واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    المسحل: هدف أول وتم تحقيقه.. ولا يزال أمامنا مشوار    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    يوم التأسيس السعودي: ملحمة تاريخية تجسد هوية الوطن    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    العز والعزوة.. فخر وانتماء    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فوتوغرافي في باريس يكشف كواليس السينما
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2013

يعتبر الأميركي إدوارد لاشمان من أهم مديري التصوير في السينما الهوليوودية والأوروبية، منذ أكثر من 35 سنة. وهو تولى إضاءة وتصوير نخبة من الأفلام التي أخرجها ستيفن سودربرغ وأولريك سايدل وصوفيا كوبولا وتود هاينز وتود سولوندز وروبرت ألتمان ولاري كلارك وفيم فيندرز وفيرنر هيرتزوغ وفولكر شلوندورف وغيرهم من السينمائيين البارزين. غير أنه لا يزال يعمل بما أنه يرفض سماع كلمة «تقاعد» التي يعتبرها بمثابة موت مؤكد لأي فنان مولع بعمله. والطريف في مشوار لاشمان مع الفن السابع على رغم مكانته، ممارسته نشاط «مصور بلاتوه» في كل الأفلام التي يتولى تصويرها وابتكار الإضاءة المناسبة لها.
والمصور هو الشخص الذي يلتقط بعدسته المشاهد المختلفة من الفيلم بهدف قيام الموزع في ما بعد باستخدامها في عملية الترويج التي تصطحب نزول العمل إلى صالات السينما. ويرفض لاشمان ترك هذه المهمة لغيره معتبراً أنه أفضل من يقدر على التقاط الصور الثابتة التي تخص الأفلام التي يدير تصويرها بنفسه. ويصور لاشمان أبطال الفيلم وهم يستعدون لتمثيل مشهد معين مثلاً، أو في أثناء تدخينهم سيجارة وتناول قسط من الراحة في الفترة ما بين لقطتين، كما يصور المخرج وهو يأمر أفراد الفريق التقني بتحضير الديكور والأكسسوارات الداخلة في إطار المشاهد المفروض تصويرها. وتأتي نتيجة هذا الأسلوب الذي يطبقه معاكسة كلياً لما يعتاد المشاهد رؤيته من صور مفروشة في واجهة دار السينما العارضة لفيلم ما.
ودفع عمل لاشمان بالمنتجة والموزعة السينمائية الفرنسية آن دومينيك توسان إلى إقامة معرض في باريس للصور المعنية على مدار ثلاثة عقود منذ ثمانينات القرن العشرين، خصوصاً أنها تملك قاعة عرض كبيرة في قلب المدينة تحمل اسم «غاليري سينما» Galerie Cinéma، مخصصة لكل ما يتعلق بالفن السينمائي.
الافتتاح
افتتح المعرض بحضور إدوارد لاشمان، وباقة من نجوم السينما الفرنسية على رأسهم الممثلة الصاعدة نورا أرنديزر بطلة فيلم «أنجليك» الذي سينزل إلى دور العرض في بداية عام 2014 والذي من المفروض أن يطلق أرنديزر إلى سماء النجمات الشابات. وقد شوهدت الفنانة وهي تتحدث بحماسة إلى الممثلة المعروفة غابريال لازور والناقد السينمائي ميشال سيمان مدير تحرير مجلة «بوزيتيف» المتخصصة في الفن السابع، طالبة منهما النصائح ومعبرة بصوت عال عن حلمها بالعمل في مستقبل قريب في فيلم يصوره لاشمان الذي كان يقف على مسافة أمتار قليلة من الثلاثي.
وبين الصور التي تزين قاعة «غاليري سينما» في إطار المعرض، تلك التي التقطها لاشمان لجوليا روبرتس خلال تصوير فيلم «إيرين بروكوفيتش» للمخرج ستيفن سودربرغ، وكيت بلانشيت في فيلم «لست هنا» لتود هاينز، وللراحل ريفر فينيكس، شقيق النجم يواكين فينيكس، وهو يستعد للمشاركة في لقطة من فيلم «دماء سوداء» للسينمائي جورج سلويزر عام 1993. وتكمن قيمة الصورة المحققة لفينيكس في كونها الأخيرة من نوعها بما أن الفنان توفى عقب ثلاثة أيام من التقاطها عن 23 سنة، إثر أزمة قلبية حادة ألمّت به أمام مدخل نادي «فايبر روم» Viper Room الذي يملكه جوني ديب في لوس أنجليس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.