البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (05-12-2013)
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2013


لا ضرر من فرقعة الأصابع
{ صح { خطأ
2- لا يجوز النوم من دون عشاء
{ صح { خطأ
3- المسنون لا يصابون بفقر الدم بنقص الحديد
{ صح { خطأ
4- زيادة الحموضة في البول تشجع على تشكل الحصيات
{ صح { خطأ
5- بعض أدوية التخدير تعطى عن طريق التنفس
{ صح { خطأ
6- الشاي يشجع على تشكل الجلطات الدموية
{ صح { خطأ
1- خطأ. لا شك في أن فرقعة الأصابع تساهم بعض الشيء في ازالة التوتر والتيبس في المفاصل وفي الإحساس بأن المفاصل أصبحت أكثر ليونة وطراوة، لكن ماذا عن الإفراط في هذه العادة؟ إذا صدقنا نتائج دراسة لفريق من أطباء الأشعة في مستشفى بلفاست في ارلندا الشمالية فإن الذين اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة الأصابع ومفاصلها، وأن الصوت المرتفع الصادر عن الفرقعة يكون ناتجاً من انخفاض حاد في الضغط خلال كبس المفصل ما يتسبب في تكوين فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة خلال عملية ثني الأصابع، ومتى خرج الغاز من سائل المفصل لا يمكن تكرار الفرقعة إلا بعد مرور فترة من الزمن وذلك للسماح للغاز الذي خرج بالعودة والذوبان في هذا السائل.
لكن السؤال هو: هل تتسبب الفرقعة في مرض الروماتيزم؟ الجواب جاء من خلال دراسة شملت 300 شخص يعانون عادة الفرقعة، اذ تبين عدم وجود مثل هذه العلاقة. في المقابل، إذا كانت هذه العادة مزمنة فقد تسبب تهتكاً في الأنسجة وضعفاً في قوة قبضة اليد.
2- صح. النوم من دون تناول وجبة العشاء خطأ فاحش لأنه كثيراً ما يدفع إلى الشعور بالجوع الذي يقود بدوره إلى الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم. من هنا ينصح بتناول وجبة خفيفة لضمان نوم هنيء بعيداً من الاستيقاظات المتكررة. ولا بد هنا من التحذير من تناول وجبة عارمة أو دسمة مساءً قبل الذهاب إلى الفراش، لأن مثل هذه الوجبة قد تجعل صاحبها يقضي ليلة بيضاء.
ويفضل أن تحتوي وجبة العشاء على مكونات تسهّل الدخول إلى عالم الكرى، مثل الحليب ومشتقاته، والشوربة، وعلى بعض الخضار، وقليل من الفاكهة. أما المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة، فيجب الابتعاد عنها لأنها تجلب الأرق.
3- خطأ. تشير الدراسات الميدانية إلى أن فقر الدم بنقص الحديد منتشر بكثرة بين المتقدمين في السن، وأفادت البحوث التي تناولت فقر الدم بنقص الحديد بأنه يساهم في ارتفاع نسبة الوفيات لدى كبار السن. ويعتبر شح الحديد في الطعام، أو الاعتماد على أكل الخضروات والفواكه من دون اللحم من أسباب فقر الدم لدى كبار السن الذي يسبب المعاناة من عوارض كثيرة، مثل التعب والإرهاق، وقلة التركيز، واصفرار الجلد والعينين، وشحوب الوجه، وزيادة ضربات القلب، وانخفاض الضغط الشرياني، وضيق التنفس أثناء القيام بالجهد العضلي.
4- صح. تلعب حموضة البول دوراً لا يستهان به في تشكيل الحصيات البولية، من هنا يجب معرفة الأسباب التي تقود إلى هذه الحموضة والعمل على تعديلها أو إزالتها، وقد يحتاج علاجها إلى تناول بعض الأدوية من أجل تعديل مستواها. ويتم عادة قياس حموضة البول على عينة تؤخذ من منتصف البول وتجمع وفق تعليمات خاصة، ومن ثم تفحص العينة مباشرة أو تحفظ في البراد إلى حين إمكانية تحقيق ذلك.
5- صح. هناك أنواع عدة من الأدوية المخدرة (المبنجات) التي تعطى بواسطة الاستنشاق، وفي شكل عام تكون هذه الأدوية على شكل غازات أو من سوائل تتحول إلى غازات يتم خلطها مع غاز الأوكسيجين أو الهواء الجوي، ومن ثم تدفع عبر جهاز خاص إلى صدر المريض تدريجياً.
6- خطأ. الشاي مضاد للجلطات الدموية، بفضل غناه بمركبات معينة تجعل الشرايين سالكة يجري الدم فيها بسهولة. وكشفت دراسات أن الشاي يزخر بمركبات تؤثر في عوامل التخثر في الدم بحيث تمنع ترسب الكوليسترول السيء على بطانة الشرايين، وتعرقل التصاق الصفيحات الدموية فوق بعضها بعضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.