تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زراعة الشرقية» ترد على «الأمانة»: متبقيات المبيدات «ضمن المسموح»
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2014

طمأنت الإدارة العامة للشؤون الزراعية في المنطقة الشرقية، مستهلكي الخضراوات والفواكه، إلى نسب المبيدات الحشرية في الخضراوات والفواكه التي تباع في أسواق المنطقة «ضمن النسب المسموح بها»، مبددة بذلك ما أثارته أمانة المنطقة الأسبوع الماضي، حول ارتفاع نسب المبيدات في الخضراوات، وبخاصة البقدونس. وطالبت الأمانة، وزارة الزراعة بمضاعفة الرقابة على الأسواق.
فيما كشف المدير العام للإدارة العامة للشؤون الزراعية في الشرقية سعد المقبل، في تصريح إلى «الحياة»، عن قيامهم بمراقبة «الشركات والمؤسسات التي تتعامل في بيع المبيدات، من طريق لجنة مكونة من جهات حكومية عدة، منها الإدارة العامة للشؤون الزراعية، للعمل على إزالة المخالفات التي قد تقع فيها هذه الشركات».
ولفت المقبل، إلى «ضبط مخالفين، قاموا ببعض الممارسات غير المسؤولة، مثل عرض مبيدات منتهية الصلاحية، أو تجديد صلاحية المبيد من قبل المؤسسة، من دون الرجوع إلى الجهات المختصة في الوزارة». وأكد أنه تم «تطبيق الإجراءات القانونية ضد المخالفين، من توجيه وإنذارات، وتوقيع جزاءات وغرامات مالية عليهم».
وأكد مدير «الزراعة» في الشرقية أن «نسب المبيدات الحشرية في الخضراوات والفواكه المعروضة في أسواق المنطقة ضمن النسب المسموح بها، بحسب ما أكدت جولات اللجان التي تقوم بالكشف والمراقبة»، مؤكداً قيامهم ب «الدور الرقابي على جميع أصناف الخضراوات والفواكه التي يتم استيرادها من الخارج، من خلال فحص عينات عشوائية»
وأوضح المقبل، أن «نتائج دراسة متبقيات المبيدات في الأغذية التي أجرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، أوضحت أن المنطقة الشرقية لم تتجاوز الحد المسموح به من متبقيات المبيدات. وهي أقل النسب بين مناطق المملكة»، ولفت إلى أن دورهم يتمثل في «المحاجر النباتية التابعة لوزارة الزراعة في منافذ المنطقة (8 منافذ برية وبحرية وجوية)، إذ يبدأ عند وصول إرساليات الفواكه والخضراوات، بحيث يقوم المختصين بمراجعة الشهادات المطلوبة، ومن ثم الكشف عن الإرساليات الواردة، وأخذ العينات، وفقاً لما هو معتمد من قبل هيئة الدستور الغذائي، بغرض إرسالها إلى أحد المختبرات المعتمدة من قبل الوزارة، وتحليلها، لتحديد متبقيات المبيدات وفق آلية معينة، وهي: أن تؤخذ العينة بطريقة عشوائية، وأن تكون ممثلة لكامل الشحنة المراد فحصها، وأن يتم وضع العينات منفصلة بحسب النوع النباتي والمنشأ في طرد يحمل كامل المعلومات، ومغلق بإحكام».
وأشار إلى الدور الرقابي الذي تقوم به لجنة سقيا المزارع، من خلال «الجولات الميدانية ومراقبة المزروعات، وتسجيل المخالفات»، موضحاً أن «الإدارة اتخذت مجموعة من الإجراءات من خلال قسم الإرشاد الزراعي، من قبيل توزيع نشرات وعمل ندوات، بهدف تثقيف المزارعين، وكذلك من خلال قسم وقاية المزروعات، إذ تم تغيير تركيبة برامج المكافحة التي يطبقها المزارعون منذ أكثر من 3 أعوام، والتي تعتمد في عمليات المكافحة على المبيدات الكيماوية فقط. فيما تعتمد برامج المكافحة الحالية في المنطقة على طرق متكاملة لمكافحة الآفات، إذ يتم استخدام جميع عناصر المكافحة المتاحة، بدءاً من العمليات الزراعية، وانتهاءً برش المبيدات، للقضاء على الآفة، مع التأكيد على أن يكون الخيار الأخير للمكافحة هو استخدام المبيد الكيماوي». ومن أبرز عناصر المكافحة التي استعرضها المقبل، «التأكيد على الاهتمام بالعمليات الزراعية، مثل تعقيم التربة قبل الزراعة، ووضع مصائد «الفرمونية» المائية بهدف الاصطياد الجماعي للآفات، وإطلاق الأعداء الحيويين للآفات، ورش المبيدات الحيوية، ورش المبيدات الكيماوية ذات فترة التحريم القصيرة. والهدف من التطبيق هو مكافحة حشرة حافرة الطماطم، وتجنب استخدام المكافحة الكيماوية ذات الأثر السلبي على البيئة، وتأصيل مبدأ المكافحة المتكاملة لدى المزارعين، وحثهم على استخدام بدائل عن المبيدات الكيماوية في المكافحة».
وعقدت أمانة المنطقة الشرقية، الأسبوع الماضي، ورشة عمل حول «متبقيات المبيدات الحشرية في الخضراوات والفواكه»، كشفت خلالها عن نتائج تحليلات أجرتها خلال شهر محرم الماضي، على عينات البقدونس، وأوضحت أنها «أكثر العينات التي تم اكتشاف متبقيات المبيدات فيها». وبلغ عدد العينات غير المطابقة منها 13 عينة من أصل 22 عينة غير مطابقة من مجمل الخضراوات والفواكه، وبنسبة 59 في المئة من العينات غير المطابقة. واحتوت عينات البقدونس على أكبر عدد من المبيدات المكتشفة، بواقع 5 مبيدات.
وقال مساعد مدير صحة البيئة في أمانة الشرقية المهندس إبراهيم التميمي، في تصريح صحافي: «إن الفرق قامت خلال شهر محرم الماضي، بأخذ 150 عينة من الخضراوات والفواكه، بهدف تحليل متبقيات المبيدات في هذه العينات، خلال حملة الكشف عن المبيدات. وأظهرت نتائج التحليلات التي أجريت في المختبر المركزي للأغذية والدراسات البيئية، وجود 22 عينة غير مطابقة من الخضراوات الورقية».
وذكر التميمي، أنه تم «تحليل متبقيات المبيدات في عينات الخضراوات والفاكهة في المنطقة، إذ تم سحب 150 عينة خلال شهر محرم الماضي، ووجد مطابقة 108 عينات من الخضراوات الورقية، وغير الورقية 15، إضافة إلى 5 عينات من الفاكهة. وتم اكتشاف عدم مطابقة 22 من الخضراوات الورقية، ونسبتها 14 في المئة».
وقدم توصيات عدة، مؤكداً ضرورة «الرقابة الكاملة والمحكمة من قبل وزارة الزراعة على المزروعات والمزارعين وعلى محال تداول وبيع المبيدات، والتعاون الشامل مع البلديات في إحكام السيطرة على دخول الخضراوات إلى الأسواق المركزية، من خلال قيام وزارة الزراعة بإلزام المزارعين بوضع جميع معلومات المزرعة والمنتج على العبوات الخاصة بنقل الخضراوات، حتى يتم التعرف على مصدرها وعنوانها، لتسهيل التعامل مع المصدر في حال وجود تلوث. على أن تقوم البلديات بإحكام الأسواق من ناحية دخول الخضراوات والفاكهة، بحيث يتمكن فنيو المختبرات من أخذ العينات قبل وصولها إلى المستهلك»، مؤكداً ضرورة «وجود قوانين واضحة رادعة من قبل وزارة الزراعة، في حال وجود تلوث في المبيدات على الخضراوات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.