السوريون حين يبكون ابتهاجا    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    مغنية تبكي بسبب «أوزمبيك».. وتحمله سبب ترقق العظام    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    لبنان تخلع العمامة !    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لون بشرة أوباما بين التمييز والتبرير
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2009

لا شك في أن الرئيس السابق جيمي كارتر يشكل مرجعية معنوية للتيار التقدمي في الولايات المتحدة، بل إن هذا الرئيس قد تمكن بالفعل من إعادة تفسير عجزه عن الفوز بولاية ثانية عام 1980 لإدراجه الفشل ذاك في إطار رفضه الصارم الانصياعَ لقواعد التداول السياسي المعتمدة في الولايات المتحدة بما تنطوي عليه من تجاوز لأوجه من العدالة الاجتماعية. فالرئيس كارتر حين يتكلم يعتمد على قناعة لدى جمهوره بأنه غير مقيّد باعتبارات سياسية آنية، بل ينطق بحقيقة صافية قد تكون على بال آخرين لكنها حتماً ليست على لسانهم. وبطبيعة الأحوال، فهو بذلك يخاطب شقاً من الجمهور الأميركي، وليس الجمهور بتمامه، إذ ثمة شق آخر يختلف لديه تقويم كارتر ليصل إلى أن يكون تجسيداً لأزمة الفكر التقدمي في أشكاله النخبوية والشعبوية والتمييزية والاستعدائية. وفي هذا السياق يأتي كلام كارتر الذي يربط بين المعارضة المدوية للرئيس الحالي باراك أوباما، لا سيما منها تلك التي في بعض الأوساط الشعبية، وبين استعضال العنصرية في الثقافة والمجتمع.
والواقع ان كارتر في رأيه هذا يكشف عن شرخ ثقافي مستمر وربما سائر إلى التفاقم بين توجهات فكرية واجتماعية، قد تتضمن بعض رواسب عنصرية الأمس ولكنها تتعداها على أكثر من صعيد.
والصفة التاريخية التي تلازم فوز باراك أوباما بالرئاسة في الولايات المتحدة مرتبطة طبعاً بلون بشرته وبهويته العرقية، على رغم الالتباسات الموضوعية فيها (فهو وفق الطرح المتداول أول رئيس أفريقي - أميركي، ولكنه لا يشارك الأفارقة الأميركيين، أحفاد الأرقاء الذين استقدموا قسراً إلى العالم الجديد في القرون الماضية، إلا في لون البشرة، فوالدته من أصول أوروبية بيضاء ووالده مهاجر من كينيا). وقد كانت بالفعل للرمزية في اختيار المرشح الأسمر البشرة أهمية قصوى على مستوى الصورة الذاتية الجماعية للولايات المتحدة، وأثار فوز أوباما نشوة لدى الكثيرين من مختلف الأصول العرقية مصدرها قناعة بتجاوز الإرث المؤلم للعنصرية والتمييز والتفرقة.
وعلى رغم أن الدراسات الميدانية في هذا الصدد لا تبلغ حد التقرير العلمي، فإنه يمكن التوقع بأنه كان لهوية أوباما العرقية المفترضة تأثير سلبي في قدرته على استقطاب بعض الناخبين، لا سيما في الأوساط التي يستمر فيها التنافر بين المجموعات العرقية، من ولايات الجنوب، والتي ما زالت تحتفظ ببعض أنماط الفصل العرقي، إلى الكثير من المراكز المدينية المتآكلة اقتصادياً واجتماعياً. لكن في المقابل، لا شك في أن الهوية العرقية المفترضة لأوباما جاءت بتأثير إيجابي في غير ذلك من الأوساط، لاعتبارات ثقافية وجيلية ومناطقية مختلفة. والأرجح أن الحصيلة النهائية لتأثير الهوية العرقية كان، في واقع الحال، إيجابياً بالنسبة الى حظوظ أوباما.
ولا بد هنا من التشديد على جانبين أساسيين في الصورة السائدة لهذا الرئيس الشاب، أولهما أنه بالفعل يتمتع بجاذبية شخصية وبطلاقة كلامية وبقدرة إقناعية مميزة بالمطلق، إضافة إلى كونها تشكل تميزاً ملحوظاً بالمقارنة مع سلفه جورج دبليو بوش والذي اشتهر بالتعثر الكلامي. والثانية أنه يظهر في وجه ينم عن قيادة واثقة في مقابل عجز لدى خصومه، في الانتخابات وبعدها، عن تقديم طرح بديل.
لكن هذه السمات البارزة لا تنفي أمرين واقعين، الأول أن أوباما فاجأ الكثيرين بعد فوزه باعتناقه البرنامج التقدمي بعدما كان قد أشار خلال حملته الانتخابية إلى وسطية في منهجه المرتقب، والثاني أنه لم يتمكن من تحقيق التقدم الفعلي في معظم الملفات التي فتحها. وإذا كان مؤيدوه يعتبرون أول الأمرين حنكة سياسية ويعيدون الثاني إلى تكالب الخصوم على مشروعه التغييري، فإن خصومه يرون في الأول نفاقاً وفي الثاني تعبيراً عن رفض الجمهور الأميركي لطروحاته الجذرية.
وعلى أية حال، فما لا شك فيه أن ما فشل أوباما في تحقيقه هو تبديل المناطحات الحزبية المعتادة إلى أجواء من التعاون بين الحزبين. فلا عجب بالتالي في أن تتفاقم الاعتراضات على سياساته، وأن يسعى خصومه، وهم الذين يفتقرون إلى الطرح البديل، إلى إظهار هذه الاعتراضات على أنها حركة شعبية. والواقع أنها في بعض الأوساط فعلاً كذلك. وما يصاحب هذا التحريك الشعبي بين الحين والآخر هو استعمال صور تجريحية تهكمية، لم ينجُ منها رئيس أميركي في الماضي ولا اعتراض على جواز استعمالها حفاظاً على مبدأ حرية التعبير وإن اعتبرت خارج الذوق السليم. فقد سبق للرئيس بوش مثلاً أن شهد وجهه على يافطة مصوراً بالقرود، وها هو الرئيس أوباما اليوم يتعرض لتجريح يستعمل عناصر مستقاة من التصوير العنصري للأفارقة الأميركيين. وبطبيعة الأحوال، فإن هذا التجريح يلقى الاستهجان. غير أن تقويمه يختلف، فبعض مؤيدي أوباما يرون فيه غيضاً من فيض عنصرية كامنة في أوساط خصومه، فيما معظم الخصوم يقللون من أهميته ويدرجونه في خانة التعبير غير اللائق الذي يصاحب هوامش أية حركة شعبية.
ويمكن القول إن أوباما منذ تولّى الرئاسة ما زال يتفاعل مع الازدواجية التي يفرضها عليه لون بشرته، إذ ثمة أوساط تنفر منه نتيجة لهذا اللون، وثمة أوساط أخرى، من مختلف الأعراق، تزداد تعاطفاً وتسامحاً معه بسببه. فإشارة كارتر إلى العنصرية في ردود الفعل إزاء أوباما تثير مسألة تبقى حرجة في التداول الثقافي في الولايات المتحدة، لكن هذه الإثارة جاءت بلهجة حزبية، من خلال تجاهل الدوافع الموضوعية للمعارضة التي يواجهها أوباما، وهي دوافع جدية عائدة إلى رفض قطاع واسع من الجمهور لمشروعه التغييري. فمخلفات مرحلة الاسترقاق ما زالت بارزة، وانتخاب رئيس أسمر البشرة لا يزيلها، ومنها الصور النابية الجارحة التي ما زالت تهين الأفارقة الأميركيين. لكن بروز بعض هذه الصور بحق الرئيس الأميركي ليس مبرراً لطمس جدل مستحق. ولا بد للخطاب السياسي الأميركي من إيجاد المعادلة المقبولة بين رفض التمييز وتجنب التبرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.