عندما بدأت موهبة التفوق في الرياضة تأخذ معالم واضحة في طفولة عزة عطورة، لم ترض أسرتها عن توجهها للاهتمام بأنواع من الرياضة «العنيفة» التي تعتبر حكراً على الرجال، واكتفت بتشجيعها على الاشتراك في فريق كرة السلة الذي تشكل بصعوبة بالغة في مدينتها حماة (209 كلم عن دمشق) حيث من الصعب أن تمارس الفتيات الرياضة نظراً الى طبيعة المجتمع المحافظ. وتقول عزة: «كنت أصغر لاعبة في الفريق ولم أتجاوز وقتها العاشرة من عمري، وفي طفولتي أحببت متابعة أفلام الكاراتيه والأكشن، لكني كنت أبحث عن الجزء الواقعي فيها وليس المفتعل». بقيت حصة الرياضة هي المفضلة لدى عزة طوال سنوات المدرسة، وكان انتقالها للدراسة في العاصمة دمشق بعد نجاحها في الثانوية العامة نقطة تحول في حياتها. وشكلت تلك المرحلة «البداية الحقيقية» لمسيرتها الرياضية. وتقول عزة: «انتقلت إلى دمشق لأدرس في كلية الفنون الجميلة، وهنا استطعت التمرن على رياضة الكيك بوكسينغ التي أحببت ممارستها منذ صغري». وتضيف: «يرى كثيرون أن هناك تناقضاً بين دراستي للفنون الجميلة، واهتمامي بالرياضة البدنية العنيفة، لكنني لا أجد تناقضاً أبداً. لأن الألعاب القتالية هي أيضاً أداء جسدي فيه فن، فعندما تؤدي حركة رياضية متقنة يبدو الأمر مشابهاً لعملية الرسم، ربما من الصعب على شخص ما أن يتفهم الأمر إن لم يكن يدرك معنى الأداء الفني وتقنية الحركة الرياضية». وتعتقد الشابة السورية أن المجتمع لديه نظرة سطحية الى الألعاب القتالية «فالناس لا ترى الجوانب الأخلاقية والروحانية فيها، بل ينظرون إليها من زاوية ضيقة تحصرها بفكرة إعطاء الجسم مظهراً رجولياً» بحسب ما تقول عزة، موضحة أن هذا النوع من الرياضات يعتمد على «الشحنة الداخلية» أكثر من القوة البدنية من خلال تجربتها الشخصية، ويتوقف على سرعة الحركة وليس على تنمية العضلات لتأخذ حجماً كبيراً. وكان أول فوز وترتيب متقدم على مستوى العالم نالته عزة عطورة في عام 1996 عندما أحرزت مرتبة «سادس أوروبا» في «يوغوسلافيا» في رياضة «الكيك بوكسينغ/ فول كونتاكت»، وهي رياضة عنيفة تعتمد على الضرب باليدين من طريق القبضة مع استخدام ضرب القدمين على الجذع والوجه. بعدها تابعت عزة مشوارها الرياضي لتحرز المزيد من الألقاب والميداليات والمراكز المتقدمة على مستوى العالم كان آخرها في صربيا عام 2007 عندما حصلت على المرتبة الثالثة عالمياً في لعبة «مواي تاي» ومعناها «الملاكمة التايلاندية» وهي لعبة من التراث التايلندي تلقى رواجاً وشعبية في بلدان كثيرة. وبالنسبة الى مشاركة الفتيات في الألعاب القتالية ثمة مشكلة ذات أبعاد ثلاثة، كما ترى عزة، أولها الرجل الذي يهيمن في مجتمع ذكوري لا يتقبل مشاركة الأنثى في كثير من المجالات التي يعتبرها حكراً عليه، وخصوصاً تلك التي تتعلق بإظهار القوة البدنية. أما البعد الثاني فهو المرأة نفسها التي تحكمها «نظرة قاصرة» تعتبر ممارسة الرياضة البدنية العنيفة أمراً يفقدها أنوثتها، وهذا غير صحيح كما تقول عزة، ودليلها على ذلك أن كثيراً من الفتيات اللواتي أحرزن مراكز متقدمة في بطولات عالمية هن على قدر كبير من الجمال، أما ثالث أبعاد المشكلة فيرجع إلى ضعف دور المؤسسات الرياضية في نشر الوعي الكافي بين الناشئة الذي تستحقه هذه الرياضات. وتعمل عزة على تأسيس مدرسة لتعليم السيدات كيفية الدفاع عن أنفسهن في حال التعرض للخطر، وتقول: «مشروعي يهدف إلى تعليم المرأة كيفية الدفاع عن نفسها من خلال مواظبتها على أنواع معينة من الرياضة في نادٍ مختص وتحت إشراف مدربين مختصين، وثمة إقبال كبير ومفاجئ على تعلم الفتيات لهذه الأنواع من الرياضة التي تسمى «عنيفة» ولكن يمكن الاستفادة من تقنياتها للدفاع عن النفس». وتضيف: «بدأنا بثلاث متدربات وبعد أربعة أشهر تضاعف العدد ليبلغ ستين متدربة». وتزيد: «خطرت لي فكرة هذا المشروع من خلال أسئلة صديقاتي اللواتي كن يستفسرن عن كيفية تعلم بعض الحركات الرياضية لاستخدامها في الدفاع عن النفس، فأحببت أن أنقل الجانب الحياتي المفيد الذي تعلمته من الرياضة كي يستفيد منه الآخرون، وحاولت إيجاد منهجية واضحة لهذا المشروع، وبعد عامين من البحث والتفكير انطلقت الفكرة وهي تؤمن لي في الوقت نفسه فرصة عمل مفيدة في ظل غياب الدعم المادي للرياضيين في بلدنا». وتتبنى الشابة مبادئ تتمثل بأن «القوي ينبغي عليه ألا يهاجم بل يستخدم قوته للدفاع عن نفسه لأن الافراط باستعراض القوة يفقدها فعاليتها وقيمتها».