مضت 25 عاماً أو أكثر مُذ بدأت موضة الأناشيد الحماسية في التنظيمات الإسلامية التي ازدهرت في الثمانينات الميلادية. في وقت كانت فيه أفكار «الجهاديين» ملهمة لشريحة من الشباب السعودي، إلا أن تلك الأناشيد لا تزال تتردد على مسامع المقاتلين الشبان في التنظيمات الإسلامية الحديثة كما هو الحال مع «داعش» وأخواتها. إذ تواظب داعش على بث مقاطع «يوتيوب» تظهر المعاني والصور الدموية على كلمات تلك الأناشيد، فبدءاًَ بأنشودة «فجّر الأرض» ومروراً بأنشودة «فحزّ الرقاب»، وليس انتهاء بأنشودتي «لا تبقي ولا تذر»، و«زدهم لهباًً»، لا يجد المستمع سوى دعوات صريحة للقتل وتباهي بشناعة طريقة الخلاص من العدو «غير المعرّف». وهي كلمات غذت بحسب الاستشاري النفسي الدكتور إبراهيم الخضير خلال ثلاثة عقود النزعة النفسية للخراب والقتل، وتحولت أبياتها وصفاً لكل غزوة يقوم بها السعوديون المنتمون للفكر الضال. وأكد الخضير ل«الحياة» أن الأناشيد التي تدعو إلى الجهاد تعزز سلوك الإرهابيين في العنف والتفجير، عبر حث وتحميس الأشخاص على تحريك الطاقات الكامنة فيهم. وحظيت الأناشيد في التسعينات الميلادية بشعبية لدى شرائح من الشباب السعودي، إذ كان الشعراء والمنشدون السعوديون هم من تربع على عرش هذه الصنعة فكانت أشرطة الإنشاد (المرخصة من وزارة الثقافة والإعلام) منتشرة في المملكة، بل وتبنت آنذاك شركات إنتاج كبيرة إصدار تلك الأناشيد الحماسية، حتى صارت وسيلة الترفيه بالتجمعات الصيفية والمهرجانات الإنشادية، وأعيد إحياء تلك الكلمات بإنشادها، بل بدأ الحضور بالترديد معهم مظهرين حفظهم لكلماتها. وبعد أن كانت أشرطة الأناشيد تحصد ملايين الريالات من بيعها، عاودت الآن الظهور على السطح بعد أن تم رفعها في موقع «اليوتيوب» عبر حسابات تنتمي لجماعة «داعش»، وإذ بها تحصد ملايين المشاهدات. وعلى رغم تحول أحد رؤوس الأناشيد «الجهادية» وهو محسن الدوسري المكنّى ب«أبوعبدالملك»، والملقب ب«المنشد المجاهد» إلى الغناء والطرب، إلا أن تلك الأناشيد لا تزال الطريقة التقليدية لبث الحماسة في الشباب السعودي لحثهم على الذهاب إلى أراضي الصراع. ويصف الدكتور الخضير «داعش» بأنها «أرض خصبة لمن يريد ممارسة العنف»، ويضيف: «لا تهتم بأي قانون أو أي نظام»، حاصراً المنتمين للتنظيمات الإرهابية بأحد نوعين، أولهما «تتملكه نزعة نفسية للدمار والقتل، فيبحث عن أي مرتع أو مروج لفكر يحقق له مبتغاه وأمانيه، فهي حال نفسية تميل للعنف، وهو ما وفرته تلك الجماعات الإرهابية، والآخر هو من انضم إلى تلك التنظيمات الإجرامية بدافع الحماس فيطبق جميع ما يؤمر راغباً بنقش اسمه ليواكب كبار القادة في ذلك التنظيم الإرهابي. واعتبر الخضير أن الأناشيد الجهادية لا تزال وسيلة للحث وتحميس الأشخاص، واصفاً التغليف الديني لقضاياهم بأنه ليس سوى طريقة «لجذب الشباب في المنطقة، خصوصاً أن التدين هو الصفة السائدة لديهم». ولفت إلى أن هذا النوع من الأناشيد وكلماتها تغذي الصفات التي يحملها منتمو التنظيمات الإرهابية من سعي إلى غرس الرعب وترهيب الناس بأية طريقة كانت.