طفت على السطح في الآونة الأخيرة خلافات آل الرحباني، مشكلةً مادة دسمة لبعض الصحافة وبعض الأقلام. فالاهتمام الاعلامي بأخبار الأسرة الرحبانية ليس غريباً ولا مستغرباً نظراً للموقع الذي تحتله هذه « العائلة» في الذاكرة الجماعية اللبنانية خصوصاً والعربية عموماً، وبفعل الإرث الإبداعي والتجديدي الهائل الذي صنعته في الشعر والمسرح والموسيقى والغناء، علماً أن منصور الرحباني كان يردد دائماً أن ما من شيء اسمه «الرحابنة»، هناك فقط «الأخوين الرحباني»، أي عاصي ومنصور! مع التقدير الكبير لمنصور ودوره ووجهات نظره ولمقولة «أهل مكة أدرى بشعابها»، فإن المتلقي لا يستطيع الإقتناع بأن ما من شيء إسمه الرحابنة، لكن الرحابنة بالنسبة إليه، أي للمتلقي، هم حالة أكثر مما هم أفراد أو عائلة، إذ لا يمكن مقاربة الفن الرحباني من دون الصوت السماوي الذي حمل هذا الفن وتماهى به وأخذ منه وأضاف اليه، أي صوت السيدة فيروز، أو من دون «الجماعة» الإبداعية التي تحلَقت حول الأخوين واندمجت بهما، من شعراء وأدباء ومغنين وموسيقيين مثل سعيد عقل وفيلمون وهبي ونصري شمس الدين والياس الرحباني وسواهم. الرحابنة حالة لا عائلة. سواء كانوا إثنين أو ثلاثة او أكثر. وما يعنينا هو الحالة لا العائلة، مع الاحترام والتقدير للعائلة أن تختلف أو تتفق شان كل عائلة أخرى، وللعائلة أن تتنازع على الإرث المادي والحقوق، ولنا أن نمعن في الإرث الإبداعي، أن نحتفي به، أن نسائله ونساجله، فهو إرث كل لبنان، بل كل العرب. وأبعد من ذلك هو إرث الإنسانية جمعاء. أليس الإهتمام بما أضافه الأخوان الرحباني الى الموسيقى العربية مثلاً أجدى من البحث عمن كان فيهما أكثر عبقريةً عاصي أم منصور؟! ولماذا محاولة فصل مبدعين سياميين طالما ارتضى كل منهما الذوبان في الآخر ليكونا واحداً يدعى الأخوين الرحباني... للورثة ان يتنازعوا على الإرث المادي والحقوق، ولنا أن نقرأ في تفكَك أواصر الأسرة الرحبانية علامةً من علامات تفكك لبنان نفسه. ولعلها ليست مجرَد مصادفة أن يكون إنفصال فيروز عن عاصي قد تزامن مع ذروة الحروب الأهلية في العام 1979. تلك الحروب التي عصفت بكلَ لبنان وأطاحت بناه ومؤسساته التي لم تستعد دورها الطبيعي حتى الآن، لذا كان من «الطبيعي» أن تنهار «المؤسسة» الرحبانية أيضاً، أن تمضي فيروز الى تجربة جديدة ومختلفة، أن ينأى الياس بنفسه وفنه بعيداً، أن ينتفض زياد الرحباني فنياً على «المؤسسة» ويتمرَد على والديه و«الأخوين» مسافراً من لبنان بصيغته الرحبانية، أن يبقى منصور وحيداً بعد رحيل عاصي، وأن يمضي الأبناء كل في سبيل أو هوى، أليست هذه سنّة الحياة أيضاً؟ للورثة أن يتنازعوا، لكن في بعض صيغ النزاع وأشكاله، خصوصاً الذي يطفو على سطح الإعلام، ما يسيء لا الى صورة «العائلة» فحسب، بل الى صورة لبنان نفسه، ليس لبنان الوهم، بل لبنان الحلم الذي لم يخترعه الأخوان الرحباني من فراغ بل من وقائع ومؤثرات، ومن شوقٍ وتوقٍ الى وطن غير مستحيل لو أحسن أبناؤه قراءة ماضيهم والتعلّم من تجاربهم وحفظ ذاكرتهم المرصعة بأسماء لامعة ومضيئة مثل اسم «الأخوين» سواء كان منفرداً أم مثنى، أو فيروز المتوّجة على عرش الحلم، أو بقية الأسماء الحسنى في قاموس الابداع اللبناني. هل مبرر لبنان غير كيانه الابداعي، وهل مشروعيته سوى حلم جميل في ليل البلاد الطويل؟