يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجدي أحمد علي: نعيش سينما ما بعد الحرب!
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2013

قبل شهور، كان المخرج مجدي أحمد علي ضمن مجموعة من المثقفين المصريين الذين قرروا الاعتصام في مكتب وزير الثقافة الإخواني. يومها استمر ذلك الاعتصام حتى انضم إلى جموع المصريين في ثورة 30 يونيو، ليتمكن بذلك المعتصمون من الإطاحة بالوزير، وليحققوا أول التحام فعلي للنخبة الثقافية مع الشارع.
وانبثقت عن الاعتصام لجنة لمتابعة مستجدات الوضع في وزارة الثقافة، وكان أحمد علي أحد أعضائها، وربما يكون انشغاله بالهم العام سبباً في تأخر تنفيذ أعماله الجديدة، يقول مخرج فيلم «عصافير النيل»: «بالطبع الانشغال بالأمور العامة للبلاد معطل عن العمل السينمائي، لكن بطبيعة الحال المشهد السينمائي نفسه شبه معطل بحكم الظرف، كما أن اهتمامي بالعمل الثقافي العام هو جزء من اهتمامي بالوطن، وكان بديهياً أن نرفض كمواطنين ومثقفين أن يكون شخص مثل علاء عبدالعزيز الإخواني وزيراً لثقافة مصر، ففي ذلك الكثير من الاستخفاف بنا، ولذلك كنت مضطراً للالتحام بالهم الجمعي منذ 25 يناير وحتى الآن. لقد قمنا بثورة، وسُرِقت منا، وانشغلنا بمقاومة عودة الفلول، والبحث عن الدولة المدنية أو السؤال عن الدولة العسكرية، وتجلى ذلك في اعتصام المثقفين الذي كان أول التحام للتيار الثقافي بالحركة الاحتجاجية العامة، كل ذلك يجعلنا مشغولين بما يجري حولنا كما قال المبدع الراحل عبدالرحمن الخميسي: «عشت أدافع عن قيثارتي، فلم أعزف ألحاني».
حراك محدود... وأفلام تجارية
المخرج المصري، الذي قدم للسينما العربية أفلاماً عدة، منها «يا دنيا يا غرامي» 1995، «أسرار البنات» 2001، «خلطة فوزية» 2009، إلى جانب أعمال تلفزيونية عدة مثل «فريسكا» و «مملكة الجبل»، يرى حاجة السينما المصرية الى تجاوز المرحلة الحالية والتي يسميها «سينما ما بعد الحرب»، ويقول علي: «نوعية الأفلام الموجودة الآن في مصر تشبه سينما ما بعد الحروب والكوارث، لا تهدف تلك النوعية من الأفلام عادة سوى الى امتصاص الحالة العامة، تلك الحالة السائلة والرجراجة التي يغلب عليها الانفعال. فمع الضغوط والكوارث والانشغال بالعام على حساب الفن، لا ينتظر المشاهد من السينما إلا أن تقوم بدور المخدر الذي يساعد على النسيان. كما يهرب العاملون في السينما من خوض المغامرات سواء الإنتاجية أو الفنية أو غيرهما».
وتبرز على سبيل المثال لا الحصر هنا، الأفلام التي يقدم المُنتِج أحمد السبكي على تقديمها، كنموذج واضح لنوعية الأفلام السائدة على الأقل خلال موسم العيد، غير أن علي لا يلقي باللوم هنا على المنتج المعروف بميله الى الأعمال التجارية الخفيفة السريعة الربح: «الحقيقة أنا لا أدري سر الهجوم الكاسح على السبكي، شخصياً أرى أن وجوده على الساحة مشروع، بل ومطلوب لتدوير عجلة الإنتاج السينمائي، لكن ما أرفضه هو أن يكون وحيداً على الساحة في بلد بحجم مصر عُرِفت طوال تاريخها بأنها صانعة للسينما».
لكن، على رغم طغيان تلك النوعية التجارية من الأفلام، إلا أن مخرج فيلم «البطل»، يرى أن ثمة أملاً متمثلاً في مخرجي الأفلام المستقلة، والذين لا ينصاعون الى الوضع الراهن ولا الى مزاجية المشاهدة على حساب منتجهم الفني، «الجيد في الأمر هو ما يقوم به شباب السينمائيين من أرباب السينما المستقلة، فقد أنجزوا منتجات جمالية جيدة، واجترحوا لأنفسهم طريقاً غير نمطي، غير تجاري، لا يعتمد على فكرة النجم، صحيح أن هذا النوع من السينما يعتمد غالباً على التمويل الخارجي، لكن هذا لا ينفي تمتع أولئك الشباب بالاستقلالية».
واعتبر علي أن الأمر الآخر الذي أنقذ المشهد السينمائي في مصر هو موازنة العشرين مليون جنيه التي تكفّل بها المركز القومي للسينما، «كنت رئيساً له في تلك الأثناء، وتم توزيع تلك الموازنة على 26 فيلماً ما بين روائية طويلة، وأفلام قصيرة، وأفلام تسجيلية، وأفلام أنيميشن. وتم توزيع تلك الموازنة وفقاً لقاعدتين: لا نمول القائمين على العمل بأكثر من نصف الموازنة، والبند الآخر ألا نمنح الفيلم الواحد أكثر من مليوني جنيه. ولم نمنح موازنة المليونين سوى لفيلمين، لداود عبد السيد، وأحمد ماهر. والجميل أن الكثير من تلك الأفلام تم إنجازها بالفعل، بل وكان بعضها مؤثراً، مثل أفلام مثل «هرج ومرج» و «فرش وغطا» الحاصل على جائزة «الأنتيغون» في مهرجان مونبلييه، وفيلم «فيلا 69» الذي حصد جائزة في مهرجان أبوظبي، وفيلم «فتاة المصنع» لمحمد خان».
لكنه ليس ازدهاراً
هذا الحراك المتعلق بالأفلام المستقلة، لا يعني بالضرورة أن مصر تمر بفترة ازدهار سينمائي، فالإنتاج محدود والجودة متواضعة في الكثير من الأفلام المطروحة، بخاصة تلك التي تحمل سمةً تجارية. وحتى المهرجانات التي تنظمها الدولة لا تعكس طفرة من أي نوع، وكل ذلك يرجع كما يرى علي الى الظرف المصري الراهن: «حاولت منذ فترة تقديم لائحة جديدة للمهرجان القومي للسينما، إلا أنني لم أتمكن من ذلك بسبب استكانة الدولة لتقاليدها المتوارثة، أما مهرجان القاهرة فأظن أنه يخطو في الطريق السليم، بخاصة في ظل وجود شخص مثل سمير فريد ضمن القائمين على المهرجان، فهو يمتلك طموحاً لتطويره. وأتمنى أن يحظى هذا المهرجان باستقلالية تامة، وذلك بأن تتكفل به جمعية أهلية. كل ما أرجوه لتلك المهرجانات هو ألا تتشابه وأن تكون مفيدة للسينما، مثلاً أرى أن ثمة نوعاً من العند بأن يقام في الأقصر مهرجان للسينما الأوربية وآخر للسينما الإفريقية، فكلاهما يقوم على الفكرة نفسها، وفي مدينة واحدة! أما بالنسبة الى مهرجان الإسكندرية، فالحقيقة لا أرى له قيمة فعلية، ولا أعرف سر تشبثهم بإقامته هذا العام، ليخرج ضعيفاً وبحضور جماهيري محدود وبأفلام قديمة وعشوائية في التنظيم... ما أفقده قيمته. باختصار لكي تكون تلك المهرجانات مفيدة، يجب أن تتخلى وزارة الثقافة عن هيمنتها وتسمح بشيء من الاستقلالية لضمان نزاهة تلك المهرجانات وجديتها».
الدنيا أجمل
تعاقد علي منذ سنتين على تحويل السيرة الروائية «الدنيا أجمل من الجنة» لخالد البري إلى فيلم، الرواية التي تحكي تجربة البري مع الجماعات الأصولية قبل أن ينشق عنهم ويتفرغ لكتابة الأدب، تأخر علي في البدء في تنفيذها، لأسباب عدة: «الإنتاج خذلني للأسف، وعلى رأسهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، وهذا التأخير أدى بالضرورة إلى لزوم الاشتغال على سيناريو أحدث، يقدم رؤية بانورامية لكتاب «الدنيا أجمل من الجنة»، بخاصة أن المنشقين عن صفوف جماعات الإسلام السياسي كتبوا تجارب جديدة في معايشة دواخل تلك الجماعات، هناك سيدات أيضاً كتبن تجاربهن، وأنا الآن أشتغل على السيناريو لدمج كل تلك المعطيات والمعلومات الجديدة والتطورات لغزلها في السيناريو، فأنا لا أريد تقديم شكل نمطي للمتطرف دينياً، أريد إضفاء عمق على الجوانب الإنسانية، لئلا يبدو الفيلم وكأنه عربي قديم أو فيلم تسجيلي».
عدا عن ذلك، يستعد المخرج المصري لتنفيذ مسلسلين للتلفزيون: «مسلسل عن بليغ حمدي، سيناريو محمد الرفاعي، ومسلسل البلد للكاتب عباس أحمد وسيناريو محمد رفاعي، وكلاهما عُطّل تنفيذه منذ فترة إلا أنهما في أجندة أعمالي المقبلة».
وعن الفرق بين العمل السينمائي ونظيره التلفزيوني، يقول علي: «التلفزيون وسيلة للوصول الى أكبر عدد من الناس، لكن الشاشة الصغيرة هي ولعي، بكل قواعدها المختلفة، ففي السينما أدعو الجمهور ليأتي لي ويكون ضيفي، بينما في التلفزيون أذهب للناس في منازلهم وأكون ضيفهم، كما أن القاعة المظلمة في السينما تصب اهتمام المشاهد على الفيلم، بينما العمل التلفزيوني قد تقطعه مكالمة هاتفية أو ربما حتى النزول لمشوار مهم، وهذا يفرض على المخرج دراما مخففة، على عكس نظيرتها المكثفة في السينما، وأخيراً اختلاف حجم الشاشة من قاعة العرض إلى شاشة تلفزيون صغيرة، وهي أمور لها حساسيتها الفنية في التصوير، وهذه الفروق تؤدي الى اختلاف المنتجين، فالعمل الفني التلفزيوني يبدو لي محدوداً مقارنة بالسينما».
وعلى رغم مسيرته الحافلة، يريد علي أن يخوض تجربة إخراج الأفلام القصيرة، التي لا تجد متسعاً لها في السوق، «أتمنى ان أخرج أفلاماً قصيرة، لكن للأسف لا يوجد لها رواج في مصر، ولا أحد ينتج أفلاماً قصيرة سوى المركز القومي للسينما، كما أنها لا تحظى باهتمام حقيقي، ولا متنفس لها سوى المهرجانات، لا تجد قنوات فضائية مثلاً تهتم بشراء الأفلام القصيرة وبأسعار معقولة، والدولة لا تدعم ذلك بشكل جاد، وهذا التهميش يسري على الأفلام التسجيلية وأفلام الأنيميشن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.