المملكة تدين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين إسرائيليين باحات المسجد الأقصى    35 % ارتفاع عدد المعتمرين في الربع الثالث 2024    إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحي الفاروق في جدة    احذر نفسك مرتين    اكتمال مغادرة الدفعة الثانية لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    وزير الداخلية يبحث الموضوعات المشتركة مع سفير كازاخستان    إنفاذا لتوجيهات القيادة.. وصول التوأم الملتصق السوري "سيلين وإيلين" إلى الرياض    "سعود الطبية "تحصد اعتماد "سباهي" في خدمات الرعاية الصحية المنزلية بنسبة 94.73%    سوق الأسهم السعودية ينهي أولى جلسات الأسبوع كاسبا 33 نقطة    الأمير سعود بن نهار يلتقي قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بالطائف    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تحتفي بقائد إنجازاتها معالي الدكتور عبدالله الربيش    الحقيل يفتتح فعاليات الشارع الثقافي في الواجهة البحرية الشمالية بجازان    «التجارة» للشركات: 20 يوماً متبقية على مهلة تعديل عقد التأسيس    موعد مباراة السعودية وعمان في نصف نهائي "خليجي 26"    تأجيل نهائي خليجي 26    المحتوى المحلي والمشتريات تعلن إضافة 122 منتجاً في القائمة الإلزامية    "أمير الرياض" يطلع على جهود وأعمال الجمعية السعودية لحكام كرة القدم    من أعلام جازان.. الدكتورة بدرية بنت محمد أحمد البهكلي    "تعليم الطائف" يستعرض نظام الدعم الموحد لتحسين مستوى الخدمات بالمدارس    هل تعود موسكو لنشر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى؟    المملكة تعزي جمهورية كوريا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في مطار موان الدولي    مستشفى أحد رفيدة ينفّذ حملة "لقاح الانفلونزا الموسمية"    فنٌّ ينبض بالهوية.. ماجد حملي رحلة الإبداع بين التراث والحداث    "الهيئة العامة للإحصاء" تنشر إحصاءات الأمن الغذائي لعام 2023م    الجامعة الأهلية بالبحرين: إطلاق منتدى الدكتوراه الاول للاعلام الرقمي في البحرين    179 قتيلا في تحطم طائرة كوريا الجنوبية    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    مبادرات تطوعية    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسة الهند في وفاة رئيس الوزراء السابق    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قنوات شعبية» تؤجج «العنصرية» وتفتقد«المهنية»!
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2013

حينما يتنقل المشاهد في السعودية بين قنوات بلاده يجد قنوات شعبية تعرض حفلات خاصة لملاك تلك القنوات وأقاربهم الذين يستعرضون ويتفاخرون في مناسباتهم برقصاتهم الشعبية، ما جعل نسبة مشاهدة تلك المحطات تنخفض يوماً بعد آخر، كونها لم تجدد الموروث الشعبي وتقدمه بطريقة تليق بتاريخ كبير في الجزيرة العربية. وبعد سبعة أعوام من دخول القنوات الشعبية الفضاء، لم تجد تلك المحطات في الوقت الحالي من يشاهدها باستثناء العاملين فيها، ما جعل تجربتها تبوء بالفشل الذريع في المنافسة والحضور التلفزيوني.
الأسباب التي أدت إلى عزوف المشاهد المغرم بالشعر الشعبي عن متابعة قنواته المفضلة يعود إلى تكرار البرامج وضعف أداء المذيعين الشعبيين باستثناء واحد أو اثنين، وكذلك عرضها أمسيات تسيء إلى الشعر والشعراء، وتقديمها أسماء ضعيفة لا ترتقي إلى الظهور أمام الملأ. وعلى رغم الضعف المهني في معظم القنوات الشعبية، إلا أن القائمين عليها لا يزالون صامدين في الحضور الإعلامي ومزاحمة كبرى المحطات العربية الإخبارية في الفضاء، من خلال فتح قنوات إضافية وتقديم مسابقات جوائزها بملايين الريالات، وعرض مسيرات للإبل وتصوير فيديو كليبات.
ويرى مدير تحرير مجلة «العرّاب» حامد البراق أن القنوات الشعبية لم تظهر من جلبابها الشعبي باستثناء قناة أو اثنتين، ما جعلها تفقد المشاهدين الذين اندفعوا لمتابعتها قبل أعوام عدة.
ويقول البراق ل«الحياة»: «ضعف نسبة مشاهدة القنوات الشعبية في الوقت الحالي له أسباب عدة، أبرزها الأحداث السياسية في المنطقة، وكذلك عدم التجديد في البرامج لدى الغالبية العظمى من القنوات الشعبية، والضعف المهني لدى العاملين في مجال الإعلام الشعبي»، مشيراً إلى أن القنوات الشعبية تحتاج إلى التطوير والتجديد من خلال تقديم برامج تخدم المجتمع، وعدم ظهور الشعراء المبتدئين على شاشتها، وكذلك إبعاد حفلات الأعراس من خريطة برامجها.
ويضيف أن هناك إعلاميين في القنوات الشعبية مميزون بمهنيتهم العالية كالمذيع زبن بن عمير وعبدالله حمير القحطاني اللذين يظهران بين الفينة والأخرى في برامج شعرية قوية، على العكس تماماً من زملائهم الذين يفتقدون إلى المهنية والحضور الجيد على الشاشة. والتدهور المهني للغالبية العظمى من القنوات الشعبية دفع شعراء معروفين إلى مقاطعتها وعدم الظهور فيها، خشية النقد القاسي الذي سيطاولهم في حال الوجود في تلك المنابر، كونها أصبحت مرتعاً للغث والسمين في الشعر الشعبي، إذ يؤكد الشاعر سليمان المانع أنه لا يتابع قنوات الشعر، إلا بالمصادفة أو بعد اتصال من صديق لمتابعة حدث معين، ويكتفي عيضة السفياني بقوله: «قنوات الشعر تعمل بلا خطط».
يذكر أن القنوات الشعبية يصل عددها إلى 10 محطات، اكتسحت الفضاء أثناء انطلاقتها قبل سبعة أعوام، كونها عرضت أمسيات شعرية للمرة الأولى، وأظهرت قصائد بطريقة الفيديو كليب، لكنها دخلت في المعترك الفضائي ببرامج شعرية متخصصة، بعضها توقف وأصبح في دائرة النسيان، ويتهمها مشاهدون بتأجيج العنصرية من خلال رسائل «إس إم إس» على شاشتها، وقصائد المدح التي تبث مع عروض الإبل أثناء مهرجان مزاين أم رقيبة، وإذاعة حفلات خاصة تتضمن فن «القلطة» الذي يصل فيه الشعر إلى الاستهزاء بالآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.