منع التطبيع تعليقاً على مقال حازم صاغية «الطريق إلى فلسطين تمرّ ب...» (الحياة 28/1/2014) أنا لا أنكر عليك ما كتبت عن انهيارات في هذا الزمن العربي الرديء، ولكن هل نلحق ثقافياً بالتطبيع السياسي، كما يفهم من مقالك؟ صحيح أن الأمر رديء ولكن، لا بد لنا من منع التطبيع لكي لا ننطفئ، على الأقل كما قال المتنبي «فليسعد النطق إن لم تسعد الحالُ». عمر شبلي ثورة الجنوب تعليقاً على مقال جورج سمعان ««سورية اتحادية» بعد... «اليمن السعيد» بدل الطائف؟» (الحياة 27/1/2014) كل ما يدور في صنعاء هو محاولة لخلط الأوراق ولالتفاف على القضية الجنوبية واحتواء ثورة الجنوب المطالبة بالتحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب. عبدالله عباس اليافعي كسب وقت تعليقاً على مقال عبدالوهاب بدرخان «النظام في فخّ «جنيف - 2»... وأداء «الائتلاف» ينعش المعارضة» (الحياة 30/1/2014) كان خطاب جماعة أو عصابة تدّعي أنها تمثل دولة سورية وشعبها، بل خطاب طرفٍ لم يكن يحبذ إطلاقاً أن يوجد حيث تقاسمه المعارضة كطرف آخر، تمثيل سورية وشعبها. جاء وفد النظام لينشر الحقد ويجهر بالوعيد للدول الداعمة للمعارضة، دافعاً بالاستفزاز إلى أقصاه علّ شيئاً يحصل فتُنسف الجلسة ويتأجل كل شيء، بل يُعاد التفاوض عليه، وبذلك يكسب بعضاً إضافياً من الوقت. بسام الخوري لوم القتيل؟ تعليقاً على مقال عبدالله اسكندر «واقعية النهضة وغطرسة الإخوان» (الحياة 29/1/2014) هذه القراءة مجتزأة، لأنك إذا حللت بهذه الطريقة كأنك ستقول في جريمة قتل لو أن المقتول هو من قتل نفسه لما كان القاضي حكم على القاتل بالقتل، فالملوم عندك في هذه الحالة هو المقتول لأنه ورّط القاتل في القتل، والحقيقة هي أن «الإخوان» في مصر كانوا يحكمون أكبر دولة في الوطن العربي، هذا أولاً. ثانياً، إنهم على حدود فلسطينالمحتلة وأكبر دولة عربية يتحكم في اقتصادها الجيش فحتم ذلك نوعاً من التحالف المحلي – الخارجي الذي دفع نحو إسقاط حكم «الإخوان المسلمين». ولو لم تنجح هذه الخطة لاخترعوا خطة أخرى، ولو فشلت كل الخطط لقادوا انقلاباً صريحاً. يوسف الحميري