التمنع رغم الرغبة، والترفع رغم اللهفة، والتكبر رغم الأزمة. إنه لسان حال جماعة «الإخوان المسلمين»، ومن ثم قواعدها الشعبية المستعدة للذود عن «أمير المؤمنين» بالكفاح المسلح، والدفاع عن الشرعية والشريعة بمسيرات تراجيدية، ومواجهة انقلاب الإرادة الشعبية بتشوهات جدارية كوميدية، وطلب الغوث من «ألتراس» وطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس وعمال المصانع لرفع أصابع أردوغان الأربعة، والاستنجاد بالغرب الكافر لإعادة رئيسها المعزول محمد مرسي إلى القصر وإعطاء قبلة الحياة لمشروع الجماعة الذي يرقد بين الحياة والموت مهما كان الثمن. ويبقى الثمن إما أموالاً سائلة تبقي زخم الفعاليات حياً، أو تكتيكاً متفرداً يرفض سياسة الأبواب المغلقة ويعتنق مبدأ الباب «المردود» الذي يسمح بتسلل حلول وتسرب أطواق نجاة وولوج مصالحات علها تبدو كأنها حدثت في غفلة من أصحاب البيت ذي الباب «المردود». وعبر الباب «المردود» تسربت رائحة بوادر جهود مصالحة رغم الممانعة «الإخوانية» ورغم أنف المقاطعة الشعبية وبغض النظر عن الضبابية الرسمية لتؤكد أن الجماعة «الإخوانية» والمطربة اللبنانية التقيتا أخيراً على قلب عقيدة واحدة ألا وهي «أخاصمك آه أسيبك لأ». فبحسب الجميلة نانسي عجرم تقوم هذه العقيدة من وجهة نظر الجماعة على مبدأ النظر إلى كرسي السلطة باعتباره «جوه الروح هتفضل حبيبي اللي أنا باهواه. احبك آه وأفارقك لا. انت حبيبي ومنايا اللي دوبني، وانت اللي بعده عن هوايا بيتعبني». فالتعب والوهن والسهد التي ضربت أواصر الجماعة ومنعتها من المضي قدماً في تفعيل مشروعها وبلورة نهضتها تدفعها دفعاً نحو مخاصمة ومعاداة ومحاربة كل من عرقل مسارها، وإن كان هذا لا يعني بأي حال من الأحوال إغلاق باب المصالحة علّه يؤدي إلى الكرسي. الكرسي المتكالَب عليه والذي مازالت الجماعة تحلم به أحلام يقظة تؤدي إلى مسيرات نهارية وتظاهرات مسائية وشارات أردوغانية وشرائط مصورة تهديدية، وأخرى في المنام حيث عودة مرسي إلى القصر وإحياء دستور 2012 من العدم وإعادة عجلة الزمن إلى ما قبل 30 حزيران (يونيو) الماضي جعلها تطلق تصريحات نارية بغرض الاستهلاك الشعبي. هذا الاستهلاك الموجه نحو قواعد الجماعة يقوم على الإبقاء على النيران في حال اشتعال دائم، فوقودها غرافيتي «سيسي يا سيسي مرسي رئيسي» وغذاؤها أنشودة «مصر إسلامية لا علمانية» وفيتامينها «مرسي راجع إن شاء الله». لكن الترويج لهذه الخصومة «الإخوانية» لا يفسد لجهود المصالحة قضية، شرط إحاطتها بالخداع وتمويهها بالرياء وتطويقها بالتصريح وضده في الآن نفسه. فالمبادرة التي قام بها المحامي أحمد كمال أبو المجد للتصالح مع الجماعة وقوبلت بكثير من الرفض الشعبي والاستهجان النخبوي وقليل جداً من الترحيب خضعت كغيرها للتقاليد «الإخوانية» الراسخة حيث الترحيب تارة والتنديد تارة والضبابية تارة والقبول الممزوج بالرفض أو الرفض المخلتط بالقبول في كل الأوقات. هذه الأوقات هي التي عبّرت عنها عجرم تعبيراً يختزل موقف الجماعة الحالي من المصالحة حيث اعتراف ب «ان كان عليك باسوق دلالي، ويخطر ببالي أعاند هواك، لكن قوام احن تاني وأطلب رضاك». دلال الجماعة على مبادرات المصالحة وعنادها لهوى السلطة قد يقويان القدرة على حشد وتجييش قواعدها في الشوارع حيناً، وقد يعززان حلفاءها الاستراتيجيين المنتهجين منهج الجهاد في سبيل الله عبر تفخيخ السيارات واغتيال رجال الأمن وترهيب المواطنين عبر قنابل هنا ومواد حارقة هناك، لكن للدلال حدوداً وللعناد قيوداً. فالقيود آخذة في تكبيل تحركات الجماعة، سواء على مستوى التضييقات والملاحقات الأمنية أو على مستوى المطاردات والسخريات الشعبية. ويكفي أن عبارة مثل «ما تاخذش من إخواني منفعة، لو ربنا بيحبه ماكانش خلى صوابعه أربعة» عرفت طريقها إلى خلفيات التوك التوك ومقدمات الميكروباص. وهنا تكمن عبقرية الجماعة وسياستها المرتكزة على باب مردود تارة وعقيدة «أخاصمك آه أسيبك لا» تارة أخرى لإدراكها التام بأن دوام المسيرات واستمرار الإرهاب من المحال وضرب من ضروب المستحيل. فابتعاد الجماعة طواعية عن كرسي السلطة هو عين المستحيل، وهو ما أكدته عجرم بقولها ان «الدنيا بعدك مستحيلة وليلة بليلة حنيني يزيد». هذا الحنين الزائد والآخذ في التراكم، لا سيما بعدما ذاقت طعم الجلوس عليه بعد ثمانية عقود من التمني هو الذي دفع بالقيادي «الإخواني» في «التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب» محمد علي بشر إلى الخروج ببيان اتضحت في كلماته جهود مضنية للإمساك بعصا المصالحة - الممانعة من المنتصف، وبمعنى أخر «أخاصمك آه، أسيبك لا».