في إحدى الأمسيات الرمضانية الجميلة مع مجموعة من الأصدقاء قام صاحب الدار ومضيفنا بجلب مجموعة من اللوحات الفنية الجميلة ومعها ملف لصور بورتريه متنوعة، وأخبرنا أن صاحبة ومبدعة هذه الأعمال الفنية هي لبنته «سارة» ذات الاثني عشر ربيعاً، وقد أبدى البعض منا حماسة وهم محقون بأهمية رعاية مثل هذه المواهب المدفونة في منازلنا، ولكن المشكلة هي كيف تتم رعاية مثل هؤلاء المبدعات والمبدعين في ثقافة تنظر إلى الفنون بشيء من التوجس، تصل لحد التحريم في بعض الأحيان، هل المؤسسات الرسمية مثل المدرسة هي من يقع عليها مسؤولية رعاية مثل تلك المواهب، أم أن العائلة هي من تقع عليها المسؤولية الأولى في هذه القضية؟ ولكننا نعرف أن العائلة لا يمكن أن تقوم بتلك المهمة لوحدها لأسباب متعددة منها الثقافي كعدم الاهتمام بهذه الجوانب لدى الأطفال من ناحية أن مثل هذه القدرات غير مهمة وغير مستحبة في الثقافة السائدة، حيث نجد الأهل في الغالب يدفعون بأبنائهم لدراسة ما يربح كالطب والهندسة وتخصصات علمية أخرى وهم في ذلك محقون، فالفن والفنانون، وأخص الفنون التشكيلية والنحت والتصوير، هي غير ذات قيمة سواء معرفية أو مادية، فمن يمكن أن يلام على هذا الإهمال الأزلي لرعاية الموهوبين والفنانين والفنانات في مجتمعنا، اعتقد أن المؤسسات الرسمية، سواء المدارس، أو المكتبات العامة، أو الجمعيات الفنية، هي من يجب أن يقوم بهذا الدور وتبني أصحاب المواهب ورعايتهم ببرامج خاصة في أوقات الدراسة وخلال الإجازات المدرسية، فنحن نقارن مثلاً كيف الاهتمام باكتشاف المواهب الكروية في مجتمعنا، وهذا في رأيي لا عيب فيه بل يجب أن يستمر لأن ذلك في النهاية سينعكس على سمعة البلد سواء في الداخل أو على النطاقين الإقليمي والدولي، ولكن المشكلة لدينا هي الاهتمام بتوجه أحادي في التشجيع والارتقاء بالمواهب الصغار في مجالات الفنون المختلفة. في كثير من الدول نجد المتاحف وعند زيارتنا لها نجد الأطفال وطلاب المدارس من جميع الأعمار يفترشون الأرض ويقومون برسم اللوحات والأشكال في تلك المتاحف، إضافة إلى المكتبات العامة ومكتبات الأحياء السكنية التي تنفذ البرامج التعليمية المنوعة ومنها دورات للفنون لجميع الأعمار وبمستويات تناسب جميع المهتمين، إن بلديات المناطق في الدول الأوروبية، وبالتنسيق مع المؤسسات التعليمية، تدعم مثل هذه البرامج مادياً سواء من أموال الحكومة أو من التبرعات التي تقدم من الأفراد أو الشركات، في المقابل نجد لدينا أن الدولة لا تفرض ضرائب على المؤسسات والشركات التجارية، ولكن نادراً ما نجد تبرعات لرعاية المواهب الفنية، فالمؤسسات الرسمية لا يمكن أن تقوم بمثل هذه المهمات لوحدها، أولاً لغياب الاستراتيجيات نحو مثل هذه القضايا، وثانياً لضعف من يقومون عليها. إن الاهتمام ورعاية المواهب في مجال الفنون يعبر بشكل واضح عن أن المجتمع ينمو بشكل طبيعي، وهذا هو المسار الطبيعي لأي مجتمع، فمشكلاتنا في مجتمعات النفط والطفرات السريعة أننا نركز على التطور المادي أما دفع الإنسان للتطور الطبيعي فهذا هو المفقود لدينا، والفنون والاهتمام بها هي معيار جدي لتطور الإنسان بشكل طبيعي، إن التغيرات التاريخية التي أثرت في العالم ولا تزال هي من العلوم الإنسانية والفكرية والبعيدة عن الماديات. يطرح البعض أن الموهبة الحقيقية لا يمكن بأي حال أن تندثر، وكما أكد عليه البعض انه لكي تكون رساماً مبدعاً فعليك أن ترسم أكثر، ولكن هذا قد يكون صحيحاً ولكن في الظروف الطبيعية، ولكن في ثقافات لا تقدر الفن فإننا لا نتوقع ظهور فنانين نفتخر بهم في العالم. يجب أن نقدر لوالد سارة فخره وتشجيعه لها في ما تمتلكه من موهبة عن طريق تسجيلها في أحد المعاهد التجارية التي تكلف الكثير من المال التي تقدم دروساً في الفن والتي استفادت منها «سارة»، والذي كان من المفروض أن تقوم به المؤسسات الرسمية. [email protected]