسائلاً عن الأسباب الكامنة وراء مهاجمة رواية تنضوي ضمن سياق أدب الرعب الغرائبي، أكثر مما تنضوي ضمن سياق أدبه المسرحي الذي كان، دائماً، أكثر قسوة ومدعاة للمحاربة، لتصديه لعيوب المجتمع وارستقراطيته...
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.