«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فور شباب»: فيديو كليب «إسلامي» لمحاربة الكليب
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2009

مع فورة المحطات الفضائية الغنائية التي ترفع راية التحرر والجنوح إلى النموذج الغنائي الغربي، اقتحمت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي قناة المنوعات «فور شباب» فضاء البث التلفزيوني العربي لتسوّق أغاني شبابية دينية (إسلامية). ووصف بعضهم هذه الخطوة ب«نواة ترسيخ الهوية العربية والإسلامية لدى الشباب العربي الممزق بين العادات والتقاليد الغربية الدخيلة على مجتمعه نتيجة انبهاره بأسلوب ثقافة الآخر».
تحمل فكرة القناة طابع «إم تي في» المقتضب السريع الذي ينجذب إليه الشباب، إذ تبث موسيقى الهيب هوب والراب الإسلامي المصورة بطريقة الفيديو كليب، إضافة إلى الأغاني العربية والأناشيد الشعرية والوطنية لعدد من المنشدين كأحمد أبو خاطر وعبد القادر قوزع.
وتهدف القناة – بحسب قول القائمين عليها - إلى «نشر فن هادف بعيد من الإسفاف والعري في كليبات فنية منوعة تحمل رسائل دينية واجتماعية لإيجاد بديل فني يرقى بذوق المشاهد العربي خصوصًا الشباب». لكن إلى أي مدى ستستقطب القناة قاعدة من الشباب في ظل سطوة أكثر من 70 قناة غنائية على الأثير التلفزيوني؟ يرى القائمون على القناة أن «شبكات الموسيقى تمثل خطراً على الهوية الإسلامية والعربية، لذا توجب إطلاق قناة تكون النواة لتقديم فنًّ راق، شكلاً وموضوعًا، يحمل في طياته السرعة والتشويق، إذ تقدم «فور شباب» فناً وغناءً ودراما وبرامج ومسابقات ورياضة كسواها من الفضائيات، لكنها تقدمها بصورة مختلفة تماماً بهدف التسلية والترفيه لا إهدار الوقت، وبهدف إعلاء العقل لا الترويج للخرافات، وبهدف الانحياز للوسطية لا التطرف، وبهدف ترسيخ الهوية لا تشويش الانتماء، مستعينة بأكثر تقنيات التصوير والإخراج حداثة».
وتضم القناة برامج تترجم خطها الإعلامي، هي: «فور شباب على الهوى» وهو برنامج سريع يطرح مواضيع شبابية مختلفة في شكل مرح وخفيف، و«أشواق» من تقديم عادل باناعمة الذي يعالج فيه فكرة «الشوق»، فيتحدث عن مفهومه، ومكانته، ومساراته. وهناك أيضاً «لقطات» الذي يعرض قصة رمزية في كل حلقة مع طرح مقولة وعبرة من هذه القصة، بينما يعرض «صوتك واصل» المواهب الصوتية من خلال الاتصال بالبرنامج لعرض الموهبة في ميزان النقد الفني لضيف الحلقة، ومن ثم عرضها على الجمهور للتصويت للأصوات المشاركة واختيار نجم الأسبوع الذي يترشح لنيل جائزة البرنامج من خلال تنافسه مع مرشحي الأسابيع الأخرى.
أما برنامج «كانوا معي» فيتناول تجربة مقدم البرنامج شخصيًّا مع حالات من المدمنين، فيما يناقش «من الآخر» مواضيع جادة وواقعية لأهم القضايا الشبابية من خلال استضافة مجموعة من المفكرين والدعاة الشباب المتميزين.
أما برنامج «180 درجة» فيقدّمه علي العمري مع مجموعة من الشباب الذين يحاورونه حول المواضيع المستجدة للوصول لفهم الواقع وأسلوب التعامل مع المستجدات.
ويتردد أن تمويل القناة – يترأسها المصري أحمد أبو هيبة - الذي زاد على 3 ملايين دولار جاء بعد عرض كليب مدته 17 دقيقة (عبارة عن خليط من أكثر الكليبات إباحية والتي تبث على القنوات الموسيقية الموجودة بالفعل) على مجموعة من كبار المستثمرين المحافظين، لمواجهة هذا الواقع، وتأسيس قناة من شأنها توجيه نداء للشباب المسلم ضد الفساد والصور الخليعة.
ومنذ تأسيسها لم تسلم القناة من الانتقادات، خصوصاً من العنصر النسائي الذي يرى تهميشاً لدور المرأة على هذه المحطة، استناداً الى ندرة إشراكها في الكليبات المعروضة أو في البرامج. لكن القناة تنفي وجود أي محاذير من هذا النوع طالما أن ظهور المرأة يتم وفقاً للمعايير الإسلامية وفي بعض المواقع التي يقتضيها البرنامج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.