سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رشيد الضعيف روائي «المستضعفين»
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2014

يقتصر دور هرة سيكيريدا، الخادمة الإثيوبية في رواية الروائي اللبناني رشيد الضعيف على تكرار محاولة دخول بيت مخدومتها أديبة حتى أذنت لها بالدخول وضمّتها إلى أسرتها، ويقتصر ذكرها على صفحتين اثنتين فقط، ومع هذا، يطلق الضعيف اسم «هرة سيكيريدا» على روايته (دار الساقي)، فيكون اسمًا على غير مسمّى، ونكتشف هشاشة العلاقة بين العنوان والمتن إلاّ إذا كان المقصود الإحالة على تلك الفئة المستضعفة من المخلوقات التي تجمع في عدادها الهرة، والخادمة، والعجوز، والبنت المشلولة، والزوجة المهجورة من شخصيات الرواية التي تحتاج إلى المأوى والعطف والحنان.
في المتن، تشكّل ظاهرة الحمل خارج الزواج، في ظروف غير طبيعية (الحرب)، وفضاء روائي شعبي، وما يحفّ بها من مواقف مختلفة، وما تؤول إليه من معالجات، السلك المحوري الذي ينتظم أحداث الرواية. وعلى هامش هذه المحورية أسلاك أخرى تتعلّق بخادمات المنازل، والإعاقة الجسدية، وتفكك الأسرة، والخطف خلال الحرب. وتتمخّض الأسلاك المختلفة، المحوري منها والهامشي، عن مجموعة من الشخصيات - الضحايا التي تعرف كيف تتضامن في ما بينها، وتجترح المخارج والحلول لما تمرّ به من أزمات وتقترفه من أخطاء.
حين تحمل سيكيريدا، الخادمة الإثيوبية، بعد تعدّد علاقاتها الجنسية التي اندفعت إليها راغبة أو مكرهة، والناجمة عن نظرة مختلفة إلى الجنس ترى فيه نشاطًا حيويًّا كالأكل والشرب وليس شيئًا خاصًّا وحميمًا، يُجمع أقرباء المخدومة أديبة، المرأة السبعينية التي تعاقر الوحدة بعد سفر أبنائها، على ضرورة ترحيلها إلى بلادها، غير أن أديبة التي أنِست إلى خادمتها يكون لها موقف آخر؛ تتدبّر أمر تزويجها زواجًا موقتًا منقطعًا، بمساعدة الشيخ قاسم صاحب الفتاوى الجاهزة، ليكون لابنها المنتظَر أب. تهتم بها حتى إذا ما وضعت تتعهّد الطفل بالعناية والرعاية، وتكون وصيّة عليه وأمًّا فعليّة له. هنا، تكسر الرواية الصورة النمطية للعلاقة بين الخادم والمخدوم، القائمة على ثنائية الأمر والطاعة، والخارجة معظم الأحيان عن الاعتبارات الإنسانية. مع أديبة، ترتقي العلاقة إلى مستوى إنساني يتطور إلى حد التكافؤ. وتتمظهر إنسانية أديبة في احتضان خادمتها رغم الخطيئة التي اقترفتها، وممارسة نوع من الأمومة لابنها. تفعل المستحيل ليشعر بالأمان، تعلّمه، تبحث له عن عمل، تعقد له زواجًا موقتًا على حفيدتها ليحلّ له الدخول عليها بعد إدراكه سن البلوغ، تسعى لإطلاق سراحه بعد خطفه، وتعقد بوصايتها عليه قرانه على أمل، الفتاة المشلولة التي حملت منه.
وإذا كان تعاطف أديبة مع الضعفاء وتدبّر المخارج لهم أمرًا مبرّرًا روائيًّا وواقعيًّا باعتبارها عانت ظروفًا مماثلة في صباها، هي التي تتحدّر من أسرة فقيرة عرفت صنوف القهر، فإن هذه الشخصية تبدو مثالية حين تترفّع عن لوم خادمتها الحامل خارج إطار الزواج وتحتضنها وتتدبر لها المخرج المناسب في مجتمع شرقي ذكوري يعتبر الحمل غير الشرعي فضيحة وعارًا، وتبدو مثالية أيضًا حين لا تتورّع عن عقد قران ابن الخادمة غير الشرعي على حفيدتها ابنة الست سنوات ليتسنى لها الانكشاف عليه بعد بلوغه سن الخامسة عشرة، وتبدو ازدواجية حين توافق على ترحيل سوسا خادمتها الأولى الفيليبينية لإجرائها مكالمات هاتفية خارجية مكلفة، فيما تغفر لخادمتها الثانية الإثيوبية سيكيريدا خطيئتها.
وعلى تبرّم رضوان ابن سيكيريدا بها ومراقبته إياها وقيامه بضربها إذا ما أخطأت، فإنه يقع في المحظور نفسه، ويرتكب خطأ أمه حين ينزلق إلى علاقة مع أمل الفتاة المشلولة التي كان يعمل لديها، ما يؤدي إلى حملها منه. هنا أيضًا، تتعدد المواقف وتختلف لا سيما في أسرة أمل، وتحديدًا بين أبيها وأمها؛ الأب شخصية سلبية، هروبية، يتنصّل من القيام بواجباته الأسرية والزوجية، ويهرب من مواجهة الوقائع. فحين تولد أمل مشلولة لا يستطيع تحمّل الأمر والاعتراف بالواقع، ويسافر بذريعة العمل. وحين يعلم بواقعة حملها تثور ثائرته، ويأمر بالإجهاض حتى وإن شكّل خطرًا على حياة ابنته، ثم حين تواجهه زوجته بهروبه وتقصيره وتنصّله من واجباته الأسرية والزوجية يتخلى عن مسؤوليته ويلقي بها على عاتق الزوجة وحدها.
في المقابل، تشكّل الأم شخصية إيجابية، متفهمة، داعمة، ترضى بقدر ابنتها المشلولة. وحين تصارحها بحملها لا تلومها، وتسعى إلى تدبّر المخرج المناسب بمساعدة أديبة. وهنا، تنطوي على قدر من المثالية وعدم الواقعية؛ فترفّعها عن تأنيب ابنتها على خطأها، وفرحها الضمني بحملها غير المشروع بذريعة حقها في أن تعيش حياتها يضفيان على هذه الشخصية طابعًا مثاليًّا في فضاء اجتماعي شرقي تتحكّم به المواضعات الأخلاقية. على أن المفارق في هذا الفضاء هي الوظيفة التي تسندها الرواية إلى رجل الدين في تيسير الأمور وتدبّر المخارج واجتراح الحلول، فالشيخ قاسم - ونزولاً عند رغبات أديبة - يقدم فتاوى جاهزة درءًا لفضيحة أو سترًا لعيب أو تسويغًا لسلوك. هنا، يتم كسر الصورة النمطية للتشدد الديني في مقاربة المواضيع الأخلاقية.
يُسند رشيد الضعيف مهمة الروي إلى راوٍ عليم يتبع خطًّا سرديًّا متكسّرًا في إطار خطّية عامة، ينطلق من نقطة معيّنة (بلوغ رضوان الثالثة عشرة وممارسته الرقابة على أمه ...)، ويعود إلى الوراء مستعيدًا وقائع من حياة الأم (استخدامها، تعدد علاقاتها، حملها، وضعها، علاقتها بمخدومتها...)، ثم يمضي قُدُمًا إلى الأمام (تعلّم رضوان المتقطع، عمله المستجد، علاقته بأمل، حملها، خطفه، عقد قرانه على أمل في غيابه القسري...). على أن خطّية السرد وحركته إلى الأمام كانت تتقطّع بعودات قصيرة إلى الماضي، ما جعل خط السرد يتكسّر في إطار الخطّية العامة. ولذلك، تتناثر الأخبار والوقائع المتعلقة بالشخصية الواحدة على مدى الفصول المختلفة بغضّ النظر عن تسلسل حدوثها، فثمة علاقة غير متوازية بين حركتي السرد والوقائع المسرودة، ويكون على القارئ أن يجمع هذا النثار الروائي كلّما أوغل في القراءة لتشكيل بورتريه هذه الشخصية أو تلك.
يتحرّك السرد بين الخارج والداخل في الرواية، ويطغى على الحوار. وكثيرًا ما يتدخّل الراوي في سياق السرد، ويتنوّع التدخل بين الربط والشرح والتفسير والتعليق والتعيين... وقد يضع التدخل بين قوسين أو مزدوجين، فيجمع التدخّل بين الشكل والمضمون.
يصوغ رشيد الضعيف نصّه بلغة مباشرة تقترب في بعض مستوياتها من لغة الحكاية الشعبية، وتتخفّف من أثقال البلاغة والإنشاء، وتتراوح مستويات الحوار بين الفصيح وشبه الفصيح والمحكي. ولا يتورّع عن استخدام عبارات نابية تكرّس واقعية الحوار وتمنحه صدقًا فنيًّا.
في «هرة سيكيريدا»، يطرح الضعيف موضوعًا على قدر من الحساسية في عالم مرجعي تقليدي، فيفكّك مسكوتًا عنه جديدًا في هذا العالم. وهذه مهمّة أساسية من مهمات الكتابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.