المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الألعاب الفرنكوفونية 6" في يومها الثالث: ناصيف يمنح لبنان أولى ميدالياته والمغرب تطارد فرنسا
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2009

دخل لبنان جدول ميداليات دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة من خلال لاعب الجودو الياس ناصيف الذي احرز فضية وزن دون 81 كلغ. وكانت اجريت نهائيات خمسة اوزان في الجودو توزعت ميدالياتها بين فرنسا والمغرب فحصدت الأولى ثلاث ذهبيات ورفعت رصيدها الى خمس في صدارة الجدول. ولليوم الثاني اقتصر توزيع الميداليات على مسابقة الجودو.وواصل منتخب لبنان للسيدات في كرة السلة تحقيق النتائج الجيدة وفاز توالياً على بلجيكا بعد فوز أول على الكاميرون. وفي الكرة الطائرة الشاطئية تابع لاعبو لبنان انتصاراتهم.
كرة السلة:
المجموعة الأولى:
تونس - ساحل العاج
فازت تونس على ساحل العاج 56 – 55 (الأشواط 14 – 14، 29 – 31، 47 – 38، 56 – 55) وكانت افضل مسجل للفائز ريم غنر 16 نقطة وللخاسر كاني كويتا 18 نقطة.
قبرص – كيبيك
وحققت سيدات قبرص فوزهن الثاني بعد الأول على تونس بفارق 33 نقطة 90 - 47 (الأشواط 26 - 20، 52 - 32، و77 - 41، 90 – 47) وكانت أفضل مسجلة للفائز بليانا بيزوفيتش 17 نقطة وزميلتاها داليبوركا فيلبيتش ومييا سيكيتش 15 نقطة لكل منهما، وللخاسر شانيل ستامور 11 نقطة.
مالي × فرنسا
كما فازت فرنسا التي تشارك بفريقها الإحتياطي، على مالي بفارق 14 نقطة 62 - 48 (الأشواط 18 - 16، 34 – 26، 46 - 36، 62 – 48) وكانت افضل مسجلة للفائز أليونور غروسيمي وزميلتها أدجا كونتيه 14 نقطة لكل منهما، وللخاسر سي مريم 15 نقطة.
- المجموعة الثانية
لبنان – بلجيكا
حققت سيدات لبنان فوزهن الثالث توالياً على بلجيكا بفارق 17 نقطة 78 – 61 الأشواط 22 – 20، 43 – 35، 62 -61، 78 – 61). وهو الفوز الثاني للبنان في مقابل خسارتين لمنافسه. وبرز الثلاثي نسرين دندن 22 نقطة وشانتال ساندرز 22 نقطة وشذا نصر 19 نقطة 63 نقطة. وكانت نينا كارلوت أفضل مسجلة في صفوف بلجيكا برصيد 24 نقطة. وسيقابل المنتخب اللبناني نظيره السنغالي الساعة 6:00 مساء الجمعة، وفوزه يضمن بلوغه المربع الذهبي.
الكرة الطائرة الشاطئية
وفي تصفيات اليوم الثاني في الكرة الطائرة الشاطئيّة التي تجرى مبارياتها في منتجع اده ساندز– جبيل. سجلت النتائج التالية:
فئة الرجال: فازت كندا على بوروندي 2 – 0، و قبرص على ساحل العاج 2 – 1، وفرنسا على نيجيريا 2 – 0، ولبنان أ (نادر فارس وجورج نمر) على كندا الشماليّة 2 - 1، ولبنان ب ( مروان قزيحة وجورج نمر) على السيشيل 2 – 0، وسويسرا على الكونغو برازافيل 2 – 0، و كندا كيبيك على ساحل العاج 2 - 0.
فئة السيّدات: فازت كندا كيبيك على سيشيل 2 – 0، ونيجيريا على كونغو برازافيل 2 – 0 ، وكندا الشماليّة على ساحل العاج 2 – 0، وكندا كيبيك على سويسرا 2 – 0، وفرنسا على بوروندي 2 – 0، والكونغو برازافيل على لبنان ب (ميريلّلا سعد وسيمون أبو جودة) 2 - 1، وكندا الشماليّة على لبنان أ (علا نجّار وندين مجذوب) 2 – 0، و كندا على فرنسا 2 – 1.
الجودو
وفي منافسات الجودو التي تقام في مجمع الرئيس ميشال المر الرياضي في البوشرية، توج عند الرجال المغربي صفوان عطاف بطلاً لوزن تحت 81 كلغ بفوزه في النهائي على اللبناني الياس ناصيف، كما فاز الفرنسي ايغو لوغران في نهائي وزن تحت 73 كلغ بفوزه على الكندي نيكولا تريتون، واحرز المغربي محمد الاثري ذهبية وزن تحت ال90 كلغ بفوزه على الكاميروني ديودوني دولاسيم. وعند السيدات توجت الفرنسية ساره لوكو بطلة لوزن تحت 57 كلغ بفوزها على المغربية فاطمة الزهراء الشقير، واحرزت مواطنتها رزلين زواق ذهبية وزن تحت 63 كلغ بفوزها على المغربية عيدا علي اوالا.
كرة الطاولة
في اليوم الثاني من منافسات الفرق في كرة الطاولة، التي يستضيفها ملعب نادي هومنتمن في مزهر، لقي لبنان خسارتان ضمن المجموعة الثانية، الاولى امام رومانيا 0 - 3، والثانية امام قبرص 0 - 3 ايضاً. ففي المباراة الاولى، خسر رشيد البوبو امام زاكو الكسندرو 0 -3 في فردي الرجال، وتيفين مومجوغوليان امام كريستينا هيريسي 0 - 3 في فردي السيدات. وفي الزوجي المختلط، خسر الثنائي اللبناني البوبو ومومجوغوليان امام الثنائي الروماني الكسندرو وهيريسي 1 - 3. وفي الثانية، خسر البوبو امام يانو ماريوس 0 - 3، ومومجوغوليان امام لوكا لويزا 0 - 3، ثم خسر الثنائي اللبناني مباراة الزوجي المختلط 2 - 3. وفي المجموعة عينها، فازت فييتنام على بنين 3 - 0، والمغرب على الكاميرون 2 -1. كما فازت فييتنام على المغرب 3 - 0، ورومانيا على بنين 3 - 0.
وفي المجموعة الاولى، فازت كندا على رواندا 3 - 0، وسويسرا على توغو 3 - 0، وارمينيا على كندا-كيبيك 2 - 1، وسويسرا على رواندا 3 - 0، وكندا على كندا-كيبيك 3-0، وبلغاريا على توغو 3 - 0.
وفي المجموعة الثالثة، فازت بلجيكا على جيبوتي 3 - 0، والكونغو على النيجر 3 - 0، ومصر على جزر سيشيل 3 - 0، وبلجيكا على الكونغو 3 - 0، ومصر على جيبوتي 3 -0، وجزر سيشيل على النيجر 3 - 0.
وفي المجموعة الرابعة، فازت اللوكسمبورغ على بوروندي 3- 0، وجزر موريس على تونس 2 - 1، وفرنسا على ساحل العاج 3 - 0، واللوكسمبورغ على تونس 3 - 0، وفرنسا على بوروندي 3 - 0، وجزر موريس على ساحل العاج 3 - 0.
وتختتم منافسات الدور الاول غداً بحيث يتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور ربع النهائي، الذي ستسحب قرعته مساء غدٍ.
الملاكمة
في قاعة الشيخ بيار الجميل التابعة لمدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، أجريت 16 منازلة جاءت نتائجها على الشكل التالي:
وزن 48 كلغ: فاز التونسي هيثم عزيز على الهايتي لوني بيار بالنقاط 12 9، والكندي جوناثان كونيت على المغربي رضوان بوشتوك بالنقاط 10 3، والفرنسي جيرمي بيكو على المصري رامي حلمي بالنقاط 11 1.
وزن 51 كلغ: فاز الفرنسي نور الدين يحيى على المغربي رشيد الخليل بالنقاط 7 3.
وزن 54 كلغ: فاز الكندي جوزف لافيوليت على الأرميني يغيان هرانت بالنقاط 12 4، والروماني رازفان اندريان على الفيتنامي فان هاي نغوين بالنقاط 5 صفر.
وزن 60 كلغ: فاز الفرنسي سليمان سيسوكو على المصري ياسين جابر بالنقاط 10 3. وخسر اللبناني عباس طحان أمام الكندي اليكس رين بالنقاط 6 صفر، بعد أن أنهى الكندي الجولات الثلاث 1 صفر، 3 صفر، 2 صفر. والبلجيكي ابولينيير باسول على السنغالي إبراهيما وادي بالنقاط ، وستيفان سوتون من موريشيوس على الكاميروني راثا سفاي بالنقاط 7 6.
وزن 81 كلغ: فاز المصري المحمدي أمين على البلجيكي جوليس سيبيري بالضربة القاضية، ودانيال بيريز من كندا كبيك على الكندي ستيف فرانكيتش بالنقاط 4 2، والسنغالي حسان فايي على محمدو كودو بقرار من الحكم، والروماني قسطنطين بنجينارو على اللبناني حسين زينو بالتغيب، والفرنسي لودفيتش جورجي على جوفي جان من سيشيل بقرار من الحكم، وأدم بلاك من كندا الشمالية على الهايتي سوني ارنود 7 4.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.