تستضيف قاعة «سفر خان» في القاهرة معرضاً للمصري عبدالسلام عيد، وهو فنان يحمل تجربة بصرية متنوعة وثرية على مستوى الوسائط، وطريقة البناء. وساهم عيد في تشكيل وجه مدينته الإسكندرية بكثير من الجداريات. ولم تقتصر هذه الرسوم على مدينته الساحلية فقط، بل امتدت جمالياتها إلى أماكن أخرى خارجها ومن بينها القاهرة. وتختلط الوسائط الفنية في تجربته ما بين الرسم والتصوير والأعمال الجدارية والمركبة والتشكيل بالوسائط المتعددة. وهو يختزل في كل عمل من أعماله شيئاً من سمات كل هذه الوسائط مجتمعة. في مواجهة الداخل إلى قاعة العرض، تستوقفك تلك المساحة الكبيرة من الموزاييك التي استغل فيها الفنان الجانب الخلفي لقطع السيراميك. وهذا سلوك يعكس شخصية الفنان المغامرة. فالموزاييك المعتمد على التشكيل بقطع السيراميك عادة ما يستند إلى اللون في إبهاره، وإلى تراكيب الأسطح المصقولة لأجزائه المكونة له. غير أنه اختار الاعتماد على التكوين بالدرجة الأولى، ومن ثم يأتي اللون، على أن يكون مكملاً لهذا التكوين. تبدو المساحة أقرب إلى قطعة من الأرابيسك أو مُطرزة عربية تحمل ما تحمل من زخارف ونقوش وإيحاءات تحيلك إلى روح الفنون الإسلامية والعربية. وهي تعكس نوعاً من التصوف والروحانية يخيمان على مجمل أعماله. وهو بألوانه المحايدة، وقدرته على إضفاء حالة من التأمل الصوفي في نفوس متابعيه يعلن انتماءه إلى ذلك الشرق بثقافته الحكائية المُغرقة في التفاصيل. هو قادر على بث هذه الروح عبر أعماله، خصوصاً الجدارية التي تشق فراغ المساحات، والتي لا بد لها من أن تستوقفك بتفاصيلها وزخرفها وامتدادها الزمني. يملك عيد القدرة على الشعور بروح هذا الفضاء المحيط به، والتوظيف الناجح والمرهف لتلك الخامات الأكثر قرباً إلى الناس. لا يحاول إعادة إنتاج صورة موازية لهذا المحيط البصري، بل يستنطق وهج المكان وبهجته، يكشف عن روحه وسره عبر تلك العلاقات البصرية التي ينشئها في تصاويره الجدارية وتجهيزاته الفراغية وحتى في لوحاته الزيتية أو المائية. في كتاب له ضم مجموعة كبيرة من أعماله، يستوقفك على سبيل المثال ذلك العمل التركيبي الذي نفذه على شواطئ مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. صرح جداري مصنوع بأوانٍ وشقف من الخزف الأحمر المرصوص بعضها فوق بعض في تجل للون الصحراء وحضور حثيث للماء والرغبة في الارتواء على رغم سطوة البحر واحتضانه المكان. هكذا يبحث عيد عن روح المكان، ويحاول جمع أشلائها من بين خبايا التراث والموروث والحكايات والنوازع البصرية. أعماله المعروضة في قاعة مشربية مثال على تلك النزعة المحبة للتعامل مع الخامات بكل أشكالها وأنواعها، حبال مختلفة السماكة وخيوط وأقمشة، يصنع منها أشكاله، أو صرحياته الصغيرة التي زين بها قاعة العرض. يخرج عبدالسلام عيد عن الإطار التقليدي للوحة بعناصرها وتشكيلها وأدوات صنعها، كما يخرج أيضاً عن الإطار التقليدي للعمل الصرحي الحائطي، يحاول الجمع بين هذا وذاك في إطار من التجريب والمحاولة المستمرة في إثبات قدرة الخامة على التطوع بين يديه، أو قدرته هو على تطويع الخامة كي تعبر عما يريد من أشكال. أشكال عبدالسلام عيد زخرفية الطابع، تتخذ بألوانها الحيادية في معظمها مكانها على صفحة الذاكرة البصرية للمتأمل، فلا تستطيع استبعادها من تلك المخيلة. يحمل من الجرأة ما يدفعه الى إبداع عمل كامل من طريق لفائف الحبال وحدها من دون إضافة عناصر أخرى، يطوعها ويغزل منها جدائل ملتفة حول بعضها بعضاً ليشكل هيئة زخرفية بالغة الرهافة، تكسوها الظلال الرمادية وتحيطها التقاطعات والتباينات الخطية. تذكرك جدائل الحبال الرمادية تلك بحبال المراكب الشراعية، أو بشباك الصيادين، وقد يبدو الأمر كمقاربة جمالية لبيئته، ربما لم يقصدها، ولكنها ساكنة في روحه السكندرية. فهو ابن هذه المدينة الساطعة، عروس البحر التي تعايشت مع كثير من الثقافات، وتحمل تحت ترابها طبقات فوق بعضها من الحقب والحضارات. ويقول عيد: «لا أعرف متى استوقفتني هذه المعادلة التي يتشكل حولها بناء العمل الفني ووحدته. انها معادلة العلاقة بين الخامة والفكرة والتصميم والأداء. تلك التي تتفاعل أطرافها في موضوع العمل الفني التشكيلي. تأملتها كثيراً طوال مشواري الفني، واكتشفت منذ البدايات الأولى أننى كنت مولعاً بالخامات، كنت وما زلت أعتصرها وأطوعها لتحملني الى حيث أشاء وإلى اللحظات التي يولد فيها أمامي العمل الفني الذي بدأته بوحدته التي تستوقفني ولا تسمح لي بأن أضيف اليه أي شيء آخر. تلك هي المعادلة التي حكمت أسلوبي الفني منذ زمن بعيد، لا أعرف متى بدأ». الفنان عبدالسلام عيد ولد في الإسكندرية عام 1943، تخرج في قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة، وحصل على جائزتي الدولة، التشجيعية والتقديرية.