الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقى الأذرية حين «تغمر» الموسيقى العربية في المقام ذاته
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2009

تربع الموسيقي عليم قاسيموف «على منصة صغيرة جهزت له، ممسكاً الدف، مواجهاً مع ابنته فرجانا تحدياً جديداً، فموسيقى «الموجام» التقليدية بما تحمله من تعقيد تقني، تمزج الأشعار العربية والفارسية والأذرية مع النقلات والارتجالات «الموجامية».
و «الموجام» الأذري أخذ اسمه عن «المقام» العراقي لمشابهته الشديدة له، أما قاسيموف فهو أسطورة هذا النوع الموسيقي في أذربيجان، وهو أحد أهم مرتجليه.
«ما قدم كان حواراً متألقاً بين أكثر من ثقافة، وعلى رغم أدائنا لغات عدة في أغنية «مرمر زماني»، لكن الكل عزف على مقام واحد، وأنا سعيد لكون الموسيقيين الشباب استطاعوا أن يتفاعلوا مع موسيقاي ولم يكتفوا بفهمها» يقول قاسيموف ل «الحياة» حول أدائه المشترك للأغنية التراثية الشامية مع موسيقيين شبان عرب في الحفلة الثالثة لختام ملتقى «ري ميكس آسيا» التجريبي في دورته الخامسة، الذي أقيم في دار الأوبرا الدمشقية.
وأشرف قاسيموف على الملتقى إلى جانب شربل روحانا (لبنان)، وخالد محمد علي (العراق)، وهما بدورهما قدما في الحفلة ذاتها بعضاً من مؤلفاتهما الموسيقية .
ومع صعوبة تقبل الأذن «خلطة موسيقية» تجمع الموال العربي مع الأشعار الأذرية، لكن قاسيموف بدا راضياً عن طرحه أغنية «مرمر زماني» بشكل موسيقي غير كلاسيكي، معتبراً أن الأمر هو «التقاء لغات من ثقافات متعددة في الغناء ضمن روح موسيقية مقامية واحدة»، مضيفاً أن الوقت القصير لم يمنع التجربة أن تكون مذهلة».
شارك في الملتقى 17 موسيقياً من سورية ولبنان ومصر والأردن والعراق وتونس وأذربيجان وأوزبكستان، بتنظيم من مؤسسة المورد الثقافي الإقليمية، وبالتعاون مع مؤسسة الآغا خان للثقافة. امتد اللقاء على خمسة أيام في مدينة الإسكندرية، وختم بأربع حفلات قدمت اثنتان منها على مسرح «الجنينة» في القاهرة، بينما استضاف دار «رجب باشا» الحلبي حفلة، وكانت الحفلة الختامية في دار الأوبرا بدمشق.
تشكيلة فريدة من الآلات الموسيقية إلى جانب الغناء، أنتجها الملتقى، كما ان الأسماء الموسيقية الشابة أحضرت مؤلفاتها الخاصة معها، فبدأ محمد علي بمقطوعته «حكاية لونغا»، وبعدها مقطوعة «ضيعة» لمسلم رحال، التي استحضرت أجواء افتقدها المسرح الدمشقي منذ فترة، فتفريدات عباس قاسيموف الإيقاعية التي أذهلت الحضور، أما من التراث التونسي فاستمع الجمهور إلى «علي ابن مريم».
روحانا قدر مستوى الورشة بالممتاز، مركزاً على أهمية اعتياد العمل الجماعي في فن الموسيقى الفردي، حيث رأى أنه جوهر ورشة العمل. وأضاف : «استفادتي من هذا الملتقى، تكمن في تعرفي إلى الموسيقى الأذرية والأوزبكستانية، والاختلاف بيننا في التقنية الموسيقية، لا يلغي أن موسيقانا من المقام ذاته، فالانطباعات التي أخذها الموسيقيون العرب عن الموسيقى الآسيوية تماثل ما تلقاه المشاركون في الجانب المقابل».
وأشار روحانا الى أن شخصيته الموسيقية دُمجت مع شخصيات الموسيقيين الشباب، عبر ارتجالات مقامية لمؤلفاته، عزفوها سوية، ومنها مقطوعتاه الموسيقيتان «المنارة»، و «أم المرادم» التي استخدم في تقديمهما آلات أذرية كالطارة، كما عزف وغنى معه المشاركون أغنيته «بالعربي».
الملتقى ركز على العزف والتأليف الموسيقي، بينما اقتصر الغناء على المشاركات نرجس سلمونة، يسرى حمزاوي، وفرجانا قاسيموف المشاركة بالعزف على «الدف» أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.