الهجمة الدرامية الشرسة التي اجتاحت غالبية البيوت العربية، باعتبارها العرض الرمضاني التلفزيوني الأشهر، جاءت محملة بالعبر والدروس والأحلام العريضة. فحين بدأ صانعو الدراما التلفزيونية يقدمون للمشاهد العربي وجبة أكثر دسامة وتنويعاً من تلك ذات الطبق الواحد حين لم يكن هناك خيارات أخرى، شعر المشاهد بشيء من الغرابة أو ربما الحيرة وعدم الراحة. فالدراما التلفزيونية ليس لها إلا صيغة واحدة، ولا يصح تقديمها إلا بلهجة واحدة، أما كل ما عدا ذلك فخروج على المألوف. لكن زمناً جديداً بدأ يلوح في الأفق. وقد استهل الزمن الجديد بدايته مع بدء عصر الفضائيات العربية، وظهور دراما تلفزيونية لبنانية، أو سورية، وأحياناً خليجية تعرض للشعوب العربية المختلفة عابرة حدود دولتها، في البداية لم تثر هذه الكثير من الاهتمام، بل لم تستقطب الكثير من الجماهير. ولكن مع مرور الوقت لم تعد الدراما طريقاً أحادي الاتجاه يحمل الأعمال المصرية فقط إلى متلقيها في كل مكان في العالم العربي، بل تحولت إلى مجال يطرقه الجميع. صحيح أن الشعبية الأكبر والانتشار الأوسع ظلاً من نصيب المسلسلات المصرية، إلا أن الساحة أصبحت حافلة بوجبات أكثر تنوعاً. والأهم من ذلك أن المشاهد العربي أضحى أكثر تقبلاً للتنويع الدرامي. والسمة الغالبة في هجمة مسلسلات هذا العام هو طرحها نفسها بديلاً، ولو افتراضياً، لفكرة القومية العربية المغدورة. فحين يجمع مسلسل واحد مثل «هدوء نسبي» ممثلين من مصر وسورية ولبنان وتونس والأدرن والعراق ودول الخليج العربي، فإن تلقي ذلك لدى المشاهد العربي الجالس أمام التلفزيون في أي بقعة من المحيط إلى الخليج سيختلف حتماً عن تلقيه لعمل آخر سوري أو مصري أو خليجي خالص. فهو، وإن كان يتذكر القومية العربية باعتبارها جزءاً من التاريخ العربي الحديث وأيديولوجيا ولت ودبرت ورحل عن دنيانا غالبية من آمنوا بها وروجوا لها ونادوا بها، إلا أن الفكرة تفرض نفسها مجدداً، وإن كان ذلك لا يحدث بالضرورة بطريقة مباشرة. والأمثلة الرمضانية الأخرى كثيرة، فهناك «كلام نسوان» حيث العنصر اللبناني النسوي يقوم بدور طليعي في المسلسل الذي يغلب عليها الطابع المصري. وها هو النجم السوري جمال سليمان يواصل غزوه للمسلسلات المصرية في «أفراح إبليس» لاعباً دور الصعيدي بحرفة بالغة. والقائمة طويلة، فالفنان الأردني إياد نصار يشارك في مسلسل «خاص جداً» أمام يسرا، وهناك النجمان السوريان سليم كلاس ورولا أبو سعد في مسلسل «ابن الأرندلي» الذي اخرجته السورية رشا شربتجي وغنت أغنية المقدمة فيه اللبنانية نانسي عجرم. ونضيف الى هذا مسلسلي «أنا قلبي دليلي»، و «حرب الجواسيس» وغيرهما. فهل يكون هذا بديلاً للتكامل العربي الذي طالما حلمت به الملايين في ستينات وسبعينات القرن الماضي تعثر لأسباب عدة؟