منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    اقتناص الفرص    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفقه الإسلامي»: الأصل منع المرأة من خلع ثوبها خارج بيتها!
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2014

أوضحت أمانة موقع الفقه الإسلامي أن الأصل منع المرأة من خلع ثوبها خارج بيتها، لكن إذا احتاجت إليه وأذن لها زوجها أو محرمها، وأمِنت النظر المحرم، وكان في محل آمن، مثل بيت أهلها وأخواتها وإخوانها ومحارمها لإبدالها بغيرها، أو للتحمم والاغتسال، على وجه ليس فيه إظهار العورة للناس، وليس فيه خطر ونحو ذلك من المقاصد المباحة البعيدة عن الفتنة، فلا حرج في ذلك. أتى هذا الإيضاح كرد على استفسار يقول: «كثيراً ما تضطر المرأة لخلع ملابسها في غير بيتها، كأن تكون في استراحة أو بيت صديقة لها، أو مركز من مراكز التجميل أو المشاغل والماكياج ونحوه، فهل يجوز للمرأة استبدال ملابسها على هذا النحو، أم أن هذا يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى».
وأضافت: «في الحديث عن أم الدرداء رضي الله عنها قالت: خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: من أين يا أم الدرداء؟ قالت: من الحمام فقال: «والذي نفسي بيده ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها، إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن». وعن أبي المليح قال: دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت: ممن أنتن؟ قلن: من أهل الشام قالت: لعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمام؟ قلن: نعم، قالت: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: «ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى». أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي. وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
ولفتت الأمانة إلى أن الحديث ثابت صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه ليس على ظاهره، من كون المرأة ممنوعة من خلع ثيابها خارج بيتها مطلقاً، إذ خلع الثياب نفسه مجرداً لا يكون إثماً، فلا يتصور أن يرتب عليه هذا الجزاء، كما أننا لو أخذنا النص على ظاهره من دون نظر للمقصد الشرعي لأدى ذلك إلى الحرج الشديد، فقد يحصل للمرأة أمر تضطر معه إلى خلع ثيابها في غير بيتها، كمن اشتعلت بثوبها نار وهي تعمل في غير بيتها ونحو ذلك، لذا تعيّن حمل الحديث على كون المراد به منعها من التساهل في كشف ملابسها في غير بيت زوجها على وجه ترى فيه عورتها، وتتهم فيه بقصد فعل الفاحشة ونحو ذلك.
وأضافت: «خلع المرأة ثيابها في غرف القياس في المحال أو في مراكز التجميل أو المشاغل ونحوه، فمعلوم أنه لا يصل فيه الخلع والتجرد إلى حد كشف العورة المغلظة، غير أنه لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تفعل ذلك، لأن غرف القياس في بعض الأحيان لا يؤمن أن توجد بها عدسة تصوير أو نافذة لعين ناظر، كما أن العاملات في المحال والمشاغل لسن من ذوات الدين في الغالب، وهمهن الأكبر المال، فلا يؤمن أن يتواطأْن مع بعض الفجرة ولو ببيع الصور العارية، والأخبار في هذا كثيرة ومفزعة، وإذا كان لا بد من قياس الملابس فيمكن أن يؤت بالمختصة إلى البيت، ولو أدى إلى زيادة الأجرة، أو تصطحب الملابس إلى البيت لقياسها فيه، وهذا ميسور الآن.
يذكر أن أعضاء وحدة الإفتاء في موقع الفقه الإسلامي هم الدكتور عبدالله بن محمد الطيار والدكتور محمد الزحيلبي والدكتور عقيل بن محمد بن زيد المقطري والدكتور أحمد المعلم والدكتور هاني الجبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.