جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلاوة روح
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

لن يكون بوسع المنتج السينمائي المصري محمد السبكي أن يخفي عن المشاهدين ذلك السعار الذي سيفرضه فيلم «حلاوة روح» للمخرج سامح عبد العزيز على طقس المشاهدة الفيلمية والعين الباحثة عن المتعة والجمال. أما وقد عرض «البرومو» الخاص بفيلم هيفاء وهبي الجديد على بعض الفضائيات ضارباً بعرض الحائط قوانين هذه الطقوس، ومتجرداً من بدهيات هذه المهنة، فإنه صار ملزماً قول شيء فيه، لأن ما يقدمه الإعلان لا يتعدى سرقة بعض أشهر مشاهد فيلم «مالينا» للمخرج الإيطالي جوزيبي تورناتوري، والذي لمعت فيه النجمة مونيكا بيللوتشي.
وإذا كان الفيلم الإيطالي لعب على خواء الروح في جزيرة صقلية بعد سقوطها في أيدي النازيين ورسم صورة مكبرة لها ولأطلالها وأهلها وناسها، ودخل في تقلباتها العميقة من خلال حكاية الصبي «ريناتو»، فإننا لا نعرف البتة عن أي حلاوة روح يتحدث فيلم السبكي الجديد، وقد عوّدنا على نوعية من الأفلام التي لا يمكنها أن تحاكي الأرواح من الداخل.
الكتابة هنا لا تفترض تشويه هذا الفيلم التجاري. لكنّ الإشهار الفضائي عبر تقديم إعلان مسروق كلياً من فيلم ذائع الصيت يفترض هذه الكتابة، لأن الإعلان بطبيعته فج ومسترسل في بدائيته، ولا يبحث عن غطاء ليكون بمأمن على الأقل من التنديد بهذه السرقة بكل هذا الوضوح. فنحن نذهب هنا إلى تقليد سافر لذلك المشهد الشهير الذي تستعد فيه بيللوتشي للظهور علناً في شوارع القرية المحتلة، فتقصّ شعرها، وتخرج متحدية نساء هذه القرية ورجالها على حد سواء، وندرك سلفاً أن ما تفعله يشير إلى التخبط الاجتماعي والسياسي الذي تعيشه هذه القرية على وقع الاحتلال النازي لها وتأثيراته في السلوك الإنساني.
ما يفعله السبكي أمر مخرّب، إذ يمكن محاكمة فيلمه بناء على هذه السرقة بكل سهولة، وليس مهماً تقديم قراءة نقدية فيه بعد ذلك، لأن محاكاة هيفاء وهبي للمشهد الشهير حين تجلس بيللوتشي في المقهى وتتسابق إليها الولاعات الذكورية لتشعل سيجارتها لا تنفذ إلى عمق الحالة النفسية التي تمثلها الممثلة الإيطالية وهي تكشف بسلوكها تفسخ المجتمع الإيطالي في أحلك لحظاته مع صعود نجم الفاشية وأفولها في آن واحد.
لا نعرف ما الذي ستقدمه هيفاء وهبي على هذا الصعيد، فإن كان المقصود بحلاوة الروح هو طبيعة الأداء المثير الذي طلعت به، فهذه مسألة أخرى لا قدرة هنا على الخوض في تفاصيلها، وإن كان الأمر غير ذلك، يمكن الجزم من الآن بفشل ذريع على هذا الصعيد. فالفيلم الإيطالي يقدم لنا من خلال حكاية الفتى «ريناتو» قصة تلك الفاشية الهشة التي تتعالى وتهوي بتلك الأرواح الوضيعة التي وضعتها في مواجهة عوالمها الداخلية إلى الدرك الأسفل، فيما بدا أن حلاوة الروح في فيلم السبكي لا تتعدى تلك الإثارة الهشة التي يتسابق إليها ذكور الفيلم ليس بالخطأ، وكذلك ليس باليقين ذاته!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.