ما حكم الانضمام إلى تنظيم «الإخوان المسلمون»؟ إنه سؤال قد لا يتبادر طرحه إلى الذهن في الأتون الذي تعج به القنوات الفضائية والشبكات العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي ومقاطع «يوتيوب» وغيرها! على رغم أن الإنسان الخليجي والسعودي على وجه الخصوص يدخل الدين في كل تفاصيل حياته، ويهم كثيرين من مواطني هذه البلدان أن يعرفوا الحكم الشرعي لكثير من القضايا السياسية والاجتماعية والفكرية قبل أن يقرروا موقفهم من التوجه الرسمي أو القانوني تجاهها، وهي طبيعة تفرض نفسها على الواقع السياسي والاجتماعي في بلدان تمثل التيارات الدينية فيها ثقلاً ثقافياً وفكرياً واجتماعياً، وسكانياً أيضاً. وفي هذه الحلقة التي ستكون الأولى من حلقات ملف «الحياة» عن «الإخوان المسلمون» وحضورهم في الخليج وفي المملكة بخاصة سواء في جانبه الاجتماعي أم الفكري أم الحركي، تستعرض «الحياة» إجابة السؤال المذكور الذي أكد الباحث السعودي سليمان الخراشي ل«الحياة» أن إجابته لا تتردد بين الإباحة والتحريم وإنما تصب في التحريم فقط، متكئاً في ذلك على أحد مؤلفات علماء المملكة السعوديين وهو الشيخ بكر أبوزيد، الذي يعد عالماً أثيراً لدى كل التيارات الإسلامية في السعودية. من جانب آخر، قامت «الحياة» بتفريغ مقطع صوتي نادر للشيخ محمد ناصر الدين الألباني يتحدث فيه عن اتهام جماعة الإخوان للألباني بالتكفير ودعوتهم إلى مقاطعته، وضغط الشباب الإخواني السعودي في مكة على الداعية عبدالله عزام للكتابة في مجلة «المجتمع» ليتهم الألباني بالتكفير. كما تعرض لقصة انتشرت أخيراً في الأوساط الدعوية عن شكوى الباحث اللبناني المتخصص في قناة «وصال» في المناظرات العقدية عبدالرحمن دمشقية من «إلغاء» وتجاهل محمد العريفي له في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إثر تساؤلات وانتقادات وجهها دمشقية إلى «الإخوان المسلمون» وأخرى وجهها إلى سلمان العودة. الخراشي: «المبتدع» أحب إلى الإخوانيين من «المسلم الصادق»... واتباعهم محرم متعاطفون مع "الجماعة" تجاهلوا "الرسالتين"... واعتمدوا "ذهبية مسروقة"! الألباني: أتباع المرشد في "مكة" أجبروا عبدالله عزام على أن يكتب مقالات تصفني ب"التكفيري"! «وثيقة» لزوجة «قيادي إخواني» تبايع فيها ابن لادن