7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هشام هلال: «تحت الأرض» نجح في رسم القمع
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

على رغم أن المؤلف الشاب هشام هلال لم يدرس السيناريو دراسة أكاديمية، واعتمد في تنمية مهاراته على مشاهدة الأفلام السينمائية، قبل الانضمام إلى ورشة فنية لكتابة السيناريو، فقد استطاع أن يحجز بسرعة مكاناً متميزاً بين المؤلفين الشباب، ما انعكس في مسلسليه «المنتقم» و»طرف ثالث» إذ شارك مع آخرين في كتابة السيناريو والحوار لهما، قبل أن يعلن نفسه منفرداً هذا العام من خلال مسلسل «تحت الأرض» الذي عرض في شهر رمضان وحقق نجاحاً جماهيرياً ونقدياً، وشارك في بطولته أمير كرارة، في أول بطولة تلفزيونية له، ومحمود الجندي ودينا الشربيني وإنجي المقدم وهنا شيحة ورشا مهدي والتركية سونجول أودون والجزائرية أمل بوشوشة والأردني ياسر المصري وأخرجه حاتم علي.
ويقول هشام هلال ل «الحياة»: «المسلسل تناول فكرة القمع والقهر والظلم الذي يتعرض له الإنسان وسلط الضوء على محاولاته ليفلت منه ويخرج من تحت الأرض، والسؤال كان: لو خرج فوق الأرض هل يقبله المجتمع أو يرفضه؟ وهل يقاوم ويصرّ على مبادئه أو يضعف؟ كل هذا من خلال شخصية ضابط شرطة سابق (جمال الجبالي) مارس انتهاكات عدة، قبل أن تأتيه لحظة تنوير ورغبة في التطهر يدفع ثمنها غالياً».
ويؤكد أنه لم يتوقع نجاح المسلسل، خصوصاً أن أحداثاً كثيرة تزامنت مع كتابة العمل، وما تبعها من تغيير في فريق الإخراج، لكنه راهن على جودة النص ومضمونه.
ويتوقع هلال اندثار دراما النجم الأوحد قائلاً: «وجدنا طوال شهر رمضان كتّاباً يقدمون أعمالاً شبيهة ب «طرف ثالث» الذي عرض في رمضان قبل الماضي، وهي توليفة أقرب إلى تلك التي يستخدمها المنتج محمد السبكي في بعض أفلامه، كما حدث في «الفرح» و»كباريه» و»ساعة ونصف»، ما يساعد في التسويق والتوزيع».
ويكشف أنه تأثر في عمله كثيراً بالمؤلف وحيد حامد: «تأثرت بجمل حواره وشخصياته وجرأته في اقتحام مناطق لا يدخلها غيره، وهي أقرب إلى حقول الألغام».
ويشير إلى تشجيع والديه له قائلاً: «عشقت الفن السابع أثناء دراستي الثانوية، وكان والدي يعطيني مصروفاً لأذهب إلى السينما، وعلى رغم تخرجي في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب، وعملي مدرساً ثم مترجماً لفترة، فقد عملت من خلال ورشة للكتابة أثناء تقديم برنامج «عالم سمسم». وكان لمسلسلات الستكوم الفضل في ظهور ورش كتابة كثيرة، فعملت في مسلسل «العيادة» لخالد سرحان وبسمة وإدوارد وإخراج عمرو عرفة. أما أول عمل شعرت بأنني أقدمه بجدية فكان «بسنت ودياسطى» لحنان ترك وصلاح عبدالله وإخراج سامح مصطفى، وشاركت فيه من الموسم الثاني إلى الرابع وحصلت عنه على جائزة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ثم كانت الفرصة الحقيقية من خلال مسلسل «المنتقم».
ويعزو هلال غزو الدراما التركية السوق العربية خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى تقديمها تيمات مختلفة ليس على مستوى الصورة فقط، ويقول: «يصوّر الأتراك المسلسلات بهذا الشكل كنوع من الجذب السياحي، ويظهرون وكأنهم يقدمون الأحلام التي يصعب تحقيقها، مثل البطل الذي ضاعت منه حبيبته، ويبحث عنها الشاطر حسن في الحواديت».
ويرى أن كثرة المسلسلات المعروضة في رمضان ظاهرة سيئة «لأنها تظلم أعمالاً كثيرة، وتلقي عبئاً نفسياً ثقيلاً طوال الوقت، كونك تريد تقديم شيء متميز إلى أقصى درجة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.