هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبدعون كثر بلا نقّاد
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2013


الاثنين 14/10/2013: الصافي والآخرون
ربما ننتظر صدور كتاب في مصر عن وديع الصافي يؤلفه ناقد متخصص بالأغنية صوتاً ولحناً، فقلما يعتني لبنان بمبدعيه إلاّ لأيام تلي وفاتهم. المغني الكبير والملحن الأمين للطرب اللبناني رحل عن 92 عاماً مخلفاً تراثاً من الصعب إغفاله، تراث تداخل بالفولكلور الطالع منه والمنتهي اليه، حتى صار من العناصر الجامعة لروح لبنانية تعاني الشرخ.
لم تغفل عين وديع الصافي عن الوطن في محطاته المأسوية، هو الذي ردد في أغنية قديمة عنوانها «الليل مسافر»: «حب الجود بيمنعنا، عالكرم نوقّف ناطور»، علامة كرم بلا حدود وانفتاح بلا تحفظ، ما لبث أن غنى «سيّجنا لبنان، وعلّينا سياجو»، وصولاً الى أغنية في ذروة المأساة ردد فيها الدعاء: «يا رب لا تهجر سما لبنان، وتتركو للبوم والغربان».
سيكتبون في مصر عن وديع الصافي، لأن اللبنانيين لا يكرسون مبدعيهم في كتب نقدية، في الغناء كما في سائر الفنون والآداب، فهل من كتاب خارج الرسائل الجامعية المخنوقة، عن رومانسيي الشعر في الخمسينات، صلاح لبكي وصلاح الأسير وغيرهما، وعن رواد الحداثة، أنسي الحاج وشوقي أبي شقرا وفؤاد الخشن وغيرهم، وعن مجددي الحداثة، بول شاوول ووديع سعادة وغيرهما... ويمكن الاستطراد الى أنماط إبداعية ومبدعيها لنصل الى ستارة الغياب الداكنة، مراحل تطوي ما قبلها فلا تتراكم ذاكرة.
اللبنانيون مدعوون الى تبني التقاليد المصرية في إعادة إصدار الأعمال الإبداعية وفي تقديمها نقدياً... نعم، إنهم مدعوون.
الثلثاء 15/10/2013: في الطابق الثاني
في الطابق الثاني من بناية لم تكتمل. داخل الشقة في تمامه العمراني والأثاث في كامل أناقته، وهناك الشرفة المطلة على واد حيث يعبر النظر نحو أعلى القمم في آخر المشهد. الشجرة الوحيدة هناك، لعلها كبيرة جداً، تمنع اندغام الأرض بالسماء.
في الطابق الثاني يقلّب الرجل طوابق روحه، صفحاتها، فتتصاعد الشكاوى، أشواك العالم تخز جسده، بل روحه، الأشواك التي تشبه العالم غريبة عن الرجل، لا تشبهه، هو البسيط لا يد له في الأذى، ولطالما ظن العالم بسيطاً مثله فإذا هو تجربة بالغة الصعوبة.
في الطابق الثاني، لا يشرف على واد وجبل، بل على نفسه يستقرئها، لكنه يدرك استحالة تجديد البدايات، فما حدث قد حدث والندم أسوأ ما يصيب الإنسان.
ماذا يفعل الرجل ليرى المنظر وحده ولا يرى خيبات نفسه؟ الحبيبة تأخذ لا تعطي، والأصدقاء رحلوا الى بلاد بعيدة، يبقى أمران: العمل حتى التفاصيل المملة. والكتابة التي لا تلمس المشاعر لكنها تشير اليها. وليست كتابة حقاً تلك التي يسطرها الرجل البسيط المتمسك بأخلاق الكتب المدرسية. انها واجب، وفي أحسن الأحوال تسلية وتفريج للهم والكرب.
في الطابق الثاني شكوى الذات الى الذات، والتفاتة الى المنظر الآخر المقابل للجبل، منظر البحر في الشفق لحظة غروب الشمس، وصولاً الى ليل الأرق ولا سكينة.
الأربعاء 16/10/2013: علاء الأسواني
لا يستحق علاء الأسواني الاعتداء في معهد العالم العربي في باريس، وكان حرياً بالمعتدين أن يناقشوا كلامه وصولاً الى الاعتراض، وقد خرج هؤلاء على موضوع اللقاء ذي الطابع الأدبي وصولاً الى تسييسه وإيذاء الروائي المصري، فقط لأنه يؤيد ثورة 30 يونيو ويعارض حكم «الإخوان». وقدم المعتدون بفعلتهم هذه صورة عن الفاشية الكامنة في «الإخوان» حتى وهم يرفعون شعار الشرعية الديموقراطية، وهم أشهروا فاشيتهم في باريس التي احتلها النازي وشهدت اليوميات الصعبة للمقاومة الفرنسية الديموقراطية.
وعلاء الأسواني الروائي الناجح، خصوصاً في عمله الأخير «نادي السيارات» الذي لم يحظ الى الآن بتغطية نقدية عربية تليق به، يواكب أحداث بلده منحازاً الى الديموقراطية وحقوق الإنسان، وهو لا يتقصد التهجم على «الإخوان» من حيث هم «إخوان»، انما يعرض لسقطات سياسية واعتداءات يرتكبونها بحق مصر الوطن والمواطن، والرجل أبعد ما يكون عن التعصب والانحياز الأعمى الى هذا الفريق أو ذاك، أنه يسعى مع كثيرين لعبور مصر الى الديموقراطية والنهضة والى العيش الكريم الذي يستحقه المصريون، أولئك الذين احتضنوا حداثة بلدهم وحداثة العرب في مرحلة الليبرالية التي يعيش العرب زهوها حتى بعد انقضاء عقود، وهم مؤهلون لتجديد دور التحديث الذي يحتاجه العرب أكثر من أي يوم مضى.
الخميس 17/10/2013: بئر الخسارة
... ويا صديقي، هذا التنصل المتمادي من أهلك ووطنك يشبه الانتحار.
فمن حيث تظن أنك تنجو بنفسك تهمل نفسك، ترميها على الرصيف وتكمل طريقك الى حيث لا تكون أنت أنت.
الولادة الثانية مستحيلة، إنما تحدث في إشراقة الروح أو في نقلة الفكر الى مجال أوسع، ولا تحدث أبداً في إبدال نفس بنفس.
التنصل يدفع من تنصلت منهم الى محاولة استرجاعك بالحب وتجديد الانتماء، فإن فشلت المحاولة يئسوا ودخلت العلاقة في النسيان.
كم من أهل وأصدقاء فقدناهم خلف المحيط، نذكرهم في لحظات عابرة، وتدور الحياة بنا وبهم الى جهات متناقضة.
لقد أوصلتنا الهجرات، نحن اللبنانيين، الى الإيمان بأن أرواحنا تنتمي الى هذا المكان، وطننا، مهما تبدلت عناوين السكن. فإذا قطعت أنت انتماء روحك تضيع وتضيعنا في بئر الخسارة الذي لا قرار له.
الجمعة 18/10/2013: طبيعة محيّرة
هذه الريح تدغم الحرارة بالبرد وتعصف في طقس محير.
وإذ تطير العصافير ثم تؤوب سريعاً الى أعشاشها، يستوي الجناح الكثيف والجناح العاري، ومعهما نعاس الدافئ ويقظة المرتجف.
أنفاسنا لا تجيد التنهد في أيام الحيرة هذه، نغمض عيوننا عن الطبيعة ونبقى في الغرف المغلقة.
الأحلام ملجأنا في انتظار وضوح الطبيعة، حينها نستمتع بصيف أو شتاء، مع اخوتنا الكائنات الحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.