لم يكن في حسبان بعض من توجهوا إلى السفر خارج السعودية، أو بلادهم التي يعيشون فيها، بقصد السياحة أو التعليم، وربما العمل، وهم في حال صحية نفسية جيدة، أن يعودوا معانين من بعض الاعتلالات النفسية، بسبب الصدمة الحضارية التي عاشوها خارج بلادهم، ليصبحوا في هيام مستمر على الشوارع والطرقات والمرافق العامة، متحولين إلى خطر يهدد حياة الآخرين، أو على الأقل يتسببون في رعب الأطفال الصغار والمارة. يروي صالح إسماعيل قصة جارهم الثلاثيني عبدالله الذي تحول من شخص سوي إلى معتل نفسياً، بسبب الصدمة الحضارية التي تلقاها عند سفره إلى الولاياتالمتحدة في حقبة زمنية ماضية، وبعد عودته إلى الوطن استقبله ذووه بفرحة عارمة لم تتجاوز ساعة الوصول من المطار إلى المنزل، حتى أطفأها بتصرفاته غير المعهودة عليه قبل السفر، من خلال افتراش رجليه جلوساً، وبدأ يقسّم أشقاءه وشقيقاته إلى أفراد، ويخبرهم بأدوارهم التي يؤدونها، مستعيناً بالمشاهد والسلوكيات التي رصدها أثناء رحلة سفره. تحوّل عبدالله في ظرف أيام إلى مصاب باضطراب نفسي حاد، وتم القبض عليه بأكثر من 10 أشخاص من مستشفى الأمراض النفسية في جدة، واحتجز لمدة 6 أشهر، ولكن وبعد استسلامه التام وتظاهره بتلاوة القرآن، أطلقوا سراحه، ليعود في وضع أكثر سوءاً، منتقماً ممن أبلغوا عنه. يمشي عبدالله في طرقات الحي الذي يقطنه شبه عارٍ، يتحدث مع نفسه، يحمل في جيبه أداة خطرة، عاش معه جيرانه حالاً مزرية من الصراعات، ليعملوا على إبلاغ الجهات المعنية عن حاله، لكنهم لم يظفروا بالتجاوب. شكّل عبدالله علاقات جيدة مع أفراد المخفر التابع لحيهم السكني، جراء حديث الناس عنه، وشكاواهم المستمرة، وتردده أحياناً إليه، استطاعت هذه العلاقة الجيدة أن تقنع العاملين في مخفر الشرطة بالتعامل مع حاله من الجانب الإنساني بحجة غياب عقله، من دون حساب العواقب المترتبة على إطلاقه في الشوارع وبين المساكن. ويرى الكاتب الصحافي علي القاسمي أن «الهائمين في الطرقات ليسوا مختلين عقلياً، هم مظلومون ومنسيون ومقموعون، هم حصيلة مجتمع يجرّم الحب، ويتخوف من الفرح، ويتذمر من البسطاء، هم حصيلة مجتمع لا يضحك إلا من نكت الأغنياء، ولا يسمع سوى أصوات الطبقات المخملية ويكذب بهم وعليهم، هؤلاء الطيبون الضعفاء يشكلون هامش الهامش في الميدان المخملي، والطبقات الذاهبة للتمايز ولو على حساب قروض المصارف والمظاهر المزيفة»، لافتاً إلى أن الجهات الحكومية تأخرت كثيراً في تنفيذ الخدمات لهم. ويقول القاسمي إن أفراد المجتمع تجاه الهائمين في الطرقات بين وجهتين، فإما أفراد غائبون عنهم تماماً، وإما راصدون لحالهم، لكنهم منشغلون عن الالتفات إليهم، لأن سرعة الحياة في نظرهم لا تحتمل التوقف عند قصص وأوجاع ودموع وألم المشردين وحريقهم المكبوت. وبيّنت اختصاصية علم النفس الدكتورة مزنة الجريد ل «الحياة» أن المشردين في الطرقات يعيشون أوضاعهم الحالية بسبب انفصالهم عن أسرهم والبيئة التي عاشوا وتربوا فيها، كما أن عملية تشريدهم اختيارية، بسبب أنهم لم يتحملوا ما يواجهونه من رفض أسري أو بيئي. وأشارت إلى أن المتشردين في الغالب يعانون مما وصفته ب «التشرد القسري»، نتيجة النظرة التي يشكلها المحيط الأسري، والبيئة التي يوجدون فيها، التي تتخللها نظرات تعتبرهم يمثلون وصمة العار، والرغبة الشديدة في التخلص منهم، وهو ما يزيد الأمر تعقيداً.وأضافت: «الأسباب النفسية التي يعيشها المتشردون تكمن في عدم توافر البيئة الأسرية والنفسية والتربوية والاجتماعية المناسبة، إضافة إلى انعدام الكفاءة المهنية والتعليمية لمعظم هذه الحالات، ولاسيما سوء الوضع الاقتصادي والمعيشي للمشردين. ونوهت إلى أن عدم توافر الرعاية الصحية الأولية اللازمة أسهم في تفاقم مشكلاتهم الصحية، وكذلك السكن في مناطق مشجعة على التشرد والضياع لمثل هذه الحالات، محملة جميع مؤسسات المجتمع المدني والاجتماعي مسؤولية ما وصل إليه المشردون من حال.