ريمونتادا «تاريخية»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بدعوة كريمة من ولي العهد.. لقاء أخوي تشاوري في الرياض    تحت رعاية خادم الحرمين.. ولي العهد يشرّف حفل سباق كأس السعودية    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    رقمنة الإعلام    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    أمانة تبوك تنفذ فعاليات متنوعة إحتفاء بيوم التأسيس    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    محطات الوطن حاضرة في تبوك    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الحياة رحلة ورفقة    البنيان يزور مبادرة الداخلية «مكان التاريخ» ويطّلع على الإرث الأمني    عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    إطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانا بمدينة الرياض    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    العز والعزوة.. فخر وانتماء    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب ابراهيم العريس يثير سجالاً ... سينما يوسف شاهين في مرآة حياته
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2009

«الشعراء لا يموتون ما دامت أغنياتهم تبقى منتشرة في الأزقة». جملة شهيرة للكاتب الفرنسي جان كوكتو تُذكرنا بأن يوسف شاهين لم يمت ما دامت أعماله قابعة في وجداننا. ويتأكد هذا المعنى مع قراءة أحدث كتب الناقد السينمائي إبراهيم العريس وعنوانه «يوسف شاهين.. نظرة الطفل وقبضة المتمرد» الصادر حديثاً عن دار الشروق في القاهرة.
يكتسب الكتاب أهمية خاصة لكون موضوعه يتناول بالتحليل العميق مسار شخصية خلافية هي «يوسف شاهين» المخرج المصري المتوتر دائماً الذي كان يعمل ثماني عشرة ساعة كل يوم، وظل متقداً بالحيوية والنشاط على رغم سنوات المرض. ومن قبل نجح في كسر حصار «خفافيش» الفكر الظلامي من حوله، وكان قناصاً ماهراً لكل فرصة سانحة لتحقيق أحلامه، وبقي قادراً على تحويل أي هزيمة إلى نصر فني جديد. شاهين لا يمكن وصفه فقط بأنه أثرى المشهد السينمائي المصري والعربي، لكنه قطعاً غيَّر بتواجده خريطة ذلك المشهد السينمائي وقلبه رأساً على عقب شكلاً ومضموناً. يوسف شاهين المشاكس، في رأي البعض أو المُنفَلت بحسب آخرين، الذي كثيراً ما أثارت أعماله وتصريحاته ومواقفه جدلاً كبيراً على المستويين النقدي والجماهيري، وخصوصاً كلما سعى إلى تدمير الأفكار الزائفة، وإلى تعرية الإزدواجية الراسخة في أعماق المجتمع، كلما قدم أعمالاً سينمائية تغترف من سيرته الذاتية في شكل واضح وجريء لا يحتمل الالتباس، بدءاً من 1978 في فيلمه «إسكندرية ليه»، ثم عندما أكمل رباعيته ب «حدوتة مصرية (1982)، و «إسكندرية كمان وكمان» (1987)، و «إسكندرية نيويورك» (2004). أصبح تيار السيرة الذاتية الذي فجره يوسف شاهين في آخر السبعينات من أبرز اتجاهات حركة الواقعية الجديدة في السينما العربية في مطلع الثمانينات، ونقل السينما العربية إلى مرحلة من التطور بعد أن ظلت عقوداً تعتبر السيرة الذاتية من المحرمات. وسرعان ما انطلق من معطف شاهين مخرجون آخرون مثل محمد ملص في «أحلام المدينة» (1984)، ونوري بوزيد في «ريح السد» (1986)، وأسامة محمد في «نجوم النهار» (1988)، ويسري نصرالله في «سرقات صيفية» (1988).
يكتسب كتاب «يوسف شاهين.. نظرة الطفل وقبضة المتمرد» أهميته أيضاً من كون مؤلفه هو أحد أهم وأبرز نقاد السينما في العالم العربي، فمن دون شك يشكل اسم إبراهيم العريس حالة خاصة على المستوى النقدي في المشهد السينمائي العربي لأسباب عدة منها أن إنتاجه يتسم بالزخم والعمق، لأنه موسوم بتنوع معارفه الثقافية. فكتاباته تتراوح ما بين السينما والثقافة والأدب والموسيقى والمسرح والفن التشكيلي وعلم النفس والاجتماع والتاريخ. لذلك عندما يُشاهد العريس عملاً سينمائياً أو إبداعياً لا يقف عند حدود التلقي، لكنه يتعامل معه من موقع الند، ويُحاوره من منطلق ثقافته الموسوعية التي تُمكنه ليس فقط من فك شفراته ورموزه وإدراك معانيه المستترة، ولكن أيضاً من إضفاء تفسيرات جديدة عليه تقرب المتلقي أكثر من ذلك الإبداع المُلغز أحياناً.
في هذا الكتاب يُعيد إبراهيم العريس قراءة أعمال يوسف شاهين وسيرته باحثاً عن الأشياء التي بمزيجها تكونت حياته، والعوامل المؤثرة فيها، مصر بحاضرها وتاريخها في إسكندريتها ثم في قاهرتها، وفن السينما الذي أصبح همّ شاهين الوحيد.
يحاول إبراهيم العريس، في رحلة بحث عن الأبعاد السيكولوجية والاجتماعية، أن يرسم صورة جوانية لحياة شاهين، ليس من خلال تاريخه الشخصي فقط بل أيضاً من خلال الأقنعة أي الشخصيات التي رسمها في أفلامه، وكيف استخدم الموضوعات لقول ما هو ذاتي وخاص وحميم لديه من ضمن الإطار العام للحياة في مصر.
لم يشغل المؤلف باله بتجسيد اللغة السينمائية ومفرادتها عند شاهين إلا نادراً وحين يفعل كان النص يزداد جمالاً وتأثيراً. يتركز اهتمامه على شيء آخر، على إضاءة جانب أساسي من سينما شاهين، على مناقشتها من زاويا فكرية ونفسية بحثاً عن جوهر سينماه ودلالاتها من دون أن يغفل الإشارة إلى اللحظة التاريخية والواقع الاجتماعي الذي وُلد أثناءه الفيلم. والأهم أنه يضع شاهين أو يحاول تقييمه بالتوازي مع مقارنة إنتاجه بالظروف المحيطة به وبالعصر الذي فيه وُلد وعاش.
يتسم الكتاب بكثير من الموضوعية، فالكاتب لا يُنكر أن ليس كل ما حققه شاهين ينتمي إلى الفن الحقيقي، ويعترف بأن سينماه ضمت الغث مثلما ضمت الثمين، وبأن في مسار شاهين أعمالاً لا ترقى إلى مستواه. لكن هذا المشاكس، حتى عندما كان يُحقق أفلاماً تجارية أو ديماغوجية، نجح في أن يفلت بجلده ويُزين العمل بلحظات شاهينية ما جعله يبقى دائماً محافظاً على حدود دنيا في لعبة الإبداع. ونجح أيضاً في أن يستفيد من كل الفرص التي اتيحت له، حتى لو كانت تجارية، كي يُجرب أساليبه السينمائية، ويقوم برحلته بين الأنواع السينمائية التي اعتبرها المؤلف بمثابة تمارين على الأساليب السينمائية في مسار قاده من اختلاط هذه الأنواع إلى الكوميديا فإلى الميلودراما الخاصة قبل أن يدخل معترك القضايا.
ولعل هذا لم يمنعه من أن يُبدي دهشته من قدرة شاهين على إتقان لعبة العلاقة مع النقد إتقاناً تاماً، وعلى أن يلتف دائماً على لعبة الإنتاج التقليدية ليفرض رؤيته الشاملة على الفيلم، وأن يتساءل كيف قُيد لهذا المخرج الغارق عادة في همومه الفنية والإبداعية أن يُؤمّن ما كان يحتاجه من المال ليعيش أولاً ثم ليحقق أفلامه على مزاجه غالباً، وثانياً ثم أخيراً ليُنتج للآخرين أفلاماً كان هو أول من يعلم أنها لا تنتمي إلى السينما السائدة التي تحقق أرباحاً لأصحابها. هل كان ذلك حظاً أم مهارة؟
يطرح المؤلف اسئلته المهمة المشاكسة ثم يُراوغنا في تقديم الإجابات، مؤكداً أن الوقت لا يزال مبكراً للخوض في مثل هذه التساؤلات، ثم يُنهي نصه مؤكداً أن شاهين لم يكن من الذين يعانون كثيراً دون الحصول على تمويل.
ويتطرق العريس إلى مواقف شخصية عاشها مع المخرج يوسف شاهين، فيحكي عن تجربته كعامل ديكور في فيلم «بياع الخواتم»، وكيف تأثر شاهين في هذا العمل بالفيلم الفرنسي «مظلات شربورغ» للمخرج جاك ديمي. يتوقف عند المقاربات السينمائية عند شاهين واستعاراته للغة السينمائية الغربية في مجال تحقيق بعض الأفلام، وقدرته على تركيب تلك اللغة انطلاقاً من مواضيع محلية وسائدة ومعتادة. وقد تأثر بالإيطالي فيسكونتي في «الأرض تهتز»، وبفيلم «سيدة القطار» ولغته السينمائية، وبواحد من أعظم الأفلام في تاريخ السينما العالمية «المواطن كين» لأورسون ويلز.
قسّم العريس كتابه إلى عشرة أجزاء وعناوينها: مشاكس منذ البداية، اختلاط الأنواع، في قلب الكوميديا الموسيقية، عالم الميلودراما الكئيب، عالم الأيديولوجيا والقضايا، سيمفونية الهزيمة، داخل الذات المشاكسة، التاريخ، الأنا والآخر، شيء من «مابعد الحداثة»، شاهين على موجات قصيرة. وخص كتابه بمقدمة وتمهيد عن سيرة شاهين ومولده وحياته، وملاحق ثلاثة، الأول عن سينما شاهين كما يراها شاهين نفسه، والثاني عن سينما شاهين في عيون الآخرين والثالث عبارة عن فيلموغرافيا يوسف شاهين.
بدا أن كتاب العريس يثير سجالاً حول سينما شاهين وحياته، فهو يفتح الباب على مصراعيه أمام الأسئلة والآراء المختلفة، ويفسح المجال واسعاً ربما للاتفاق أو الاختلاف، ليس فقط حول شاهين، ولكن أيضاً حول مقاربة إبراهيم العريس نفسه، بخاصة في ما يتعلق برأيه وتقييمه لبعض الأفلام ومنها فيلم «الناس والنيل».
كتاب ابراهيم العريس كتاب مختلف تماماً عن أي كتاب آخر صدر عن يوسف شاهين، فهو يُقدم مزيداً من المفاتيح لفهم أعماله، وربما حياته أيضاً من خلال هذه الأعمال، فالعريس في هذا الكتاب يُعيد قراءة شاهين على ضوء سينماه، مثلما يُعيد قراءة سينما شاهين على ضوء حياته، وبالتوازي مع القراءتين يجعل من هذه السينما الشاهينية ذريعة قراءة المجتمع المصري وظروف العصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.