لا شك في أن إقناع العقلاء من البشر للاتفاق على قضية ما أمرٌ متعذر، فقد جُبلت قلوب البشر على التعلّق بأفكارها الشخصية والتعصب لها والمنافحة عنها، وما دام الأمر كذلك لدى عقلاء الناس، فليس بغريبٍ أن نرى نزقاً فكرياً وسلاطة لسان لا تُجارى لدى بعض المتسنمين زوراً لمقاعد الثقافة، ومن يسبق أسماءهم حرف «الدال»، لإضفاء هالةٍ من القداسة المصطنعة لكل ما يخرج من تلك الجمجمة، حتى ولو كانت أرضاً يباباً لا يوجد فيها إلا نعيق البوم وبيوت العنكبوت! وهنا أيقنت أن «الدال»، سواء كانت «فيتاميناً» أو حرفاً، سبب الكثير من مشكلاتنا، فالمعادلة غير مكتملة، فهناك نقص في «الفيتامين»، وتخمة في حرف «الدال». لم أكن أودّ الخوض في هذا الموضوع، ترفّعاً وصوناً ل«حشمة» الكلمة عن النزول لمستنقعات آسنة، لا يغوص فيها إلا من شب على بيئتها، وترعرع في لُجتها، حتى اشتد عوده، وفتّل «أشنابه»، وظن نفسه أنه فاق العالم كله، ولو أمعن النظر، لعلم أن ما يملكه هو سلاطة لسانه وبذاءة تشبيهاته وجلافة طبعه، والأغرب في الأمر، أن أولئك المتطاولين يخدعون أنفسهم، ويملؤون حساباتهم التعيسة، ومنها «تويتر»، ببطولاتٍ يدّعونها، وردود فجّة في بعضها، وطفولية في بعضها الآخر، وما شجعهم على ذلك الشعور إلا بساطة من يناوشهم من شبان متحمسين، والذي يتفننون في استعراض عضلاتهم اللغوية عليهم، على رغم خواء المنطق، وسوء ما ينادون به ليل نهار! أحدهم ممن يقيم في بلاد الفرنجة، ويرتدي «الكرفتة»، يذكرني بقصة ذلك الأعرابي الساذج الذي «بال» في بئر زمزم، فلما عاتبه الناس على سوء صنيعه، قال لهم وكأنه يتحدث بلسان صاحبنا نفسه: «أردتُ أن يذكرني الناس ولو باللعنة»! فالقضية ليست انتصاراً لمبدأ أو إحقاقاً لحق أو أمراً بمعروف أو نهياً عن منكر، وإنما هي ذلك الإحساس الدفين الذي يتوق لرؤية الأضواء تتهافت عليه، و«الشبق» الملتهب للبقاء تحت الأضواء، حتى لو كانت على حساب ارتكاسةٍ وانتكاسةٍ في قاموس الإنسانية، وانسلاخاً تاماً من أبسط أبجديات الذوق والرقي في الخلاف مع الآخرين، وما تلك الألفاظ المنحطة والتشبيهات التي يأنف منها الكبار، إلا دليل جلي على مقدار الانحدار الإنساني الذي «كسبه» ذلك الشخص، والأسلوب الفج الذي أصبح فارسه الأول في عالم التواصل، ويا لسوء ما سنّ من سلوك مقزز، وما انتهج من سطحية فكر تشتعل به الجلافة والانحطاط اللغوي والبذاءة في التخاطب مع الآخرين. أمثال هذا الرجل كُثُر، كان قبله الكثير، وسيأتي بعده الكثير، فوجود هؤلاء مهم، وظهورهم من نواميس الخَلق حتى يُعرَف الرديء من الحسن، ويمتاز العود عن الخشب، ولنعرف إلى أي مدى قد ينزلق الشخص في مهالك الرجال، ولأي قدرٍ قد ينسلخ من بقايا إنسانيته، ليلِغَ في أعراض الآخرين من دون رادع دينٍ أو حياء أو ذوق. الغريب هو ترصده لشخصيات قل الخلاف حولها، بغية لفت الأنظار إليه، لينتقل من خانة «المجهول المنسي» إلى المعروف لدى العامة عبر بذاءات وأكاذيب وتلفيقات في تكرارٍ ممجوج، لما تفعله الهوامش. لا شك في أن مثال هؤلاء يجدون من يلتقط كتاباتهم من السذج، وممن اختاروا الهدم عن المشاركة في البناء، والكراهية بدلاً من المحبة، وتشويه المجتمع بدلاً من خدمته وتطويره، فمن مثله وللأسف الشديد ما كان منه إلا أن يتكسّب بالوقيعة بين أهله وجيرانه، وسوق ما يستحي من الإتيان بمثله «الأبالسة»، وليذهب في العداوة مذهباً شططاً، لم يسبقه إليه أحد، فمجرد المرور لثوانٍ معدودة على «تغريداته»، وما تحمله من تدنٍ لغوي وتأزم فكري، كفيلٌ بأن يشعر القارئ بضحالة الفكر وانحطاطه، لأنك لن تجد في ما يلفظ قلمه شيئاً يستحق الوقوف عنده، وكأنّ لقب «الدكتور» الذي يحرص على وضعه أمام اسمه في حقيقته «ديكور»، لتجميل فكره «المأفون» ووضع شيء من «المكياج»، لتغطية سوءة أسلوبه الوضيع، ولئن فرح بمتابعيه وأعدادهم، فإنّ ذلك لا يغيّر من الحقيقة شيئاً، فالباطل تابعوه كُثُر دوماً، والمحاولات اليائسة البائسة للنيل من شخصيات لها حضورها لن يُغيّر من الحقائق ولا قيد أُنملة، ففي عالمٍ صغير ومترابط ومنكشف إعلامياً ومعلوماتياً لا يمكن أن تُستَر الحقيقة بجلباب هاربٍ يختبئ بين ظهراني الطامعين في أُمته وأهله، وإن زمن التلاعب بالكلمات والتهويل الأجوف والترهيب بعظائم الأمور انتهى، وأصبح بمقدور كل شخص أن يقرأ الوقائع من دون تحوير فكر ضيق أو تزوير عقلٍ «مأفون». ترى متى سيدرك أمثال هؤلاء أن كيل الشتائم لا يحرر العقول، وأن البذاءات لا يمكن أن تكون الطريق نحو مجتمع يؤمن بالأخلاق والبناء، بل إن نماذجهم تلك لا يمكن أن تكون السبيل لصنع مجتمع رائد يدعون «لاكتسابه»! * كاتب وصحافي سعودي.