المملكة: عقلية نتنياهو المتطرفة لا تستوعب ما تعنيه الأرض الفلسطينية    الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    في قطار الرياض !    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رحيل أحمد ثابت
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2009

ينتمي أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة أحمد ثابت الذي غيبه الموت أخيراً، إلى الحلقة الطلابية التي ينتمي إليها جيلي. ولدنا في الخمسينات، وتفتحت مداركنا في الستينات عاصرنا سنوات التحول والارتداد والقطيعة خلال المرحلة الجامعية، وشهدنا خلال العقود الثلاثة التالية تداعي المنظومة العربية، وانفراط حبات العقد القومي من غزو بيروت، وضرب المفاعل العراقي، وحربي العراق العبثيتين، وسقوط بغداد التراجيدي، وانكسار الثورة الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو المشبوه، وحروب داحس والغبراء في غير بلد عربي، وتوحش التوسع الصهيوني بآلته العسكرية العنصرية، وانتظام الأقدام والأجساد في الصف العولمي بقطبه الأميركي.
انتمى أحمد ثابت إلى المشروع القومي التحرري لثورة تموز (يوليو)، وظل مدافعاً عن ثوابته في صلابة، ووقف ضد محاولات الانقضاض على هذا المشروع خصوصاً في ركائزه الرئيسية: العدالة الاجتماعية، والتحرر الوطني، والمسعى القومي التوحيدي.
طور أحمد ثابت مشروعه الفكري من خلال الانفتاح على التعددية السياسية وتوسيع المشاركة الديموقراطية، والتأكيد على جوهر المواطنة وحقوق الإنسان، وكما يكشف عنه كتابه الأول «التعددية السياسية في المجتمع المصري».
لم يكن غريباً أن تكون أطروحة أحمد ثابت لنيل الدكتوراه عن «التنمية والتبعية في العالم الثالث»، ومع المضايقات الأكاديمية والأمنية التي تعرض لها جيلنا، إلا أنه واصل الحفر في الصخر حتى نال درجة الأستاذية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وشغل منصب مدير مركز ابن رشد للتنمية وحقوق الإنسان.
وانفتح أحمد ثابت في مشروعه البحثي على محاور عدة: الدفاع عن الحرية الأكاديمية للجامعة، والتأكيد على استقلالية الحركة الطلابية، والاهتمام بالظاهرة الأصولية، والتنظير للفكر القومي، والتجربة الناصرية، وتقصي التطور في الأيديولوجية الصهيونية، كما يكشف عنها ترجمته لكتاب لافرايم فيمني، وإصدار كتاب «العرب والنزعة الإمبراطورية الأميركية ما بعد الصهيونية» وكتاب «الحصاد المر للتفاوض، واختزال فلسطين».
جسد أحمد ثابت مفهوم المثقف العضوي منظراً وممارساً ومبشراً وملتحماً، كما اجتمعت فيه سمات المثقف المقاوم، الذي تمسك بأقانيمه الثابتة من دون تنازل أو تمويه، واستطاع أن يربط حلمه المصري بهمِّه القومي والإنساني، ولذا فإن كتاباته توزَّعت على هذه المحاور الثلاثة: الوطن والأمة والعالم، فبينما واصل الحفر الأركيولوجي في الموروث الفكري الناصري داعياً إلى تطوير هذه الثوابت فى ظل متغيرات العصر، إلا أنه ترجم في ممارساته ضرورة الحفاظ على جوهر ومكتسبات ثورة تموز (يوليو) 1952.
واجتهد في التأكيد على الخيار التنويري العقلاني للنخبة المصرية فى مواجهة التجاذب ما بين ما هو سلفي أو تبعي أو تجزئي، كما دعا إلى تكوين الكتلة التاريخية. حذر ثابت من الانقسام الثقافي أو الاستقطاب الإسلامي العلماني والذي إذا التقى في بعض المواقف السياسية إلا أنه لم يقترن بتفاعل ثقافي خلاق وتواصل فكري ومنهجي، كما انتقد شيوع التفكير الخرافي في المجتمع حتى بين النخبة، كما قدم تشخيصاً دقيقاً لواقع الاستقطاب الثقافي على مستوى التعليم والهوية، وهو الاستقطاب الذي وصل إلى مرحلة تآكل النسيج الوطني الجامع، وقلق من غياب جامعة وطنية كبرى تحفظ نسيج الثقافة المجتمعية المصرية.
واعتبر أحمد ثابت أن استقلال الجامعة مهنياً ومالياً وإدارياً يعد من أهم مقومات ضمان حرية التفكير والإبداع والبحث العلمي، وحماية الحرية الأكاديمية داعياً إلى رفع التدخل الأمني في الجامعة.
وقرن في مساره بين المعرفة الأكاديمية والعمل السياسي، فاستند إلى قيم التقدم والاستنارة والتوحد القومي والعدالة الاجتماعية والحرية، وانحاز إلى مصالح الجماهير العريضة من الفقراء والطبقة الوسطى، وشارك في أهم الفعاليات القومية التي دافعت عن الهوية العروبية لمصر، واستقلالها وتحررها، من دون أن تلين له قناة.
عاش أحمد ثابت فقيراً، ومات زاهداً شامخاً، لم يتاجر يوماً أو يراوغ أو يبيع كما باع البعض من الذين تحولوا مع رياح العولمة والأمركة والبيزنس
ولسان حاله يقول مع أمل دنقل:
«ويا أخوتي الذين يعبرون في الميدان مطرقين، معلق أنا على مشانق الصباح، وجبهتي بالموت محنية، لأنني لم أحنها حية».
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.