الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 مبتعثاً سعودياً في مالطا يعزّزون التنوع الثقافي
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2014

السياحة تدر على مالطا بلايين اليوروات كل عام لتميز شواطئها وسواحلها، والتي في الوقت ذاته تشكل عبئاً على مالطا، إذ يستغلون المياه الإقليمية لتهريب مهاجرين غير شرعيين للعبور إلى مالطا، التي انضمت قبل 10 أعوام إلى دول الاتحاد الأوربي، ومنها إلى أوروبا.
السعودية أرسلت العام الحالي وللمرة الأولى 16 مبتعثاً ومبتعثة للدراسة في مالطا، ما يفتح صفحة مميزة في العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين. يعيش في السعودية 30 مالطياً من كفاءات نوعية، كما يعيش في إمارة دبي 800 مالطي لوجود القنصلية المالطية وخطوط الطيران النشطة بين مالطا والإمارات. البطالة في مالطا ستة في المئة، والضرائب تصل إلى 35 في المئة، ولكنها لا تشكل مشكلة مقارنة بالظروف المعيشية والرواتب. والضرائب لا تعد مشكلة، مقارنة بالرواتب، كما أن الدولة توفر ضمانات معيشية، منها التعليم والعلاج المجاني، كما أن وسائل النقل رخيصة وسهلة. المدن المالطية لها جمالية خاصة، العاصمة فاليتا لها طابع عمراني مميز، وتنتشر فيها المتاحف والمعالم التاريخية والقصور، أما مدينة مدينا بشقيها الغربي والشرقي، فما زالت تحتفظ باسمها العربي، وتميزها طرقها الضيقة غير المكتظة بالمركبات بين المعالم الأثرية والمتاحف، حتى أطلق عليها اسم (المدينة الصامتة). ومدينة غوزو تعد جزءاً من أرخبيل مالطا، وهي ثاني أكبر جزيرة في سلسلة الجزر السبع، وتطل على البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل صقلية. وتتسم جزيرة غوزو، التي يبلغ تعدادها السكاني 37 ألف نسمة، بطابع ريفي أكثر من جزيرة مالطا المجاورة، كما أن لغوزو لكنة أو لهجة لغوية خاصة بها، وتضم معابد غانتيجا القديمة، برمال رائعة ذات لون برتقالي وأحمر، إضافة إلى مياهها المثالية لرياضة الغوص في خليج الرملة. «الحياة» التقت السفير المالطي في السعودية مارتن فالنتينو، فإلى نص الحوار:
ما أهمية وجود سفارة لمالطا في السعودية؟
- تأسست السفارة في 1985، وقبل افتتاح السفارة كانت العلاقات الديبلوماسية متاحة منذ عام 1975، وتأسيس السفارة يعد أهم حلقة تواصل مع السلطات السعودية في الشؤون السياسية والتجارية وفيما يخص مستقبل البلدين، وتسهيل المحادثات مع وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات المتعلقة بالاتفاقات الثنائية.
كم عدد أفراد الجالية المالطية؟
- بعضهم يتحرك ويغادر بعد فترة قصيرة، الناس المسجلون في سجلاتنا 30 مواطناً مالطياً مع عائلاتهم، وفي دبي 800 مالطي يعملون في الخطوط الإماراتية، والعدد يتزايد بسبب تبادل الرحلات المنتظمة بين البلدين، إذ توجد ثلاث رحلات أسبوعية منتظمة بين الإمارات ومالطا، والمالطيون في شكل عام يتوجهون إلى دبي أكثر من السعودية لوجود تزايد في العلاقات الاقتصادية والتجارية، وأنا أمثل بلدي في السعودية والبحرين وقطر واليمن، وجاليتنا في السعودية قليلة ونوعية، معظمهم محاضرون في الجامعات أو مدراء في المصارف أو أطباء أو مستشارو شبكات.
ما أبرز العقبات التي تصادف جاليتكم؟
- خلال فترة عملي، وبحسب علمي، لم أجد أية إشكالات للمالطيين في السعودية، إذ لا توجد إشكالات لتتولى السفارة حلها، وفي دبي تتولى قنصليتنا في دبي مسائل التأشيرات أو أية إشكالات تصادف المالطيين.
ما حجم التبادل العلمي بين مالطا والسعودية؟
- لدينا تبادل مع عُمان والكويت، لكن للمرة الأولى نستقبل 16 طالباً وطالبة للدراسة الجامعية من السعودية، ضمن بعثة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بعد محادثات مستمرة مع الجانب السعودي، وهي محفزة لإرسال أعداد أخرى في الأعوام المقبلة.
لماذا يرتبط بلدكم بالمهاجرين غير الشرعيين وحوادث والغرق؟
- مشكلة الغرق مشكلة المنطقة بأكملها، الناس يغادرون بلادهم للبحث عن الأفضل، وخصوصاً الهاربين من سورية والعراق والصومال والسودان، المشكلة أن بلدنا جزيرة صغيرة، والمشكلات تؤثر في مالطا وجيرانها وخصوصاً إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، فهي مشكلة دول البحر المتوسط، والمشكلة مستمرة.
ولكوننا دخلنا عضوية الاتحاد الأوروبي قبل 10 أعوام، عام 2004، ازداد الهرب من طريقنا للعبور إلى أوروبا.
ونحن في حاجة دائمة إلى مساعدة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، لأنها تمس أمن الدول الأوروبية كلها.
ما السر الذي يدفع بالمهاجرين إلى المخاطرة بحياتهم للوصول إلى شواطئكم؟
- الناس يهربون من الحرب والفقر بقوارب مع مهربين ومنسقين للتهريب، العام الحالي كان الوضع سيئاً جداً، إذ قدم إلى شواطئنا مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين وغرق عدد منهم، أحياناً يتم إنقاذ الغرقى على يد خفر سواحلنا أو خفر السواحل الإيطالي في عرض البحر.
لدينا تعاون مع الإيطاليين، وخصوصاً أن قواتنا البحرية صغيرة.
كما طرح رئيس وزرائنا المشكلة في اجتماع الأمم المتحدة في نيويورك لوقف موت الأطفال والنساء والشبان في البحر، وخصوصاً أن عدداً من المهاجرين القادمين من طريق البحر لم يروا البحر في حياتهم، لأنهم يعيشون في مناطق صحراوية في دولهم.
كيف تعالجون داخلياً ملف الغرقى أو المهاجرين غير القانونيين الواصلين إلى بلدكم؟
- الموضوع تحت سيطرتنا، ولكن لا نستطيع تحمل المزيد، فجزيرتنا صغيرة 316 كيلومتراً مربعاً، وسكانها نصف مليون نسمة، ومع ذلك نوفر لهم الإيواء والعلاج والتعليم، وللأسف تضطر السلطات الأمنية إلى إيداع المهاجرين الحجز في المرحلة الأولى لوصولهم، لأنهم لا يحملون تصاريح للدخول إلى مالطا، ويجري التحقق من وثائقهم والجهة التي قدموا منها، والكارثة أن معظمهم لا يحملون أية أوراق، إذ تخلصوا منها قبل وصولهم أملاً في تحصيل لجوء إلى الدول الأوروبية.
هل تبحثون المشكلة تحت المظلة الأوروبية أم منفردين؟
- دوماً لدينا مباحثات في دول الاتحاد الأوروبي للتغلب على مشكلة المهاجرين غير الشرعيين، المسؤولية على عاتقنا جميعاً لتقديم المساعدة الإنسانية، لكن العدد يتزايد كل عام، ما دعا إيطاليا إلى اتخاذ قرار في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بإعلان عجزها عن تقديم المساعدة لألوف المهاجرين الشرعيين وحدها في الشواطئ والمياه الإقليمية.
استخدام التقنية يكشف سفن المهاجرين من مسافات بعيدة، كيف يصلون إلى شواطئكم أو يموتون في البحر من دون اكتشافهم؟
- أحياناً يصل المهاجرون إلى الشواطئ الليبية ويتحركون شمالاً باتجاهنا، السفن العابرة في عرض البحر المتوسط صدفة تخبرنا أن قوارب على مشارف شواطئ مالطا يوجهون نداء استغاثة، حنكة تجار البشر وإجرامهم يتغلب على أنواع التقنية كافة، الجرائم مستمرة على رغم التقنية، أحياناً يهرب السماسرة ويتركون المهاجرين وعائلاتهم يواجهون مصيرهم في عرض البحر بقوارب مهترئة، ومن دون أية إرشادات تساعدهم.
إذا لم يكن معهم هاتف محمول لطلب الإغاثة فإنهم سيواجهون الموت، علماً بأنهم أحياناً يكون بينهم نساء وأطفال، نحن يقظون دوماً لثني المهربين، وأحياناً تحدث اشتباكات معهم، ليس لدينا إمكان لمسح المنطقة بحراً وجواً، وليس لدينا موارد كافية، أحياناً تحدث كوارث في البحر نعجز عن المساعدة لحظتها، وربما لا نعلم بحدوثها إلا لاحقاً.
كيف تتعامل مالطا مع البطالة؟
- البطالة في مالطا لا تتعدى ستة في المئة، والضرائب تصل إلى 35 في المئة، بحسب الرواتب، هناك دول أوروبية نسبة البطالة فيها أعلى بكثير من مالطا، والظروف المعيشية وارتفاع دخل الفرد تجعل المواطن المالطي يعيش في أمن واستقرار من دون إشكالات معيشية.
ما دعائم الاقتصاد في بلدكم؟
- السياحة تدر بلايين اليوروات كل عام، ولدينا خطط لجذب الخليجيين، وبما أن اللغة المالطية قريبة جداً من اللغة العربية، والخدمات واحترام الآخرين تجذب العرب للقدوم إلى جزرنا العريقة مالطا وجوزو وكومينو.
كما أن مالطا لها علاقة تاريخية مع العرب، إذ توجد قرى بأسماء عربية، منها زيتون رباط مدينا، فإن ذلك يعزز تقارب وتأثير الترابط العربي من القدم.
ما الذي يميز المدن المالطية؟
- كل مدينة لها جمالية خاصة، فاليتا لها طابع عمراني مميز، وتنتشر فيها المتاحف والمعالم التاريخية والقصور، أما مدينا بشقيها الغربي والشرقي فما زلت تحتفظ باسمها العربي، وتميزها طرقها الضيقة غير المكتظة بالمركبات بين المعالم الأثرية والمتاحف، حتى أطلق عليها اسم «المدينة الصامتة».
وجزيرة غوزو تعد جزءاً من أرخبيل مالطا، وهي ثاني أكبر جزيرة في سلسلة الجزر السبع، وتطل على البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل صقلية.
وتتسم جزيرة غوزو، التي يبلغ تعدادها السكاني 37 ألف نسمة، بطابع ريفي أكثر من جزيرة مالطا المجاورة، وتضم معابد جغنتيا القديمة.
وفيها رمال ذات لون برتقالي وأحمر، إضافة إلى أن مياهها مثالية لرياضة الغوص في خليج الرملة.
ومدينة سليما تميزها أماكن الترفيه للشباب وانتشار الفنادق، وتوفر خدمات فندقية ملائمة لشرائح شبابية عدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.