السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان أيام قرطاج المسرحية يعيد انطلاقته بقوة... وأصوات تعترض على إبعادها سياسياً
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2013

أعلنت الهيئة الإدارية للدورة السادسة عشرة لأيام قرطاج المسرحية التي يرأسها وحيد السعفي، قائمة العروض المشاركة في هذا المهرجان المسرحيّ الكبير، الذي يبدأ الجمعة 22 الجاري، وقد تضمنت قائمة العروض التونسية عشرين مسرحية محترفة، ومنها «كلام الليل» إخراج توفيق الجبالي، «سكاكين في الدجاج» إخراج رجاء بن عمّار ومنصف الصايم، «غيلان» لعزّ الدين قنون ، «حدّث محمود المسعدي قال» إخراج كمال اليعلاوي، «الرهيب» إخراج منير العرقي، «الاستعراض» إخراج حمّادي المزّي. وتضمّنت القائمة عروضاً للهواة، وخمسة عروض مسرحية من قسم المسرح المختبر. أما قائمة العروض العربية فتضمّنت أربعة عشر عرضاً، منها: «حارس النبوءة» - الأردن إخراج فراس المصري، «افتراض ما حدث فعلاً» - الجزائر، إخراج لطفي بن سبع، «رحلة رضا» - فلسطين إخراج محمد عيد، «البوشية» - الكويت إخراج عبدالله العابر، «القفص» - ليبيا إخراج عمر هندر، «دموع بالكحول ديالي» - المغرب إخراج نعيمة زيطان، «ليل الجنوب» - مصر إخراج ناصر عبدالمنعم و «ماكبث» إخراج أشرف سند، «زازات» - السعودية إخراج عبدالله عقيل، «التغريبة السبئية» - اليمن إخراج نبهان الشامي، «العرس الوحشيّ» - عمان و «ليلي داخلي» - سورية إخراج سامر إسماعيل.
ويتضمّن البرنامج عروضاً أفريقيّة من غينيا والكونغو والنيجر، وعروضاً أخرى أوروبية من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا وروسيا. أمّا عرض الافتتاح فسيكون «تسونامي» من إخراج الفاضل الجعايبي وهذا العمل الذي شغل الجمهور التونسي خلال السنتين السابقتين يصوّر، بقوّة واقتدار كبيرين، العاصفة السياسيّة التي هبّت على تونس وزلزلت كلّ ثوابتها القديمة مسلطاً الضوء على مجتمع مثخن بالجراح، منقسم على نفسه، تشقّه صراعات عميقة حوّلته إلى كتلتين متقابلتين متدافعتين: ليبراليّة من ناحية و «إخوانية» من ناحية أخرى. ما الذي حدث لهذا المجتمع حتّى انكسر إلى نصفين؟ كيف تحوّلت الثورة إلى صراع محتدم بين رؤيتين للعالم والأشياء؟ وما هي ملامح المستقبل في ظلّ هذه الصراعات القائمة؟ تلك هي الأسئلة التي تثيرها هذه المسرحية متوسّلة أساليب فنيّة وجماليّة متطوّرة... وباهرة.
أمّا عرض الاختتام فسيكون «نوارة الملح» للمخرج علي اليحياوي، وهذا العرض مقتبس من أحد أعمال الكاتب غابريال غارسيا ماركيز ويصوّر بحسّ دراميّ عميق مجتمعاً متآكلاً من الداخل، الناس فيه غرباء عن أنفسهم وعن العالم المحيط بهم.
مقاييس فنية؟
وأوضح مدير المهرجان وحيد السعفي أن عملية انتقاء العروض المبرمجة لهذا العام تمت «وفق اختيارات جمالية ومقاييس فنية اعتمدتها لجنة فنية استشارية ضمت ممثلين عن الهياكل المسرحية وفنانين وإعلاميين وممثلين عن إدارة المسرح ولجنة أخرى مستقلة تضم 4 مسرحيين محترفين». وكأنّه يردّ بذلك على بعض المسرحيين الذين يتأوّلون رفض أعمالهم من المشاركة في المهرجان لأسباب سياسية، ومن هؤلاء المسرحيين المخرج وليد الدغسني الذي ذهب إلى أن لجنة المهرجان استبعدت مسرحيتة «التفاف» بسبب انتقادها شخصيات سياسية في الحكومة الحالية ومناهضتها للمجلس التأسيسي ورئيس الجمهورية.
ودافع الدغسني عن المستوى الفني لمسرحيته «التفاف» قائلاً: «إنّ هذا العمل المسرحي شارك في الكثير من المهرجانات العربية والمحلية مثل مهرجان «منتدى المسرح العراقي» و «مهرجان المسرح الجزائري» إضافة إلى فوزه بجوائز.
وتصوّر مسرحية «التفاف» انتظار مدينة قدوم الطوفان الذي سيدمرها، وفي الأثناء يدخل الممثلون في جدل طويل يثيرون من خلاله أسئلة غيبية شتى، معرّجين في الوقت ذاته على قضايا اجتماعية وسياسية حارقة، مثل تغلغل المافيات وتزوير الانتخاب وفشل الإصلاح. كلّ هذا يجعل من قدوم الطوفان ضرورة عسى أن يُولد واقع جديد، أكثر نضارة من رماد واقع قديم متهالك.
وتنتظم على هامش المهرجان ثلاث ندوات: محور الندوة الأولى «الفن والدين»، ومحور الثانية «نقد التجربة، همزة وصل» وستنظم هذه الندوة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، أمّا الندوة الثالثة وعنوانها «لا جمهور جديداً بلا كتابات مستحدثة» فتنكبّ على تأمّل الحركة المسرحية منذ مطلع القرن العشرين. وسيلتقي خلالها جرار أستور مدير مسرح جان فيلار الفرنسي عدداً من المسرحيين التونسيين والأجانب.
ويقول السعفي: «أن نتجذّر في العصر فذلك شعارنا. ولا تجذّر في العصر إلّا في ظلّ حرية الإبداع والخلق، وحريّة الإبداع والخلق لا حدّ لها ولا رقيب عليها». ويستدرك متحدثاً عن الحركات السياسية التونسية المتسترة بالدين والتي ناهضت الفن واعتدت على الفنانين في مناسبات كثيرة فيقول: «إنّ التنظير باسم الدين لإحاطة الفنّ بإطار يلائم ما يظنّ أنّه دين، يسلب الإبداع ماهيته ويرفع عن الخلق جوهره. وكذلك التنظير باسم الأخلاق والأصالة والهويّة كلها أساليب وضعت لسياسة الفن وفق النهج المسطر فتقتل الإبداع. كلها تعلّات لإخضاع الفنّ لغير الفنّ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.