خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بونساي» لكيرستن توروب ... تدمير ذاتي
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2013

ترصد الدنماركية كيرستن توروب في روايتها «بونساي» («ترجمة دُنى غالي، المدى») التحوّلات التي تجتاح الشخصيّات إثر الانتقال من بيئة الى أخرى، وتأثير البيئة الجديدة ودورها في الدفع نحو هذه الوجهة أو تلك، والخروج من الحيّز المكبّل لحرّية التنقّل والعيش والتفكير.
تتمحور الرواية حول شخصيتي ستيفان ونينا، إذ يلتقيان في كوبنهاغن ويقرّران الزواج. ويكون قرار الزواج من جانب ستيفان انطلاقاً من الرغبة في الحصول على شقّة لأنّه كان يحقّ للمتزوّجين فقط ذلك، وبعيداً عن الحياة الزوجيّة الجديدة التي وجد نفسه في عالمها، يمارس ستيفان طقوسه الخاصّة وحياة جنسيّة مختلفة، أي يعيش منقسماً بين جانبين وحياتين، ولا يلبث أن يتخلّى عن زوجته نينا ويهجر فنّه ليعيش جوّاً من التصعلك والتسكّع والضياع.
تعتمد توروب طريقة تعدّد الأصوات في روايتها، وكلّ صوت ينطلق بالتعبير عن هواجسه وتخوّفاته ويكشف النقاب عن حياته السرّيّة أيضاً، يكشف أوراقه أمام الآخر، يكتب له بنوع من التعرية الذاتيّة، يبوح بما تكتّم عليه سنوات، يكون دافعه في ذلك الوفاء لنفسه وطريقة عيشه واختياره، كما يكون التخفّف من أعباء الأسرار دافعاً إضافيّاً وحافزاً للبوح والمكاشفة.
يبدأ كلّ راوٍ بتوجيه رسالته إلى الآخرين، يتحدّث عن نفسه وعلاقاته وماضيه وواقعه، يحاول أن يكون جريئاً في نقده لذاته، يفصح عن أفكاره وتطلّعاته من دون توجّس أو تحسّب، وكأنّه يكون أمام محاكمة ذاتيّة قبل مساءلة من الآخرين، يسترسل في الإفصاح عن ممارساته ونزواته، من دون أن يحاول إخفاء الحقائق أو التعتيم عليها، اقتناعاً بأنّ الزمن المتبقّي لا يحتمل التورية والمداورة والإخفاء.
نينا التي كانت مثار الانتقاد الدائم في قريتها الصغيرة، وكانت نموذج الفتاة المراهقة الجريئة، تنتقل إلى المدينة لتحظى بحرّيّتها بعيداً من قيود القرية وذهنيّة أبنائها وتقوّلاتهم الدائمة التي كانت تنال منها وتؤذي مشاعرها ومشاعر أبويها. تتعرّف إلى ستيفان، تجد فيه الفنّان الذي ترتاح اليه، تعجب بأفكاره وانفتاحه، تغريها طريقة عيشه وثقافته، تمكث معه في شقّته أيّاماً، تطمئنّ اليه، وترضى تالياً الاقتران به.
يتوجّه كلّ من ستيفان ونينا وجهةً مختلفة، كلّ واحد منهما يبحث عن ذاته في عالم مختلف عن الآخر، تفترق بهما الطرقات، ولا تفلح الابنة الوحيدة في الجمع بينهما لأنّ مسارهما الحياتيّ يختلف كثيراً فضلاً عن اهتماماتهما وأعمالهما. فستيفان يغدو مخرجاً مسرحيّاً وممثّلاً أيضاً، يكتفي بعلاقات غير سويّة مع أصدقائه، في حين أنّ نينا تسعى إلى تأكيد ذاتها في عالم الفنّ بطريقة مختلفة، وتكون لكلّ منهما رؤيته المختلفة في هذا السياق أيضاً.
يعترف ستيفان بأنّه عاش حياة مزدوجة غريبة، وأنّه عانى جرّاء ذلك، وأنّ حياته كالكتاب الذي يختزن الكثير من الأشياء، وتراه يتحدّث بفلسفته عن الفنّ والحياة، وإخلاصه لفنّه وحياته في مواجهة الواقع الذي يكاد يجرّده من كلّ شيء في سبيل إرضاء الآخرين. يعترف بأنّ مسرح الحياة لا يتّسع للتحايل على الذات، وأنّ الدور الأصدق الذي يجب أن يؤدّيه هو دور التصالح مع النفس بعيداً من الكبت والقهر والمداهنة.
يكون اعتراف الشخصيّات نوعاً من التدمير الذاتيّ الذي تلجأ إليه في ردّها على العسف الذي تقابل به في واقع الحياة، ويتنامى الاعتراف على هامش الفنّ، ولا سيّما أنّ ستيفان ونينا يغرقان في بحر الفنّ، كلّ واحد منهما على طريقته، يجدان وحش التدمير يتغوّل ويقتفي أثرهما في كلّ زاوية يقصدانها. والاعتراف المتأخّر لا يسعف الشخصيّات في الاستشفاء أو المعالجة، لكنّه يكون بمثابة وصايا للآخرين كي يعيشوا حياتهم بعيداً من الإرضاء أو النفاق، حتّى وإن ألزمهم ذلك مواجهة سابقة لأوانها كما حصل مع نينا في قريتها الصغيرة التي اضطرّتها للرحيل كي تنعم بشيء من الحرّية المنشودة.
الابنة إلين التي تكبر في ظلّ جوّ أسريّ مفكّك، تجد في تلبية وصايا أبويها بعضاً من العزاء، لكنّها لا تستطيع الالتزام أو الإيفاء بها، كحرق الدفاتر والكتب مثلاً، ذلك أنّ حرقها يعني بمعنى ما حرقاً لتاريخ الأب وفنونه ورؤاه وتطلّعاته وآماله، وتكون في طريقة الحرق نفسها جوانب من التقريع وجلد الذات من خلال مرأى النيران وهي تلتهم جلود الدفاتر السميكة وتقضي على ما فيها من صور وأفكار.
تركّز توروب على فكرة المساعدة على الانتحار، أو ما يسمّى بالموت الرحيم الذي هو نوع من المشاركة في الانتحار وقتل النفس، تكون حالة ستيفان محور التركيز والمناقشة، ولا سيّما أنّه يختار هذه الطريقة للرحيل، إذ يكون مصاباً بالإيدز، ويطلب من الآخرين مساعدته على الموت السريع من دون ألم أو ما يسمّى بالقتل الرحيم، وتثير المقاربة حفيظة البعض من مناهضي الفكرة، وتستذكر بعضاً من النقاشات والسجالات الدائرة حولها، سواء من باب التحريم أو التجريم، وكيف أنّ اليأس يودي بالمرء إلى الهلاك قبل أيّ مرض آخر.
يكون في استعراض توروب جانب من التحذير من القادم، ولا سيّما حين تفقد الإنسانيّة معناها السامي، ويتعمّم نوع من القتل الرحيم الذي لا يبقي قدسيّة لحياة آدميّة، ويفتك بالمرضى الذين قد تعجزهم وسائل المعالجة وسبل التداوي، مع ما يعنيه من قطع للأمل وتسييد لليأس وارتكان كابوسيّ لجحيمه. ويبلغ التحذير أوجه في صرخة أحدهم حين يقول بطريقة استفزازيّة للآخرين إنّ لا مقدّسات بعد الآن. كلّ شيء في تغيّر مستمرّ. الالتزامات الأخلاقية القديمة في حالة تحوّل. الحقائق المطلقة أمر ولّى وفات. في المستقبل سيطالب جميع الناس بحقّهم في تصميم حياتهم. الأطبّاء سيصيرون نوعاً من مقاولين. وتكون هذه الحالة خراباً أكيداً ودماراً معمّماً.
تختار الروائيّة طريقة التأريخ لكتابة اليوميات، تثبت في يوميات ستيفان اليوم والشهر والسنة، وتبدأ في سنة 1964 وفي عدد من الشهور، ثمّ تكون التواريخ الدالّة على يوميّات نينا، وبعدها يوميّات الابنة، وتكتفي أحياناً بالإشارة إلى اليوم والشهر فقط من دون تحديد السنة. ويكون في استعانتها بالتوثيق التاريخيّ شكل من أشكال التأريخ للمرحلة وتفاصيل اليوميّات الشخصيّة كعيّنات من الحياة المعيشة على هامش الأحداث العاصفة الحاصلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.