الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنزي: صدمة خوجة دفعته للتعبير عن الحب العبثي في حياته
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2013

تأملت الباحثة عبير العنزي في أحوال القصيدة لدى وزير الثقافة والإعلام الشاعر عبدالعزيز خوجة، وقدمت دراسة موضوعية عن صورة المرأة في شعره، نالت بموجبها درجة الماجستير في الأدب والنقد من كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ويعتبر هذا الموضوع من المواضيع التي لم يتطرق لها الباحثون والدارسون، وتناولت الباحثة في تمهيدها لمحة عن عبدالعزيز خوجة، حياته وشعره، بصورة موجزة.
ويعبر خوجة، في رأي الباحثة، تعبيراً دقيقاً عن مشاعره في غياب محبوبته، «مازجاً ذلك بالطبيعة، فتتبدى صورة الظلام، رمز الانكسار والهزيمة». وتسيطر الصدمة النفسية على فكر خوجة، «حين تكشفت معالم الحب العبثي في حياته، فلجأ إلى عالم الطبيعة، ليعبر عن حلمه، بعد أن لمس واقعه، فتتبدى صورة الرمال، رمزاً للفشل والهزيمة. والوصول إلى الشاطئ عادة ما يكون دلالة على الوصول إلى الأمان بعد أمواج البحار المتلاطمة، وهو هنا ليس ذلك الشاطئ ولكنه شاطئ المستحيل».
وتتكشف بحسب الدراسة، علاقة الشاعر بالمرأة، «عندما يرسمها في خياله بصورة من الواقع،إذ رمز لفتاته اللعوب بأطوار تكوين الفراشة في مراحل تغير شكلها، فعندما يكمل تكوينها، تنطلق وتنجذب إلى الأضواء. وعبر عن ذاته بعبارة «أحرق مثلها نفسي». فالشاعر يحترق مثلها ولكن بلهيب الحنين».
وتقول العنزي إن خوجة يصور الحوار الذي دار بينه وبين المرأة -الحبيبة، عندما كان سفيراً لبلاده في المغرب، «فالمرة تبعث مشاعر وأحاسيس مكتمنة في داخله، تنساب شعراً».
وشكلت المرأة - الحبيبة «جانباً مهماً في حياة خوجة، فهي نبع الحنان، عندما تهبه ما يتمنى، وتلاقيه بالأشواق، فالفراق يدمي قلب العاشق». كما تبرز صورة المرأة - الحبيبة «عندما يتولد لدى شاعرنا الإحساس بالوحشة، فيعذبه البعد وحرارة الشوق، فيصرخ طالباً منها الاقتراب».
خوجة ليس عاشقاً وكفى، تقول الباحثة، بل عاشق، مفتون بجمال محبوبته، فيجتاحه الحنين إلى عالمها، مثل الفراشة التي تدخل النار ولا تخاف الاحتراق، فالحب في نظره يستحق التضحية». في شعر خوجة، كما تبين الدراسة، «تسود ظاهرة الاحتراق والرماد. عندما يصف أحاسيسه، فيكثر من ترديد مفردات النار. هذه الصورة التي يقدمها تعكس أحاسيسه الكامنة تجاه المرأة - الحبيبة. إن رغبة الذات في أن تحترق رغبة أكيدة ومتواصلة، إنها الأمل الجديد الذي راود الذات بعد أن تحولت إلى رماد بفعل احتراق سابق...».
وتقول العنزي إن خوجة «يستلهم عناصر الطبيعة، لتكون طرفاً من أطراف صورة المرأة عنده، فحوت الشعور النفسي الذي ارتسم في خياله، وأراد الشاعر الإبانة عنه من خلال الطبيعة. وفي رؤية تومئي إلى مكانة المرأة عند الشاعر، تتحد صورة المرأة/ الرمز بالطبيعة فتصبح مكملاً لجمال الطبيعة والعالم من حوله، فالمرأة تبعث الأمل بالحياة من جديد، هذا الأمل الذي يطلبه الشاعر، فينبعث باستمرار في أحلام يقظته، رمز له (بالرعد)، الذي يشرع له نافذة خياله، رغبة في تحقيق حمله».
يعبر الشاعر عن عمق عشقه، تكشف الدراسة عن ذلك، «عندما يصور إقبال محبوبته عليه، فهي التي تضيء أيامه بالسعادة، يتجلى هذا الإحساس بقوله (تشرق الشمس)، فتتواتر كلمة (يوما) ثلاث مرات، لتدل على الابتعاث المتجدد في حياته، الذي يولد البهجة في قلبه».
وأكدت العنزي أن خوجة ذهب إلى صياغة أفكاره، «متأثراً بالبيئة التي نشأ فيها، وكان لحرص والده وأمه على ارتباطه بالقرآن الكريم الأثر الكبير في اكتساب الثقافة الدينية، ظهرت هذه الثقافة جلية في تشكيل صورة المرأة عنده».
وتناولت الباحثة في الفصل الأول «ملامح صورة المرأة « ثلاثة مباحث: المرأة / الواقع، المرأة/ الحلم، المرأة/ الرمز. وأشارت في نهاية كل فصل إلى الحقول الدلالية للمباحث الثلاثة، مشيرة إلى أن دلالة المرأة / الرمز أكثر صور المرأة حضوراً في قصائد الشاعر، وأن ملامحها تشكلت حين بنى الشاعر صورة المرأة من المجال الاستعاري متناولاً المرأة: الطبيعة، التراث، الوطن، مشيرة إلى أن خوجة يعيش الحب أمنية في حياته، لذلك سيطر حلم اليقظ على هذا الفصل. وتوقفت في الفصل الثاني «دلالات صورة المرأة» عند ثلاثة مباحث: دينية، فكرية واجتماعية، وأوضحت مدى تأثر الشاعر بالبيئة الدينية التي تربى فيها وتأثره بالقرآن الكريم، فظهرت العاطفة الدينية أشد فعلاً في رسم صورة المرأة لديه. وأشارت الباحثة إلى أن الدلالة الفكرية وضحت لدى خوجة من خلال تناوله للقضايا الاجتماعية والوطنية والسياسية، وبرزت الدلالة الاجتماعية وكانت واضحة لديه، من خلال تطرقه للعادات والتقاليد والخوف والانكسارات النفسية وأحلام اليقظة. وحثت الباحثة في توصية بحثها على أهمية دراسة ألفاظ الطبيعة في شعر خوجة، كونها تكشف عن بعض الجوانب النفسية والفكرية والاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.