البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - أنا مصابة منذ سنة وشهر بفرط نشاط
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2009

أنا مصابة منذ سنة وشهر بفرط نشاط في الغدة الدرقية، وأتناول علاج الكاربيمازول، ولكنني الآن حامل في شهري الأول، وأريد أن أعرف ان كنت أستطيع الاستمرار في تناول الدواء؟ وماذا يحصل في حال إيقافه؟
سميحة – الأردن
- العقار الذي تأخذينه مثبط للغدة الدرقية للحد من إفرازاتها الزائدة عن الحد، ولا يجوز في أي حال التوقف عن تناوله لأن الجنين يمكن أن يتأثر بالمفرزات المفرطة للغدة الدرقية التي تطرحها الأم وقد يتعرض الجنين لنقص الوزن وحتى الى الإجهاض، لذا تجب المثابرة على تناول العقار في أقل جرعة ممكنة تسمح بضبط ما تطرحه الغدة الدرقية، من هنا ضرورة إجراء التحاليل الدورية المنتظمة التي تمكن من تحديد الجرعة المناسبة. يجب ان يتم علاج الغدة بإشراف الطبيب، وحبذا لو تم استبدال العقار المذكور بآخر اسمه التيويوراسيل الذي يفضل استعماله كخيار أول في علاج فرط نشاط الغدة أثناء الحمل.
انا فتاة عمري 17 سنة، تعرضت الى حرق في يدي في سن الخامسة، وكان من الدرجة الثالثة بحيث ترك تشوهاً معيباً. استشرت طبيباً مختصاً فاقترح علي ترقيع الجلد، فهل هذه العملية ناجحة؟
ض. ص – بريد إلكتروني
- ترقيع الجلد يتم بأخذ جلد سليم من المريض نفسه لتغطية المساحة المحروقة أو المشوهة. وفي بعض الحالات يمكن مط الجلد السليم المجاور من أجل تغطية المنطقة المصابة. ان مثل هذه العمليات تعطي نتيجة طيبة اذا تمت على يد طبيب تجميل يملك الخبرة الجيدة، وطبعاً في البداية لا يكون لون الجلد المرقع شبيهاً تماماً بالجلد المتاخم، ولكن مع مرور السنين تضمحل الفروقات بين الاثنين.
أصبت بفتق في المنطقة الاربية وأجريت عملية جراحية له منذ 6 أشهر، وحالياً أرغب في ممارسة رياضة رفع الأثقال لتقوية عضلات الصدر واليدين، فهل من خطر من عودة الفتق؟
ماهر – السعودية
- تفعل حسناً إن عدلت عن ممارسة هذه الرياضة، لأن رفع الأثقال يرفع من الضغط داخل البطن وهذا ما يزيد من خطر عودة الفتق مرة أخرى، أنصحك باختيار رياضة بديلة تتناسب ووضعك الجديد.
أشكو من كثرة العطاس والسعال وسيلان الأنف طوال السنة، فهل من دواء يريحني من معاناتي هذه؟
صالح – الكويت
- الوصف يدل على الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، وبما انه يحصل على مدار العام، فإن سببه على الأرجح، قد يكون العفونة أو العث المنزلي أو وبر الحيوانات، يجب التحري عن السبب الذي يقف خلف التحسس لإزالته وعندها يذهب الالتهاب. قد يفيدك تناول أحد مضادات التحسس لفترة قد تمتد أشهراً.
أنا امرأة متزوجة دائمة القلق والاضطراب، وحزينة لأنني لم أستطع تحقيق رغباتي، وهذا ما يقض مضجعي. زوجي دائم التذمر مني، ومصاب بالملل المستمر، فما الحل لمشكلتي هذه؟
ن. ك - بريد الكتروني
- على ما يبدو ان رغباتك كثيرة بحيث حملتك من الواقع الى عالم الخيال، الأمر الذي جعلك تنسين القيام بواجباتك المنزلية والعائلية وهذا بالطبع سيغيظ أي زوج. لا شك في ان التفكير، ليلاً ونهاراً، برغباتك التي لم تتحقق يقض مضجعك ويجعلك تهربين من عالم الواقع الى عالم الخيال. انزلي من عالمك الحالم وحاولي ان تشغلي نفسك بأشياء مفيدة مثل المطالعة والخياطة والحياكة، أو غيرها من الهوايات التي تبعد عنك الملل وتجلب لك السعادة والرضا والثقة بالنفس، أليس هذا افضل من ندب الحظ؟
أنا شاب أعاني من التشوه في الساق اثر تعرضي لمرض شلل الأطفال، فهل يمكن إصلاح هذا التشوه؟
سهيل – اليمن
- بالطبع يمكن إصلاح التشوه، عليك باستشارة طبيب مختص في جراحة العظام للتحدث معه حول الحل المناسب لمشكلتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.