من المصادفات اللطيفة في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين لقاء الفتى السعودي باسل الثنيان ابن الستة عشر ربيعاً الذي وزّع علينا بروشوراً صغيراً يشرح لنا فيه ماهية «تحدي باسل»، فضلاً عن فرصة اللقاء بعدد كبير من الزملاء الكتّاب والشعراء والإعلاميين، ولعلها فكرة سديدة أن تعمد إدارة المعرض ومركز الشارقة الإعلامي إلى استضافة عدد من نجوم الفن والإعلام علَّ الأمر يُساهم ولو قليلاً في توطيد العلاقة بين هؤلاء والكتاب والكتّاب في ظل الأمية المعيبة التي تُصيب كثيراً من العاملين في هذا المجال. سابقاً كانت علاقة الفنانين وبخاصة المطربين والملحنين منهم علاقة وثيقة بالشعر والأدب، يكفي أن نذكّر بالصداقات التي كانت تجمع أم كلثوم وعبدالوهاب والرحابنة وفيروز بكبار الشعراء والأدباء العرب، أما اليوم فنجد أن الغالبية العظمى من فناني هذا الزمن لا تقرأ ولا تكتب ولا تقيم أدنى علاقة مع الكتاب سواء بصيغته الورقية أو الإلكترونية، لذا نلاحظ أن معظم الأعمال الفنية التي أُنتجت في الماضي أو في ما بات يُسمى زمن الفن الجميل لديها إمكانية العيش والاستمرار رغم مرور سنوات طويلة على إنتاجها، أما اليوم فنلاحظ أن غالبية الأعمال وخصوصاً الأغنيات لا تعيش سوى أسابيع قليلة إلا ما ندر منها واتسم ببعض العلامات الفنية والجمالية. طبعاً مسألة العلاقة بين العاملين في ميدان الموسيقى والغناء من جهة والثقافة والأدب من جهة أخرى تحتاج درساً وتمحيصاً من جوانب عديدة فضلاً عن ربطها بالواقع المهترئ الذي يعيشه العرب عموماً سيما أن ابن خلدون يعتبر انحدار حال الغناء أبرز مظاهر انحدار حضارة أمة من الأمم، لذا نترك بحث هذه المسألة إلى فرصة أخرى ونعود إلى معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي بات يُعتبر واحداً من المعارض العربية والعالمية البارزة، خصوصاً لجهة مقدرته على استقطاب الضيوف والرواد في آن. نتجاوز مسألة المشاركة الرسمية الهزيلة للبنان الذي حل ضيف شرف على المعرض هذا العام، وقد أوفاها الزميل عبده وازن حقها في عدد «الحياة» الصادر أول من أمس، خصوصاً أن كثافة دور النشر اللبنانية (أكثر من تسعين داراً) ومشاركة الضيوف اللبنانيين المدعوين من قبل إدارة المهرجان قد عوّضت بعض الشيء هزال المشاركة الرسمية، لنقول إن معارض الكتب في الوطن العربي تُمثّل متنفساً يتيماً لمحبي القراءة على أنواعها وذلك على رغم الرقابة المتخلفة والمقيتة التي لا تزال بعض الدول تصر عليها مستبعدةً عشرات العناوين الجديرة حقاً بالقراءة بذرائع تافهة وواهية. أما «تحدي باسل» فهو وفق صاحبه «تحد للنفس وزيادة للثقافة بحيث يحاول قراءة 100 كتاب في سنة واحدة، بمعدل كتاب كل أربعة أيام»، ويقول باسل في منشوره الصغير إنه «لم يضع يوماً خطة لإنهاء المئة كتاب، فقط كنتُ شرهاً بالقراءة، أحاول أن أقرأ أكبر عدد ممكن من الكتب في الأسبوع وفي نهايته أرى النتائج»، ويضيف «لم أكن أخصص ثلاث ساعات أو أربع ساعات للقراءة، بل كنت أقرأ في أوقات الفراغ، في السيارة، خلال حصص الفراغ المدرسية، في المنزل،... الخ»، والنتيجة أن ثقافة باسل تغيرت كثيراً وأصبح أفصح من السابق وصار كاتباً رسمياً في أحدى الصحف ومذيعاً في إحدى القنوات الفضائية، بمعنى آخر أن الثقافة العامة من خلال القراءة وفرت له فرصة العمل وهو لا يزال فتى يافعاً في السادسة عشرة من عمره. «تحدي باسل» فرصة مناسبة لحضّ الشباب من الجنسين على شغف القراءة وتمتين علاقتهم بالكتاب لأن الثقافة هي مفتاح أساسي من مفاتيح النجاح في الحياة، والعلامة الأولى على مدى تقدم الأمم والمجتمعات، فهل تفلح معارض الكتب الكثيرة في وطننا العربي في أن تشكل حافزاً مغرياً لجذب اهتمام الجيل الجديد، جيل الآي باد والآي بود والآي فون وسواها من «آيات»؟